الـ 100 م2 بـ 10 آلاف جنيه.. قيمة التصالح في مخالفات البناء على السطح | 4 نوفمبر آخر موعد

الجريدة العقارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الخميس 24 أكتوبر 2024 | 02:16 مساءً

التصالح في مخالفات البناء

التصالح في مخالفات البناء

العقارية

كشف المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، موعد انتهاء فترة تلقى طلبات التصالح على مخالفات البناء وتقنين أوضاعها، طبقاً للقانون رقم 187 لسنة 2023، بشأن التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها، ولائحته التنفيذية، حيث يعتبر يوم 4 نوفمبر المقبل آخر موعد لتلقى الطلبات.

موعد غلق باب التصالح على مخالفات البناء

أكد وزير الإسكان، أن الهدف من قانون التصالح، هو هدف تنموي من أجل الوصول إلى مظهر عمرانى حضارى ومستقر، وخاصة بالمدن الجديدة، واستيعاب أكبر قدر من المخالفات البنائية، وتقنين أوضاعها، كما أنه يحقق العديد من المزايا للمواطنين، ومنها، إمكانية إدخال المرافق للعقار بشكل رسمى، وزيادة القيمة السوقية للعقار، وغيرها من المزايا.

وأشار وزير الإسكان، إلى أن اللجنة المُشكلة بوزارة الإسكان، للرد على استفسارات القانون، تقوم حالياً بإعداد كتيب للاستفسارات وأجوبتها حول القانون، ولائحته التنفيذية، وسيتم إصداره قريباً، ونشره على جميع الجهات الإدارية واللجان المعنية بتطبيق القانون، كما سيتم إتاحته إلكترونيا لجميع المواطنين، وذلك حرصاً من الدولة على توعية المواطنين، وتعريفهم بالقانون، والرد على جميع الاستفسارات المتعلقة بالقانون.

صرح المهندس شريف الشربيني، بأنه تم نشر الإصدار الأول من كتيب الاستفسارات وأجوبتها حول القانون رقم 187 لسنة 2023، بشأن التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها، ولائحته التنفيذية، والذى أعدته اللجنة المُشكلة بوزارة الإسكان، للرد على استفسارات القانون.

استفسارات التصالح في مخالفات البناء

أوضح وزير الإسكان، أن الكتيب يتضمن الأسئلة الشائعة وأجوبتها في ضوء أحكام القانون ولائحته التنفيذية، كما يتضمن أمثلة استرشادية لتوضيح كيفية احتساب مقابل التصالح وتقنين الأوضاع، ليكون دليلاً وعوناً لجميع الجهات القائمة على تطبيق أحكام القانون ولائحته التنفيذية، وللاسترشاد به والتعريف بالإجراءات للجميع، ليسهل عليهم التعامل معها والاستفادة من مزايا وتيسيرات القانون ولائحته التنفيذية.

وأضاف الوزير، أنه سبق إعداد 3 دلائل إرشادية، للتصالح على مخالفات البناء، للمواطنين، واللجان الفنية ولجان التظلمات، والجهات الإدارية المختصة، وتم نشرها على جميع أجهزة المدن الجديدة لتوعية المواطنين وتشجيعهم على التقدم للتصالح، وتوضيح دور الجهات الإدارية واللجان المختصة، ومساعدتهم في أداء مهامهم، كما تم إعداد فيديو توضيحي عن مزايا التصالح والمستندات المطلوبة، ويمكن مشاهدته من خلال الروابط التالية، " و"https://www.facebook.com/share/v/79sHRokpVqSTsTMv/?mibextid=xfxF2i".

استفسارات قانون التصالح فى بعض مخالفات البناء

من جهتها، أشارت المهندسة نفيسة محمود هاشم، مستشار الوزير - المشرف على قطاع الإسكان والمرافق - رئيس لجنة الرد على استفسارات قانون التصالح فى بعض مخالفات البناء، إلى أنه تم تعميم الكتيب على جميع الجهات الإدارية بجميع محافظات الجمهورية، وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، للعمل بموجبه، كما تم إتاحته إلكترونياً من خلال الرابط التالى "https://drive.google.com/.../1awmg6o9vIQcqYCzCgl0.../view...".

مخالفات البناء باستخدام السطح سكني

من بين الاستفسارات والأسئلة، شرح كتيب التصالح على مخالفات البناء وضع حالة المبنى المخالف الذي جرى استكمال بناء غرف الخدمات على كامل مسطح المبنى واستخدم سكنيًا.

وشرح الكتيب من خلال مثال، أنه بالنسبة لحالة المبنى الذي توجد به مخالفات بدور الخدمات «الروف» بزيادة مسطح غرف الخدمات وأيضا تغيير استخدام نسبة الـ 25% المرخص بها، يتم حساب قيمة مقابل التصالح في مخالفات البناء وتقنين الأوضاع كالتالي:

أولا: المخالفة الخاصة بتغيير استخدام الجزء المرخص به بنسبة 25% من إجمالي قيمة السطح (مساحة غرف الخدمات المرخصة وتم تغيير استخدامها × 100% من قيمة المتر المسطح مقابل التصالح وتقنين الأوضاع).

وبافتراض أن الجزء المرخص الذي تم تغيير استخدامه بمساحة 50 مترا بسعر المتر مقابل التصالح 100 جنيه تكون قيمة المخالفة (50 مترا × 100 جنيه= 5000 جنيه).

ثانيا: مخالفة المساحة الزائدة عن المرخص به في مسطح الخدمات (المساحة الزائدة بغرف الخدمات × 100% من قيمة المتر المسطح مقابل التصالح وتقنين الأوضاع).

ومن ثمّ فإنه وفق القانون، بافتراض أن المساحة الزائدة في مسطح الخدمات 100 متر بسعر 100 جنيه مقابل التصالح عن المتر تكون قيمة المخالفة (100 متر × 100 جنيه= 10000 جنيه).

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق