الذهب يرتفع بنهاية تعاملات الجمعة ...

بانكير 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

 

صعدت أسعار الذهب في الأسواق العالمية بنهاية تعاملات اليوم الجمعة، لتحقق مستويات قياسية جديدة، بمكاسب أكثر من 22 دولاراً، مسجلة مكاسب أسبوعية للمرة الثالثة على التوالي.

وارتفعت سعر العقود الآجلة للذهب تسليم شهر ديسمبر بنسبة 0.2%، بمكاسب 5.7 دولار إلى مستوى 2754 دولاراً للأوقية، ليحقق مكاسب أسبوعية أكبر من 0.9%.

وبحلول الساعة 8:30 مساء بتوقيت جرينتش، زاد الذهب في المعاملات الفورية بنحو 5.6 دولار أو 0.2% إلى 2741 دولاراً للأوقية.

وبحلول الساعة 8:15 مساء بتوقيت جرينتش ارتفع سعر الدولار أمام اليورو بنسبة 0.3% عند مستوى 1.0797 دولار، كما صعدت الورقة الخضراء أمام الين الياباني بنسبة 0.3% عند مستوى 152.3700 ين، وزادت أمام الجنيه الإسترليني بنسبة 0.1% عند مستوى 1.2963 دولار.

حالة عدم اليقين تقود الدولار لمكاسب جديدة.. وارتفاع طفيف لليورو في أسبوع الخسائر


يرتفع الدولار الأمريكي إلى حد كبير يوم الجمعة، وهو في طريقه لتحقيق مكاسب للأسبوع الرابع على التوالي، مدعومًا بتراجع التوقعات بتخفيضات قوية في أسعار الفائدة الفيدرالية بالإضافة إلى زيادة حالة عدم اليقين السياسي.

في الساعة 20:59 بتوقيت الرياض (17:59 بتوقيت جرينتش)، تم تداول مؤشر الدولار، الذي يقيس العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات أخرى، على ارتفاع عند 104.120، ولا يزال في طريقه لتحقيق مكاسب أسبوعية بنحو 0.78%.

الدولار يستقر قبيل صدور كشوف الرواتب

استقر الدولار يوم الجمعة بعد انخفاض طفيف في الجلسة السابقة على خلفية انخفاض عوائد سندات الخزانة الأمريكية.

ومع ذلك، فقد كان الطلب عليه بشكل عام خلال معظم الشهر، حيث شهدت البيانات الاقتصادية الجيدة بشكل معقول تراجع توقعات السوق بالمزيد من التخفيضات الكبيرة في أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي في المستقبل القريب.

قد يختفي هذا الهدوء النسبي الأسبوع المقبل، مع صدور تقرير كشوف المرتبات الأمريكي شديد الأهمية يوم الجمعة المقبل.

ومع ذلك، قبل صدور هذا التقرير، قد ينصب التركيز على الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة، حيث تتزايد رهانات السوق على العودة المحتملة لدونالد ترامب.

وقال المحللون في ING، في مذكرة: "من الواضح أن استطلاعات الرأي تخبرنا أن الانتخابات قريبة جدًا من أن تكون محسومة لصالح ترامب، ولكن الأسواق واحتمالات الرهان تميل بشكل متزايد لصالح ترامب".

"قد يرجع ذلك إلى تجربة الانتخابات الماضية، حيث قللت استطلاعات الرأي من شأن ترامب، ولكن أيضًا بسبب زيادة الطلب على التحوط لرئاسة ترامب، والذي يُنظر إليه على أنه حدث أكثر تأثيرًا على الاقتصاد الكلي/الأسواق بسبب الحمائية والتخفيضات الضريبية وسياسات الهجرة الصارمة والمخاطر التي تهدد استقلالية الاحتياطي الفيدرالي."

البنك المركزي الأوروبي يفكر في خفض كبير؟

في أوروبا، ارتفع EUR/USD ارتفاعًا طفيفًا إلى 1.0833، في طريقه إلى خسارة أسبوعية تزيد عن 0.3%.

أظهرت بيانات يوم الجمعة أن مناخ الأعمال الألمانية IFO ارتفع بشكل طفيف في أكتوبر لكن المعنويات لا تزال ضعيفة بعد توقف النشاط التجاري في منطقة اليورو مرة أخرى هذا الشهر.

قام البنك المركزي الأوروبي بالفعل بخفض أسعار الفائدة ثلاث مرات هذا العام، في كل مرة بمقدار 25 نقطة أساس، ولكن التوقعات تتزايد بأن البنك المركزي سينظر في تخفيض أكبر في اجتماعه المقبل.

وقال ING: "سُئل رئيس البنك المركزي الألماني يواكيم ناجل في مناسبتين منفصلتين خلال إقامته في واشنطن عما إذا كان سيدرس خفضًا بمقدار 50 نقطة أساس في ديسمبر، وفي المرتين امتنع عن التراجع صراحةً". "ناجل هو أحد أكثر أعضاء مجلس المحافظين تشددًا، وكان من المحتمل أن يجيب بـ "لا" أكثر وضوحًا قبل شهر واحد فقط."

GBP/USD لم يتغير سعر صرف اليورو دون تغيير إلى حد كبير عند 1.2972، متجهًا نحو خسارة أسبوعية بحوالي 0.5%، ولكنه ابتعد أيضًا عن أدنى مستوى له في شهرين والذي سجله يوم الأربعاء.

وسيتحدث محافظ بنك إنجلترا أندرو بيلي يوم السبت في واشنطن، وسيتطلع المتداولون إلى أي تعليقات حول السياسة المستقبلية المحتملة بعد أن حذر في وقت سابق من هذا الشهر من أن البنك المركزي قد يصبح "أكثر نشاطًا بعض الشيء بشأن خفض أسعار الفائدة" إذا كان هناك المزيد من الأخبار الجيدة بشأن التضخم.

الين يتطلع إلى انتخابات نهاية الأسبوع
ارتفع الين USD/JPY بنسبة 0.1% إلى 152.02، مستقرًا بالقرب من أعلى مستوياته في ثلاثة أشهر، حيث يتجه الزوج إلى تحقيق مكاسب بنسبة 1.6% هذا الأسبوع - وهو الأسبوع الرابع على التوالي من المكاسب.

كانت المعنويات تجاه الأسواق اليابانية متوترة إلى حد كبير قبل الانتخابات العامة يوم الأحد، حيث أظهرت استطلاعات الرأي المحلية أن التحالف الذي يقوده الحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم قد يكافح من أجل الوصول إلى الأغلبية.

وقد يؤدي ذلك إلى أن يواجه رئيس الوزراء شيجيرو إيشيبا معركة شاقة لسن المزيد من الإصلاحات الاقتصادية.

ارتفع اليوان USD/CNY إلى 7.1209، حيث تم تداوله في نطاق ضيق مع اجتماع المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، والذي كان من المقرر عقده في البداية في أواخر أكتوبر ويبدو أنه قد تم تأجيله إلى نوفمبر.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق