رئيس البنك المركزي في جنوب ...

بانكير 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قال رئيس البنك المركزي في جنوب أفريقيا ليسيتيجا كجانياجو لرويترز إن الراند في البلاد لديه مجال أكبر لتعزيز قوته إذا مضت الحكومة في بريتوريا قدما في الإصلاحات والسياسات الحكيمة.

وكانت عملة الدولة الأكثر تصنيعا في أفريقيا من بين أفضل العملات أداء في الأسواق الناشئة حيث ارتفعت بنحو 2.5% مقابل الدولار الأمريكي منذ بداية العام في حين تكبدت أغلب عملات الراند المماثلة خسائر مقابل الدولار الأمريكي.

وأكد كجانياجو محافظ بنك الاحتياطي في جنوب أفريقيا في مقابلة أجريت معه أمس الخميس على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي في واشنطن "يجب أن يكون هناك زخم إيجابي ولن يكون هذا الزخم الإيجابي شيئا مدفوعا بالأسواق فقط".

وقال "إن الأمر سيتعلق بما إذا كانت الحكومة ستواصل العمل بعزم وتمسك بالمسار من حيث السياسات الحكيمة والإصلاحات البنيوية في المستقبل"، مضيفًا أن الزخم للإصلاحات لن يعزز العملة فحسب، بل قد يدعم أيضًا سندات وأسهم البلاد.

وأعلنت وزارة الخزانة الوطنية في جنوب إفريقيا خلال الصيف عن عدد من الإصلاحات في قطاعات الطاقة والشحن والمياه والاتصالات، وتعهدت بخفض الإنفاق وزيادة الإيرادات بالإضافة إلى اتخاذ خطوات أخرى لخفض الاقتراض على المدى المتوسط.

وتمتع الراند بمكاسب واسعة النطاق منذ اضطر المؤتمر الوطني الأفريقي إلى تشكيل تحالفات مع أحزاب سياسية أخرى بعد فشله في الفوز بأغلبية برلمانية في انتخابات في مايو - وهي أول هزيمة من نوعها منذ انتخابات عام 1994 التي شهدت نهاية حكم الأقلية البيضاء والفصل العنصري.

وقال "إذا استعدت ثقة المستثمر أو المستهلك، فهذا يشبه حافزًا مجانيًا لك".

وردا على سؤال حول الجهود التي يبذلها صناع السياسات في جنوب أفريقيا لخفض هدف التضخم من النطاق الحالي الذي يتراوح بين 3% و6%، قال كجانياجو إن العمل جار بين وزارة الخزانة الوطنية والبنك المركزي للوصول إلى الهدف، وأعرب عن أمله في أن تنتهي العملية العام المقبل.

وقال: "لا يوجد خلاف مطلق حول ضرورة خفض الهدف. ولكن إلى أي مدى؟"، مضيفا أن الهدف الخارج عن الخط يعني أن البلاد تفقد قدرتها التنافسية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق