خبير اقتصادي: تجمع بريكس يخلق ...

مصر تايمز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قال الدكتور ياسر شويتة، الخبير الاقتصادي والاستراتيجي، إن مصر تستطيع من خلال تجمع دول بريكس أن تنفذ إلى الأسواق العالمية المتنوعة في روسيا وأمريكا اللاتينية وغيرها، وبالتالي وجود مصر في هذا التجمع يخلق أسواق جديدة للمنتجات المصرية مما يسهم في زيادة معدلات الصادرات خلال الفترة المقبلة.

مصر 

وأضاف الدكتور ياسر شويتة، خلال تصريحات تليفزيونية، هناك العديد من المزايا التي تكتسبها الدولة المصرية خلال تواجدها في تجمع بريكس من بينها زيادة معدلات الاستثمارات الأجنبية المباشرة، مما يسهم في خلق فرص عمل جديدة، والاستفادة من المنطقة الاقتصادية لهيئة قناة السويس مما يخلق حالة من الزخم لدى السوق المصري وعرض المنتجات الخاصة بدول البريكس على الأراضي المصرية ويحقق الاكتفاء الذاتي من المنتجات.

 

تابع الخبير الاقتصادي، وجود مصر في تجمع بريكس يمثل قوة كبيرة للاقتصاد المصري خلال السنوات القليلة القادمة لأنه يضم العديد من الدول الكبرى على مستوى العالم على رأسهم الصين.

 

وفي سياق آخر، قال الدكتور رامي عاشور، أستاذ العلاقات الدولية، إن كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم بقمة بريكس بروسيا تضمنت كل الأزمات التي يعاني منها الشرق الأوسط حاليًا.

 


وأكد "عاشور"، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية رغدة بكر عبر قناة "إكسترا نيوز"، أن مجموعة بريكس تستهدف تحقيق التعددية القطبية والتحول بالنظام العالمي من الهيمنة الأمريكية الممثلة في الأحادية القطبية إلى التعددية القطبية.


وأوضح، أنّ التعددية القطبية تأتي مع إحداث توازن سياسي على مستوى العالم كله، وهو ما يقلل من اللجوء إلى الصراعات واستخدام القوة في العلاقات الدولية، لافتًا، إلى أن مجموعة بريكس تأسست عام 2008 على خلفية الأزمة المالية العالمية نتيجة التصرفات الأحادية من الولايات المتحدة الأمريكية، لافتًا، إلى أنّ "بريكس" بعدما توحدت أصبحت تستهدف تأسيس جبهة موحدة اقتصادية تضاهي الجبهة الأمريكية، لللحفاظ على اقتصادات الدول الأعضاء، وكذلك التخديم على الدول النامية.

 


دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الخميس إلى تضافر الجهود الدولية لوقف التصعيد الخطير فى منطقة الشرق الأوسط ومنع انزلاقها إلى حرب شاملة وخاصة فى ظل امتداد الصراعات بالمنطقة لتشمل العديد من الدول.

 

وأشار الرئيس السيسي، في كلمته اليوم خلال قمة "بريكس بلس" المنعقدة في روسيا، إلى امتداد تلك الصراعات لتؤثر سلبا على حركة الملاحة بخليج عدن والبحر الأحمر، وعلى حركة التجارة الدولية واستقرار سلاسل الإمداد العالمية.

 

وقال الرئيس السيسي إن "اجتماع اليوم يأتي فى ظرف دولى دقيق، يموج بالأزمات والتحديات المركبة، ويشهد تهديدا لمصداقية النظام الدولى متعدد الأطراف، وتغلب عليه النزعات الحمائية والسياسات الأحادية"، مشددا على ضرورة تكاتف الدول النامية وتعزيز التعاون "جنوب – جنوب"، كإحدى السبل المهمة لمواجهة التحديات الراهنة.

 


وأوضح أن الأزمة التى تشهدها منطقة الشرق الأوسط، على وقع الحرب الإسرائيلية المستمرة، لما يزيد عن العام، على أبناء الشعب الفلسطينى المحاصرين بقطاع غزة، والمحاطين بأشكال القتل والترويع كافة وامتداد هذه الاعتداءات إلى الأراضى اللبنانية، يعد أكبر دليل على ما وصل إليه عالمنا اليوم والنظام الدولى من تفريغ للمبـــــادئ وازدواجية للمعايير، فضلا عن غياب المحاسبة والعدالة إزاء الانتهاكات التى ترتكب فى حق المواثيق الدولية وقواعد القانون الدولى والإنسانى الأمر الذى نتجت عنه كارثة إنسانية غير مسبوقة، واستمرار الحرب وتوسعها".

 

وشدد  السيسي على ضرورة استثمار اجتماعات "البريكس بلس" لتعزيز التعاون "جنوب – جنوب"، وتكثيف تبادل الخبرات فى مختلف المجالات، مؤكدا التزام مصر الكامل بتعزيز العمل والتعاون المشترك بين دول تجمع البريكس ودول الجنوب.

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق