"القصابين" تفجر مفاجأة بشأن أسعار اللحوم وتوجه تحذيرًا هامًا للمواطنين

الجمهور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أكد هيثم عبد الباسط، رئيس شعبة القصابين بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن سوق اللحوم في مصر يعاني من تراجع كبير نتيجة ارتفاع الأسعار، مما أثر سلبًا على القدرة الشرائية للأسر المصرية. 

وأشار عبد الباسط في تصريحات خاصة لموقع “الجمهور”، إلى أن الحكومة قامت بطرح اللحوم الصومالية والسودانية في المجمعات الاستهلاكية بسعر 285 جنيهًا للكيلو، في حين تتراوح أسعار اللحوم في محلات الجزارة بين 400 و450 جنيهًا للكيلو، لافتًا إلى أن هذه الأسعار ثابتة منذ عيد الأضحى حتى الآن، وهو ما يعكس الوضع الصعب الذي يعيشه السوق.

تحذيرات من مبادرات الأسعار القليلة للحوم 

وأشار عبد الباسط، إلى أن اللحوم المذبوحة شرعيًا متاحة للمستهلكين، لكن هناك بعض التجار الذين يقدمون مبادرات لبيع لحوم ميتة أو غير صالحة للاستهلاك بأسعار منخفضة تصل إلى 200 جنيه، معتبرًا أن هذه المبادرات يجب أن تُصادر من قبل الحكومة، إذ إنها تمثل خطرًا على صحة المواطنين وتعتبر "عجول طوارئ" و"مخلفات الأسواق".

بنسبة 70%، تراجع القوة الشرائية نتيجة ارتفاع أسعار اللحوم 

وحذر عبد الباسط من تراجع القوة الشرائية، مشيرًا إلى أن معظم الأسر المصرية لم يعد بإمكانها شراء أكثر من نصف كيلوجرام من اللحوم، حيث وصلت نسبة الركود في السوق إلى 70% ، مؤكدًا أن الوضع سيظل كما هو، إذ إن أي شخص يريد شراء كيلو من اللحم يحتاج إلى ما لا يقل عن 1000 جنيه، وفي بعض القطاعات، يضطر الناس لشراء اللحوم مرة واحدة في الأسبوع فقط.

image2_w900_h900_5773_055820.jpg

 منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) تحذر من تدهور أحوال المصريين

وأضاف رئيس شعبة القصابين، أن ارتفاع الأسعار المستمر بسبب التضخم يؤثر سلبًا على جميع السلع الغذائية وليس اللحوم فحسب، لافتًا إلى أن منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) حذرت منظمة الصحة العالمية، من أن المواطنين المصريين معرضين لأمراض خطيرة نتيجة تدهور سوق التغذية.

 مصر تستورد حوالي 60% من إجمالي احتياجاتها من اللحوم

وذكر عبد الباسط، أن مصر تعتمد على الاستيراد لتلبية احتياجاتها من اللحوم، حيث يتم استيرادها من عدة دول مثل البرازيل والسودان وجيبوتي والهند وإثيوبيا، بالإضافة إلى اللحوم الكولومبية، مؤكدًا أن مصر تستورد حوالي 60% من إجمالي احتياجاتها، في حين يمثل الإنتاج المحلي فقط 40%.

وأكد رئيس شعبة القصابين، على أهمية اتخاذ الحكومة إجراءات فورية لدعم السوق المحلي وتحسين الظروف الاقتصادية للمواطنين، ودعا إلى وضع استراتيجية شاملة لتعزيز الإنتاج المحلي من اللحوم وتوفيرها بأسعار مناسبة، وذلك للحفاظ على صحة المواطنين وضمان حصولهم على تغذية سليمة.

أسعار اللحوم اليوم في الأسواق

- يتراوح سعر كيلو اللحم الكندوز، بين 400 و450 جنيهًا.

- يتراوح سعر اللحمة البتلو بين 350 و400 جنيه.

- يتراوح سعر كيلو اللحمة البلدي، بين 320 و420 جنيهًا.

- وصل سعر عِرق الفلتو إلى 420 جنيهًا.

- يتراوح سعر الكبدة البلدي بين 400 و430 جنيهًا.

- يتراوح سعر كيلو اللحم المفروم، بين 300 و370 جنيهًا.

- يتراوح سعر كيلو اللحم الضأن، بين 500 و520 جنيهًا.

- يتراوح سعر كيلو اللحم الجملي، بين 270 و300 جنيه.

أسعار اللحوم في منافذ وزارة الزراعة

بلغ متوسط سعر كيلو السجق حوالي 260 جنيهًا.

ووصل سعر كيلو اللحم الضأن إلى 350 جنيهًا.

وسجل سعر كيلو الكبدة حوالي 200 جنيه.

وبلغ سعر كيلو اللحم المفروم حوالي 230 جنيهًا.

أما اللحوم البلدي الطازجة، فسجلت سعرًا بلغ حوالي 260 جنيهًا للكيلو.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر قناة (واتساب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.


 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق