تقرير: المصاعب تزيد أمام المسلمين في الاتحاد الأوروبي

هسبيرس 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أفاد نحو نصف المسلمين المقيمين في دول الاتحاد الأوروبي بأنهم يتعرضون للتمييز في حياتهم اليومية، مع تسجيل “زيادة حادة في الكراهية” عقب الحرب الإسرائيلية على غزة، بحسب تقرير نشر الخميس.

وقالت المتحدثة باسم وكالة الاتحاد الأوروبي للحقوق الأساسية نيكول رومان، لوكالة فرانس برس، إنه بحسب البيانات التي تمّ جمعها “أن تكون مسلما في الاتحاد الأوروبي يزداد صعوبة”.

وبحسب استطلاع شارك فيه 9600 شخص، بين أكتوبر 2021 وأكتوبر 2022 في 13 دولة من الاتحاد الأوروبي، أكد نحو نصف المسلمين أنهم واجهوا التمييز في حياتهم اليومية، مقارنة بنسبة 39 بالمائة المسجّلة في الدراسة الأخيرة من هذا النوع التي تعود إلى عام 2016.

وأشارت رومان إلى أنه منذ هجوم حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على جنوب الدولة العبرية في السابع من أكتوبر 2023، واندلاع الحرب في قطاع غزة، تمّ تسجيل “زيادة حادة في الكراهية إزاء المسلمين” يغذيها النزاع في الشرق الأوسط.

وكانت الوكالة التابعة للاتحاد الأوروبي أشارت في يوليوز الى زيادة ملحوظة في معاداة السامية.

وعلى صعيد التمييز ضد المسلمين سجلت النسبة الأعلى في النمسا (71 بالمائة) تليها ألمانيا (68%)، بحسب الدراسة الجديدة. إلى ذلك سجّلت فرنسا نسبة 39%، بينما كان التمييز في إسبانيا والسويد الأدنى على مستوى أوروبا.

ورصدت الدراسة “ارتفاعا حادا” في التمييز، خصوصا في سوق العمل والبحث عن مسكن، في حق النساء اللواتي يرتدين الحجاب، وبدرجة أقل في حق الرجال أو اللواتي لا يلتزمن الزي الإسلامي.

وبحسب الدراسة “المسلمون مستهدفون ليس فقط بسبب دينهم، بل أيضا بسبب لون بشرتهم وأصلهم العرقي والمهاجر”.

وأوصت الوكالة نتيجة هذه الخلاصات “المثيرة للقلق” بأن يركز الاتحاد الأوروبي على التعامل مع العنصرية حيال المسلمين. ورأت رئيسة الوكالة سيربا روسيو أن هذه الظاهرة يزيدها “خطاب التجريد من الإنسانية الذي نلحظه في عموم القارة”.

ويشكل المسلمون ثاني مجموعة دينية في الاتحاد الأوروبي، ويبلغ عددهم 26 مليون نسمة وفق أحدث إحصاء لمركز بيو أجري في العام 2016، أي ما نسبته خمسة في المئة من إجمالي سكان التكتل المؤلف من 27 دولة. وتضم ألمانيا وفرنسا أكبر عدد منهم في دول الاتحاد.

وأشار التقرير إلى أن عدد المسلمين “ازداد بشكل ملحوظ خلال الأعوام الأخيرة بسبب الفارين من النزاعات في أفغانستان والعراق وسوريا”.

وكان التقرير الأول الذي أصدرته الوكالة ترافق مع إنشاء المفوضية الأوروبية منصب منسق لمكافحة الكراهية ضد المسلمين.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق