مكافحة "إمبوكس" تتطلب 135 مليون دولار .. ولا "طوارئ صحية عامة" في أوروبا

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

في الوقت الذي دقت منظمة الصحة العالمية ناقوس الخطر خشية حدوث عمليات تفشٍّ جديدة لمرض “إمبوكس” (جدري القردة سابقا) في الدول الأفريقية، واحتمال ظهور متحور جديد من الفيروس، يسود الهدوء في أوروبا في هذا الشأن.

وأعلنت المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، يوم 13 غشت الجاري، “إمبوكس” حالة طوارئ عامة في أنحاء القارة، وفي اليوم التالي أعلنت منظمة الصحة العالمية أعلى مستوى من الإنذار بموجب القانون الصحي الدولي، بسبب تفشي المرض في أفريقيا، واحتمال ظهور متحور جديد أكثر عدوى.

ورغم ذلك أوصت المنظمة بعدم الذعر بعد ظهور أول حالة إصابة وافدة في أوروبا، وفي الوقت نفسه دعت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في أفريقيا، وهي تدق ناقوس الخطر، إلى تقديم مساعدة دولية للقارة من أجل تحقيق هدف توفير مليوني جرعة لقاح. ويوجد نوعان من اللقاحات، ولكنْ هناك نقص في الإمدادات للقارة.

ومن المعروف أن فيروس “إمبوكس” يسبب طفحا جلديا وحمى وآلاما في العضلات. وبشكل رئيسي يتم علاج هذه الأعراض بالأدوية لمنع الحمى أو الألم أو التفاعل التحسسي.

واكتشف “إمبوكس” لأول مرة لدى البشر عام 1970، وكان ذلك في جمهورية الكونغو الديمقراطية، وهو يعد مرضا متوطنا في دول وسط وغرب أفريقيا.

اكتشاف متحور جديد من “إمبوكس” خارج أفريقيا

انتشرت سلالة جديدة من “إمبوكس” في جمهورية الكونغو الديمقراطية منذ أواخر العام الماضي. ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، تم تسجيل أكثر من 18 ألف حالة مشتبه بها، مع 575 حالة وفاة، في البلاد خلال العام الجاري.

وانتشر المرض الفيروسي في دول أفريقية أخرى على مدار الأسابيع الأخيرة، بينها كينيا ورواندا وبوروندي وأوغندا، وقد أحصت هذه الدول مجتمعة أكثر من 200 إصابة مؤكدة بالسلالة الجديدة من “إمبوكس”.

وتم أيضا تسجيل حالات إصابة بالسلالة المتحورة لدى أشخاص في السويد وتايلاندا كانوا زاروا أفريقيا.

ويعتقد الخبراء أن العدوى من المتحور الجديد “كليد 1” قد تكون أقوى من السلالات السابقة، ويمكن أن تسبب عدوى أكثر خطورة.

ورغم ذلك، لا ينتقل فيروس “إمبوكس” بسهولة بشكل عام، حيث يلزم لانتشاره الاتصال المباشر.

وقال المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا، هانز كلوجه، يوم 20 غشت الجاري، إن الفيروس ينتشر في المنطقة من خلال سلالة سابقة أقل شراسة، تعرف باسم “كليد 2″، منذ آخر تفشٍّ عام 2022.

وحسب كلوجه، تحدث في الوقت الحالي حوالي 100 إصابة بهذا المتحور في أوروبا شهريا، قبل أن يؤكد أن “إمبوكس” ليس “كوفيد-19” الجديد.

وقال كلوجه: “نعرف الكثير بالفعل عن “كليد 2”.. ولا يزال يتعين علينا معرفة المزيد عن “كليد 1″، الذي ينشر الوباء في وسط وشرق أفريقيا”.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، في يوليوز 2022، عن أول حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا عالميا تتعلق بـ”إمبوكس”، وأعلن عن انتهائها في مايو 2023.

وخلال تفشي المرض خلال الفترة 2022-2023، تم الإبلاغ عن أكثر من 22000 إصابة بـ”إمبوكس” في أوروبا.

وقدرت منظمة الصحة العالمية، الاثنين الماضي، الحاجة إلى 135 مليون دولار على مدى الأشهر الستة المقبلة من أجل مكافحة “إمبوكس”، ولا يشمل ذلك تكلفة مليوني جرعة لقاح، وفقا لورقة تخطيط.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن الأموال ستستثمر على نحو أساسي في الاختبارات التشخيصية والأبحاث.

لا طوارئ صحية عامة في أوروبا

وأكد متحدث باسم المفوضية الأوروبية، يوم 20 غشت، أنه لا يجب اعتبار الوضع الحالي في أوروبا “حالة طوارئ صحية عامة”.

وأوضح المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض والوقاية منها أن ظهور مزيد من الحالات الوافدة “من المرجح أن يحدث”، رغم أن المركز يعتبر أن خطر السلالة الجديدة من “إمبوكس” منخفض بالنسبة لعامة الناس في أوروبا.

وعقب اجتماع مع المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض والوقاية منها، ووكالة الأدوية الأوروبية، خلصت لجنة الأمن الصحي التابعة للمفوضية الأوروبية إلى أنه ليس من الضروري مراقبة الحدود أو توسيع نطاق التطعيمات لعامة الناس.

وسألت المفوضية الأوروبية الدول الأعضاء عن نيتها بشأن التبرع بلقاحات “إمبوكس” للدول الأفريقية المتضررة، وعرضت القيام بتنسيق الجهود.

وأعلنت المفوضية، منتصف غشت الجاري، أن الاتحاد الأوروبي سوف يرسل 175 ألفا و420 جرعة لقاح إلى المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

وقالت اللجنة إن شركة الأدوية الدنماركية “بافاريان نورديك”، التي تنتج اللقاح، سوف تتبرع بـ 40 ألف جرعة.

وذكر متحدث باسم الحكومة الألمانية، الاثنين الماضي، أن برلين تبرعت بـ 100 ألف جرعة من اللقاح للدول الأفريقية المتضررة من المرض من مخزونات الجيش الألماني.

وأضاف المتحدث أن ألمانيا، مع شركائها الأوروبيين، ستدعم على المدى المتوسط الاتحاد الأفريقي من أجل إنتاج لقاح محلي.

دول الاتحاد الأوروبي تلزم اليقظة

وتقف السلطات الصحية في الاتحاد الأوروبي، وأيضا السلطات الصحية الوطنية، في حالة تأهب، ولكن الأمر يتسم بالهدوء بشأن وضع “إمبوكس”.
وتوصي دول أوروبية عديدة مواطنيها بتوخي الحذر عند زيارة المناطق الأكثر تضررا في أفريقيا.

كما يتم اتخاذ تدابير تحسبا لظهور إصابات محتملة، ولكن التوصيات المتعلقة باللقاحات تظل مقصورة على الفئات الأكثر عرضة للخطر.

وفي السويد، حيث تم اكتشاف أول حالة مصابة بالسلالة الجديدة من “إمبوكس” في أوروبا منتصف غشت الجاري، أكد وزير الصحة جاكوب فورسمد استعداد النظام الصحي بالبلاد على نحو جيد.

وأعلنت السويد عن نصائح سفر جديدة للدول الأفريقية، وأيضا توصيات بشأن اللقاحات للعاملين في مجال الصحة والمستشفيات وعمال الإغاثة وغيرهم في المناطق الأكثر تضررا.

وقال كبير علماء الأوبئة في السويد ماجنوس جيسلين إن البلاد لديها ما يكفي من اللقاحات.

وأعلنت دول أخرى، بينها جمهورية التشيك وإسبانيا، أنها تملك ما يكفي من لقاحات لمواجهة “إمبوكس” لمن هم في حاجة إليها.

وتوصي السلطات الصحية في إيطاليا وسلوفينيا بعدم استخدام لقاحات “إمبوكس” فيما يتعلق بعامة السكان، ولكن فقط للأشخاص الأكثر عرضة للخطر.

على أهبة الاستعداد

وعقب الإبلاغ عن أول حالة إصابة بالمتحور الجديد من “إمبوكس” في السويد، أعلن المعهد الوطني الهولندي للصحة العامة والبيئة أن هولندا مستعدة في حال ظهور أول إصابة بها.

وأوضح المعهد أنه سوف “يتم عزل الشخص (المصاب) وإجراء عملية استقصاء لمصدر (الفيروس) ومن ثم التواصل معهم. الجميع هنا على أهبة الاستعداد… نتوقع أننا سوف نتمكن من احتواء الانتشار سريعا.”

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق