أستاذة قانون دولي: مؤتمر باريس ...

مصر تايمز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قالت تمارا برو، أستاذة القانون الدولي، إن مؤتمر الدعم سيادة لبنان وشعبه عقد في فرنسا بالأمس، إذ أسفر عن مساعدات بقيمة مليار دولار، وتم تقسيمها إلى 800 مليون دولار لمساعدة النازحين اللبنانيين، و200 دولار لمساعدة الجيش، لافتا إلى أن المؤتمر شارك به نحو 70 دولة وغابت عن حضوره الدول الكبيرة مثل الولايات المتحدة الأمريكية والدول العربية.

 

وأضافت «برو»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح جديد» عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أن هذا المؤتمر يعتبر بادرة جديدة جيدة من قبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي يعتبر صديقا لبنان، فضلا عن أن فرنسا لديها علاقة خاصة ووثيقة مع لبنان.

 

وتابعت: «فرنسا لها محبة خاصة تجاه الشعب اللبناني»، لافتا إلى أن على الرغم من أن المؤتمر نجح نسيبا في تأمين مساعدات إنسانية للبنان، ولكنها ليست كافية، لأن لبنان تحتاج إلى الكثير من المساعدات للجيش اللبناني والنازحين.

 

وأوضحت، أن على حسب ما أعلن خطة الطوارئ بالأمس، التي وضعتها الحكومة اللبنانية من أجل مساعدة النازحين، فإنها بحاجة إلى 250 مليون دولار كل شهر، لافتا إلى أن المؤتمر قد شدد على دعم قرار 1701، وهو قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1701.

 

ولفتت، إلى أنه هذا القرار متخذ بالإجماع في 11أغسطس 2006، وكان الهدف منه حل النزاع اللبناني الإسرائيلي، ووافقت الحكومة اللبنانية بالإجماع على القرار في 12أغسطس 2006، وفي ذات اليوم صرَّح قائد حزب الله حسن نصر الله أن قواته سوف تحترم وقف إطلاق النار.  

 

وفي وقت سابق ،أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن فرنسا ستقدم 100 مليون يورو لدعم لبنان.

 

من جانبه؛ قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن تجمع بريكس أثبت جدارته لإجراء حوار مفتوح بشأن القضايا المشتركة لأعضاء التجمع، مشيرا إلى أن بريكس أصبحت متعددة الجهات، التي تمثل أفريقيا وأسيا وأوروبا وامريكا اللاتينية، وسيتم النظر إلى المسائل الأكثر الحاحا بما فيها ملف التطور المستدام والقضاء على الفقر وتبادل التقنيات والعلوم ومحاربة التطرف والإرهاب، إلى جانب الجرائم عابرة الحدود.
 

الأوضاع الحادة في الشرق الأوسط


وأضاف، في كلمته خلال جلسة بريكس بلس بمشاركة الرئيس السيسي عبر فضائية القاهرة الإخبارية، أنه سيتم تناول الأوضاع الحادة في الشرق الأوسط، لافتا إلى أنه يجب أن تكون مبادئ والمصالح الشرعية ومصالح الشعوب على رأس أولوياتنا؛ للانتقال إلى عالم أكثر عدالة ومتعدد الأقطاب، فهي عملية معقدة.

 

وأشار إلى أن هناك بعض الدول التي تحاول الهيمنة على كل شيء، وتستخدم النظام القائم على القواعد، موضحا أن أوكرانيا تستخدم لتهديد الأمن الروسي وانتهاك حقوق الروس.

 

وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن الدول الممثلة في بريكس لديها إمكانات وقدرات كبيرة وسمعة جيدة على الساحة الدولية، ويتم استخدام ذلك في المساعدة في تأمين الأمن العالمي والتنمية المستدامة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق