رئيس البنك الدولي يُشيد بالإصلاحات اقتصادية في مصر وإطلاق المنصات المحفزة للاستثمار

الصباح العربي 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أشاد أجاي بانجا، رئيس مجموعة البنك الدولي، بالجهود الإصلاحية التي تقوم بها الحكومة المصرية لتحقيق التنمية ومواجهة التحديات الداخلية والخارجية. جاء ذلك خلال جلسة مباحثات مع الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي ومحافظ مصر لدى البنك الدولي، بحضور عثمان ديون، نائب رئيس البنك لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وسيرجيو بيمنتا، نائب رئيس مؤسسة التمويل الدولية، وذلك ضمن فعاليات الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي في واشنطن.

شهد اللقاء مناقشات مستفيضة حول تطورات التعاون بين مصر والبنك الدولي، حيث رحب بانجا بالدكتورة المشاط وأشاد بالعلاقة الوثيقة والشراكة المستمرة بين مصر والبنك، مشيرًا إلى دور مصر كأحد أكبر شركاء البنك الدولي في المنطقة. كما أثنى على الخطوات التي تتخذها وزارة التخطيط، لا سيما في إطلاق منصات استثمارية تدعم العمل المناخي وتشجيع الاستثمار مثل منصة “نُوَفِّي” للاستثمار المناخي ومنصة “حافز” لتعزيز دور القطاع الخاص.

من جانبها، شكرت الوزيرة أجاي بانجا على دعمه للشراكة مع مصر، مؤكدة حرص الحكومة على تعزيز التعاون مع البنك الدولي لدعم جهود التنمية وسد فجوات التمويل. كما استعرضت الدكتورة المشاط استراتيجية الوزارة لتحقيق التنمية المستدامة من خلال سياسات قائمة على الأدلة والبيانات، مع التركيز على حشد التمويلات المحلية والدولية لتحقيق الأهداف التنموية.

كما دعت المشاط البنك الدولي إلى تطوير نماذج للنمو الاقتصادي تعتمد على تحليل البيانات، بهدف وضع سياسات تسهم في دفع النمو في الاقتصادات الناشئة. وأكد الاجتماع أيضًا على أهمية تعزيز الشراكة مع مؤسسة التمويل الدولية والوكالة الدولية لضمان الاستثمار لدعم القطاع الخاص في مصر.

جدير بالذكر أن محفظة التعاون بين مصر والبنك الدولي تشمل 12 مشروعًا بتمويلات ميسرة بقيمة 5.5 مليار دولار في قطاعات متنوعة مثل التعليم، الصحة، النقل، الإسكان، والتنمية المحلية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق