سدد الرجاء الرياضي لكرة القدم مستحقات عبد الله خفيفي البالغة قيمتها 168 مليون سنتيم، بعدما كان قد أمهل الفريق الأخضر عشرة أيام لتسوية وضعيته المادية.
وأكد مصدر مسؤول أنه رغم الأزمة المالية التي يتخبط فيها الفريق الأخضر، إلا أنه يصارع من أجل توفير السيولة المالية لتسديد مستحقات لاعبيه الأساسيين لتفادي فسخ عقودهم من جانب واحد.
يشار إلى أن الرجاء غادره في الفترة الأخيرة كل من أنس الزنيتي المنتقل إلى الوصل الإماراتي بعد فسخ عقده مع الفريق الأخضر، والجزائري يسري بوزوق الملتحق بفريق الرائد السعودي ومحمد زريدة المنضم إلى فريق الاتحاد الليبي.
أكد رئيس الفدرالية المغربية للصناعات الصحية، نوفل لحلو، يوم أمس الثلاثاء بالرباط، أن التوفر على صناعة طبية مرنة يعد شرطا أساسيا لضمان السيادة الصحية الوطنية.
وأوضح لحلو في كلمته خلال النسخة الأولى من "يوم الأجهزة الطبية"، الذي نظمته الفدرالية المغربية للصناعات الصحية، أن جائحة كوفيد-19 أتاحت للمغرب فرصة فريدة لتقييم تحديات وركائز تطوير قطاع الأجهزة الطبية، مشددا على الأهمية الاستراتيجية لصناعة طبية مرنة لضمان السيادة الصحية.
وفي معرض حديثه عن أهداف هذا الحدث، أوضح لحلو أن "يوم الأجهزة الطبية" يسعى إلى جمع جميع الفاعلين المعنيين لتدارس رافعات التصنيع في القطاع، مع تحديد طموح لمضاعفة معدل الإدماج وعدد الموارد البشرية المؤهلة.
من جهته، شدد مدير المدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن بالرباط، سمير بلفقيه، على المسؤولية المشتركة بين الفاعلين الأكاديميين والمؤسسات والقطاع الخاص لضمان التنمية بالمملكة.
وأشار بلفقيه إلى إطلاق الهيئة الاستشارية الصناعية التي تهدف إلى ضمان ملاءمة برامج التكوين والبحث والتطوير بالمدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن مع احتياجات القطاع الصناعي، موضحا أنها تعمل كجسر بين المدرسة والقطاع الاقتصادي، مما يسهل التفاعل والشراكات بين مختلف الفاعلين.
من جانبه، أكد رئيس جامعة محمد الخامس، محمد غاشي، في كلمة ألقيت نيابة عنه، التزام الهيئة الجامعية بتعزيز تنافسية الصناعة الطبية، مسلطا الضوء على إمكانات قوامها 050 ألف باحث مستعد لمواكبة هذا القطاع.
وأشاد غاشي بالمبادرة التي أطلقتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، والتي خصصت 200 مليون درهم لتمويل المشاريع العلمية خلال السنوات الأربعة المقبلة.
ويعقد يوم الأجهزة الطبية في المدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن بالرباط، الشريك الأكاديمي للحدث، تحت إشراف وزارة الصحة والحماية الاجتماعية ووزارة الصناعة والتجارة.
وتهدف هذه النسخة الأولى من اللقاء القطاعي الخاص بالأجهزة الطبية إلى تقييم الإنجازات، وتبادل الرؤى حول التحديات والفرص، واستشراف الآفاق المستقبلية لهذا القطاع.
ويمثل هذا الملتقى السنوي للفاعلين في القطاع، فرصة لتعزيز الرؤية الاستراتيجية المشتركة وتوجيه المسار نحو تسريع التصنيع المحلي وزيادة الاندماج الوطني في هذا المجال الحيوي.
دعت النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية جميع الشركاء إلى تظافر الجهود قصد ميثاق وطني للنهوض بالثقافة والفنون، وجعله أحد العناصر الرئيسية والعضوية في سلم الاستراتيجيات العمومية الموجهة للتنمية الشاملة والمستدامة للمملكة، على اعتبار الثقافة والفنون وصناعاتهما كالسينما والمسرح والتلفزيون ومنصات الألعاب والصناعات الثقافية والفنية الموجهة للاستهلاك السلعي، باتت تدخل في سياق بناء ( الوطن والمواطن ) والدولة وأدواتها التنفيذية، كما أنها في قلب صناعة وصيانة وتجديد الهوية الوطنية المتعددة وفق دستور المملكة.
مطالبة نقابة مهنيي الفنون الدرامية إلى التوافق على ميثاق وطني للنهوض بالثقافة والفنون يأتي على إثر اختتام مؤتمرها الوطني الثامن المنعقد تحت شعار " خصوصية المهن الفنية، أساس لهيكلة قطاعية عادلة " نهاية الأسبوع الماضي ببوزنيقة والذي سجل في بيان العام المؤتمر على تراجعات متعددة بقطاع الثقافة والفنون والتي تستدعي التعاون على تداركها وتصحيحها، معتبرا أن تلك تراجعات مست مجمل أشكال الدعم والتشريعات والمقررات التنظيمية والمهنية والاجتماعية المكتسبة التي ساهمت في دعم وتعزيز قطاعات الثقافة والفنون إنتاجا وتوزيعا وترويجا، وباتت اليوم في حاجة لتعزيزها وتقويتها قصد الاعتراف بالثقافة والفنون كقطاع يواكب بشكل منتج وكامل السياسات العمومية الاستراتيجية التحديثية والتنموية بالمملكة.
غالية تدخلات مؤتمري النقابة وقفت على الاختلالات طبعت تفعيل الورش الوطني المتعلق بالتغطية الصحية والحماية الاجتماعية الذي تم تنفيذه بشكل حد من فاعليته وملاءمته، وجد خلاله فنانو الأداء والمهن التقنية والإدارية القرينة بهم أنفسهم في وضعيات العمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء يزاولون نشاطا خاصا، في حين أن وضعيتهم الطبيعية والقانونية هم أجراء بعقود شغل محددة المدة، وتميز عملهم بوجود قرينة " تبعية " واضحة ولا لبس فيها لمشغل في فترة محددة أو لتنفيذ مهمة معينة، وهم يشتغلون لصالح مقاولات إنتاج وليس لحسابهم الخاص، الشيء الذي ينذر بمشاكل تنظيمية وحقوقية تمس فلسفة وروح ومنطوق قانون الفنان والمهن الفنية وأهدافه التنظيمية كقانون خاص وظيفته حل الوضعية اللانمطية للقطاع الفني تنفيذا لمقتضيات الفصل (26) للدستور.
ووقف البيان العام للمؤتمر على ضرورة استكمال تنزيل قانون الفنان والمهن الفنية عبر إصدار النصوص التنظيمية المتعلقة بالحدود الدنيا للأجر وإرساء نظام خاص للحماية الاجتماعية الأساسية للأجراء بعقود محددة المدة مبني على الاقتطاعات من المنبع في إطار القوانين ذات الصلة المكفولة لبقية المواطنين الأجراء، وخلق آلية للحماية الاجتماعية التكميلية وإصدار العقود النموذجية والمقتضيات الخاصة بالمفاوضة الجماعية ووكالة الخدمات الفنية وغيرها من المقتضيات الهيكلية التي ينص عليها قانون الفنان والمهن الفنية، موجها في نفس الوقت انتباهه لوزارة الاقتصاد والمالية والمديرية العامة للضرائب للاختلالات المرتبطة بطرق تحصيل الضريبة على الدخل لأغلبية العاملين بقطاع المسرح والسينما والتلفزيون (عدا المؤلفين) والمعتمدة على "الباتنتا" و" المقاول الذاتي" باعتبارهما آليتان لا تعكسان طبيعة ومسطرة الاقتطاعات التي يجب أن تستند على عقود الشغل وفق المادة 60 للمدونة العامة للضرائب الخاصة بالضريبة على دخل الفنانين.
المؤتمر طالب بتسريع وثيرة الورش المتعلق بهيكلة المكتب المغربي لحقوق المؤلفين وتمكين ذوي الحقوق انتخاب تمثيليتهم للإشراف على تدبير حقوقهم تحت مراقبة الدولة وبشكل يفصل بين أدوار ذوي الحقوق التقريرية وأدوار الدولة الحمائية والرقابية والتحكيمية مع مراعاة تنازع المصالح عبر هندسة قانونية تراعي طبيعة الموضوع الخاضع للقانونين العام والخاص معا، وذلك نظرا لطبيعته الحقوقية الأساسية المنصوص عليها دستوريا البلاد والمعمول بها دوليا.
وشدد المؤتمر الوطني للنقابة في بيانه العام على ضرورة اعتماد منهجية العمل التشاركي واستعداد النقابة على الالتزام به وبتفعيله لتحقيق نتائج عملية وفعالة ومؤسساتية دائمة، والتي تضمن للمهن الفنية الدرامية مكانة في صلب القطاع الثقافي والفني وتجعلها عنصر منتج ضمن الصناعات الثقافية والإبداعية بكل أبعادها وأشكالها الفكرية والجمالية وامتداداتها الاقتصادية والتنموية.. خدمة للمشروع المجتمعي الحداثي الذي تتطلع إليه المملكة ملكا وشعبا ومؤسسات.
بثت منصة "بلاي بلوس"، التابعة لمجموعة "ريكورد" البرازيلية المتخصصة في مجال البث التدفقي، شريطا وثائقيا يحمل عنوان "Vida no Deserto" (الحياة في الصحراء)، والذي يأخذ المشاهد في رحلة استكشافية إلى أعماق المغرب من خلال تقاليده العريقة، وكذا الصمود الذي أبان عنه في أعقاب الزلزال.
ويروي الصحفي روجيريو غيمارايش، في هذا الشريط الوثائقي الممتد على مدى 26 دقيقة، رحلته إلى منطقة الأطلس الكبير، موثقا مشاهد طبيعية خلابة ولحظات من الحياة اليومية للسكان، مما يتيح للمشاهد "الغوص في واحدة من أغنى الثقافات في العالم".
ومما جاء في الوصف التعريفي للشريط الوثائقي، أن "الرحلة تمت بعد عدة أشهر من الزلزال القوي (..). فمن زيت الأركان إلى طبق الكسكس، ما زالت ألوان ونكهات البلاد تسحر العالم ".
ويسلط هذا العمل الضوء على الحياة اليومية للسكان مع التركيز على جهود إعادة الإعمار في أعقاب الزلزال الذي ضرب المغرب في شتنبر 2023.
كما يكشف الشريط عن مشاهد مميزة من الحياة المغربية، سواء العادية منها أو غير المألوفة، مثل حفل زفاف أقيم في قلب الصحراء، حيث عبر العريس، هادي عكوش، عن اعتزازه بأصوله الأمازيغية. ومن المشاهد اللافتة الأخرى كذلك، مناظر الماعز المتسلق لأشجار الأركان بحثا عن ثمارها التي يستخرج منها زيت الأركان الثمين المستخدم في صناعة مستحضرات التجميل.
وفي مراكش، ترصد الكاميرا الحركة النابضة بالحياة في المدينة العتيقة، متنقلة بين أزقتها المفعمة بالحيوية وأسواقها، حيث تمتزج روائح التوابل مع أصوات العروض الفنية في الشارع.
كما يتوقف الشريط عند أحد أشهر الأطباق التقليدية في البلاد وهو الكسكس المغربي. وفي هذا الصدد، يستذكر الباحث رافاييل غونسالفيس أصول هذا الطبق ومكانته المركزية في الوجبات العائلية خلال عطلة نهاية الأسبوع.
0 تعليق