اتفاقيات شراء الكهرباء للشركات في أوروبا تترقب نموًا قياسيًا

الطاقة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

من المتوقّع أن تشهد أوروبا زيادة قياسية في اتفاقيات شراء الكهرباء للشركات (CPPA) بدعم من أهداف خفض الانبعاثات وتقليل آثار تقلبات الأسعار بموجب العقود طويلة الأجل.

يُقصَد بتلك الاتفاقيات شراء الشركات المهتمة إمدادات الكهرباء التي ينتجها مطورون لمشروعات الطاقة المتجددة بدلًا من الحصول على التيار من محطة كهرباء عامة؛ بما يضمن سعرًا ثابتًا وكميات موثوقة على مدار السنوات التي تشملها الاتفاقية.

يأتي ذلك انصياعًا لهدف الاتحاد الأوروبي توليد 42.5% من الكهرباء من مصادر متجددة بحلول عام 2030، قبل بلوغ هدف الحياد الكربوني في 2050.

وبحسب متابعات منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) لتحديثات القطاع، ما زال القطاع في طور التبلور رغم النمو الحديث؛ إذ يقل أو ينعدم وجود تقنيات ودول عن الإحصاءات السنوية.

أرقام مهمة

بلغ إجمالي الطاقة الإنتاجية المتفق عليها في اتفاقيات شراء الكهرباء للشركات خلال العام الماضي (2023) 10.8 غيغاواط، ارتفاعًا من 7.68 غيغاواط في 2021 و6.9 غيغاواط في 2022.

يمثل ذلك قفزة كبيرة عن أعوام 2018 و2019 و2020 عندما سجّل الرقم 2.2 غيغاواط و2.7 غيغاواط و3.1 غيغاواط على الترتيب.

ومنذ يناير/كانون الثاني حتى 24 أكتوبر/تشرين الأول (2024)، بلغ الرقم 10.7 غيغاواط، ومن المتوقع أن يتفوّق على رقم العام الماضي خلال ما تبقى من الربع الأخير.

صورة تعبيرية من موقع الاتحاد الأوروبي
صورة تعبيرية من موقع الاتحاد الأوروبي

وإجمالًا، يبلغ إجمالي قدرات اتفاقيات شراء الكهرباء للشركات في أوروبا 47.6 غيغاواط، بحسب منصة "بي في ماغازين" (pv-magazine).

وتتصدر إسبانيا أكثر الدول الأوروبية إبرامًا لاتفاقيات شراء الكهرباء للشركات بإجمالي 11 غيغاواط، تليها ألمانيا بـ6.7 غيغاواط والسويد 4.6 غيغاواط والمملكة المتحدة 4.3 غيغاواط.

كما يتصدر قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) أكبر اتفاقيات شراء الكهرباء للشركات باستحواذه على عقود تضمن قدرات 14.9 غيغاواط حتى تاريخه، في حين تقل قدرات عقود شراء القطاعات الأخرى إلى ما دون 3.5 غيغاواط.

اتفاقيات شراء الكهرباء للشركات في أوروبا

استعادت الطاقة الشمسية الصدارة في اتفاقيات شراء الكهرباء للشركات خلال العام الجاري، لتستحوذ على معظم السعات الإنتاجية.

وتقل حصة الطاقة الكهروضوئية في اتفاقيات شراء الكهرباء للشركات في السويد والمملكة المتحدة عن إسبانيا وألمانيا، لكن تفوقت فرنسا على هولندا بـ3.3 غيغاواط مقابل 2.9 غيغاواط على الترتيب.

وتهيمن طاقة الرياح في هولندا، في حين تستحوذ الطاقة الشمسية الكهروضوئية على نصيب الأسد في فرنسا.

وسجّل العام الجاري نموًا قياسيًا لاتفاقيات شراء الكهرباء الهجينة التي تجمع بين مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، بعدما سجّلت حصة ضئيلة في العام الماضي.

وارتفعت حصة تلك الاتفاقيات إلى أكثر من 1 غيغاواط من إجمالي السعات الإنتاجية المتفق عليها بالعقود.

وعلى الناحية الأخرى، استمر تراجع حصة عقود الشراء من مشروعات الرياح بسبب طول أوقات منح التراخيص.

أطول اتفاقية شراء الكهرباء للشركات

نجحت سلسلة متاجر تيسكو (Tesco) في إبرام أحدث اتفاقيات شراء الكهرباء للشركات في بريطانيا لتغذية 144 من مواقعها بالكهرباء النظيفة على مدار عام.

وتستمر الاتفاقية لمدة 15 عامًا، وهو ما يجعلها أطول اتفاقيات شراء الكهرباء للشركات في بريطانيا، وفق بيان صحفي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وبموجب العقد، ستشتري تيسكو نحو ثلثي إنتاج أو 65% من إنتاج مزرعة كليف هيل الشمسية في مقاطعة كنت (Cleve Hill) التي تطورها شركة كوينبروك إنفراستراكشر بارتنرز (Quinbrook Infrastructure Partners) باستثمارات 450 مليون يورو (486.1 مليون دولار).

ألواح طاقة شمسية
ألواح طاقة شمسية - الصورة من موقع مزرعة كليف هيل الشمسية

وتُعد المزرعة أكبر مشروع طاقة شمسية وتخزين البطاريات في المملكة المتحدة، بقدرة 373 ميغاواط ويضم أكثر من 560 لوح شمسي ومرافق تخزين الكهرباء.

وبدأ بناء المزرعة في مطلع العام الماضي (2023)، ومن المتوقع دخوله حيز الإنتاج في مطلع العام المقبل (2025).

وتستهدف تيسكو التي تمتلك متاجر تجزئة في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأستراليا، تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2035.

وبحلول عام 2030، تستهدف أن تغطي اتفاقيات شراء الكهرباء 45% من احتياجات متاجرها في بريطانيا و36% من الطلب المتوقع في المجموعة ككل.

أسعار الكهرباء

انخفضت أسعار الشراء في اتفاقيات شراء الكهرباء في أوروبا بنسبة 12.4% على أساس سنوي خلال الربع الثالث من 2024، بحسب تقرير لمنصة "غرين تك ليد" (green tech lead).

وانخفض المؤشر الإجمالي لأسعار الرياح والطاقة الشمسية إلى 76.17 يورو لكل ميغاواط/ساعة من 86.94 مقارنة بالربع الثالث من العام الماضي.

وأرجعت منصة "ليفل تن" المختصة بمتابعة الأسعار (Level Ten) الهبوط إلى تراجع التضخم وأسعار الفائدة والتقلبات بعد مدة تفشي وباء كورونا وأزمة الطاقة التي أعقبت الحرب الروسية الأوكرانية في 2022.

وبدعم من استقرار السوق، ربما يكون هذا الوقت هو الأمثل للشركات لتوقيع اتفاقيات طويلة الأمد، لكن تأثير ذلك الانخفاض في فواتير المستهلكين ما زال موضع شك.

وثمة تباين بين دول أوروبا في حجم الانخفاض، وفي أيرلندا ارتفعت أسعار عقود شراء الكهرباء المولدة من الطاقة الشمسية بنسبة 1.3% على أساس فصلي، وكانت الأسعار أعلى في المجر وإيطاليا، لكن قطاع الرياح ما زال يئن تحت وطأة التضخم ومشكلات سلاسل الإمداد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق