صندوق النقد الدولي يدعو بنك ...

بانكير 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أكد كريشنا سرينيفاسان مدير إدارة آسيا والمحيط الهادئ في صندوق النقد الدولي أن صندوق النقد الدولي يرحب بقرار بنك اليابان برفع أسعار الفائدة في يوليو تموز لكن زيادات أخرى ينبغي أن تستمر بوتيرة تدريجية.

وقال كريشنا سرينيفاسان مدير إدارة آسيا والمحيط الهادئ في صندوق النقد الدولي أيضا إن المقرض العالمي يتوقع الآن أن يصل سعر الفائدة لدى بنك اليابان - الذي يبلغ الآن 0.25 بالمئة - إلى 1.5 بالمئة في عام 2027.

وأوضح سرينيفاسان في إفادة صحفية بشأن توقعات البنك المركزي الياباني بشأن السياسة خلال الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي في واشنطن "نظرا للمخاطر المتوازنة للتضخم فإن المزيد من الزيادات في أسعار الفائدة ينبغي أن تستمر بوتيرة تدريجية".

وأضاف أن زيادة سعر الفائدة لدى بنك اليابان قد تؤدي إلى تداعيات في الأسواق المالية في دول أخرى حيث يحتفظ المستثمرون اليابانيون بمراكز كبيرة .. ولكن التأثير كان "خافتا إلى حد ما" حتى الآن لأن قرار البنك المركزي الياباني تم توصيله بشكل جيد وكان تحول سياسته تدريجيا.

وعندما سئل عن انزلاق الين المتجدد الأخير، قال سرينيفاسان إن السلطات اليابانية "ملتزمة تمامًا بنظام سعر صرف مرن".

وأضاف أن "الين استُخدم كعملة تمويلية لصفقات الفائدة المربحة"، وهو ما أدى في بعض الأحيان إلى تضخيم التقلبات في العملة اليابانية في العام الماضي أو نحو ذلك.

وفي حين أن ضعف الين يعطي دفعة للمصدرين اليابانيين، فإنه أصبح مصدر قلق لصناع السياسات من خلال إلحاق الضرر بالأسر وتجار التجزئة من خلال ارتفاع تكلفة المواد الخام المستوردة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق