إسرائيل تعطى الضوء الأخضر وتوافق ...

مصر تايمز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

كشفت هيئة البث الإسرائيلية عن مسئول أمنى أن الخطط العسكرية للهجوم على إيران نالت موافقة رئيس الأركان هرتسى هاليفى ووزير الدفاع يوآف جالانت.

 

احتمال شن إيران هجوما فوريا على إسرائيل

وأعلنت هيئة البث أن موعد الهجوم على إيران مرتبط باعتبارات عدة منها احتمال شن إيران هجوما فوريا على إسرائيل.

 

ونقلت القناة 12 الإسرائيلية عن وزير التعليم يوآف كيش أن هجوم إسرائيل ضد إيران سيكون أشد وطأة من المرة السابقة.

 

وتشير التوقعات الإسرائيلية إلى أن الهجوم على إيران قد يستهدف منشآت نفطية أو نووية، وسط تحذيرات من اندلاع حرب إقليمية شاملة.

 

تسريب الوثائق السرية من البنتاغون

أفادت صحيفة يديعوت أحرنوت إن تسريب الوثائق السرية من البنتاغون ، والتي لا تزال قيد التحقيق في الولايات المتحدة، هو ما يؤخر الرد الإسرائيلي على الهجوم في إيران، حسبما أوردت صحيفة "تايمز" البريطانية اليوم (الخميس) من قبل مصدر استخباراتي مطلع على الملف الإسرائيلي الاستعدادات.

 

وبحسب التقرير، فقد تم تأجيل الهجوم المقصود بسبب التسريب نفسه، الذي نُشر على قناة تيليغرام الموالية لإيران، قبل أن يتم توزيعه أيضًا على موقع X (تويتر سابقًا) - وتضمن تفاصيل حول استعدادات إسرائيل لهجوم باليستي. الصواريخ في إيران – وهذا ساعد طهران على التنبؤ بأنماط الهجوم. والآن، بحسب التقرير، يبدو أن التسريب قد غيّر الخطط الهجومية الإسرائيلية، الأمر الذي تطلب وضع خطة بديلة.

 

الرد لن يشمل البنية التحتية النووية الإيرانية 

وذكرت مصادر استخباراتية أن "التسريب تسبب في تأخير الهجوم بسبب الحاجة إلى تغيير استراتيجيات ومكونات معينة". وقالت إن إسرائيل تخطط لمهاجمة المنشآت العسكرية للحرس الثوري الإيراني، وأكدت للولايات المتحدة أن الرد لن يشمل البنية التحتية النووية الإيرانية أو صناعتها النفطية.

 

وبحسب التقارير، أشارت البيانات المذكورة في الوثائق المسربة إلى أن إسرائيل ربما تخطط لهجوم مماثل للهجوم المنسوب إليها في أبريل، عندما دمرت رادارًا للدفاع الجوي بالقرب من أصفهان، في أعقاب الهجوم الإيراني في ذلك الشهر.

 

و نفى البنتاغون، الثلاثاء، أن تكون أريان طباطبائي، التي ورد ذكرها في تقرير لشبكة "سكاي نيوز" باللغة العربية بأنها تقف وراء تسريب الوثائق السرية التي تتناول الاستعدادات الإسرائيلية للهجوم على إيران، مسؤولة عن التسريب. وقال المتحدث باسم البنتاغون باتريك رايدر في ذلك الوقت: "على حد علمي، المسؤول ليس قيد التحقيق. ولا تزال الوزارة ملتزمة تمامًا بدعم التحقيق، الذي لا يزال في أيامه الأولى، ومن المهم السماح للتحقيق بالمضي قدمًا". ". وبحسب قوله، فإن البنتاغون على اتصال مع إسرائيل بشأن تفاصيل التحقيق.

 

وسبق أن ذكرت الطباطبائي أن لها علاقات مع إيران. وهو أميركية من أصل إيراني، تعمل في مكتب وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، "وتتمتع بإمكانية الوصول إلى معلومات سرية للغاية"، بحسب التقرير - وعملت سابقا مع روبرت مالي، المبعوث الخاص للرئيس الأميركي السابق جو بايدن لشؤون العراق. شؤون إيران - الذي تم فصله منذ حوالي عام بسبب علاقاته غير السليمة مع الجمهورية الإسلامية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق