قافلة تضامنية تدعم النساء الرحل في إقليم تنغير

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

 

نظمت جمعية نساء شابات من أجل الديمقراطية قافلة تضامنية لدعم النساء الرحل وأسرهن في دوار ألمو توغنا ماست بإقليم تنغير يومي 29 و30 غشت 2024.

وحسب بلاغ للجمعية توص به موقع أحداث أنفو, تأتي هذه المبادرة في إطار سلسلة القوافل التضامنية والإنسانية التي دأبت الجمعية على تنظيمها منذ سنة 2017. مضيفا أن القافلة تهدف إلى تسليط الضوء على المعاناة والظروف الصعبة التي تعيشها النساء في القرى الجبلية والمناطق النائية. تضمنت الفعالية ورشات تحسيسية وتشخيصية للواقع المأساوي الذي تعيشه النساء الرحل في ظل عدم الاستقرار وصعوبة الولوج إلى الخدمات الأساسية.

وأشار البلاغ انه خلال القافلة، طالبت النساء المشاركات بحقهن في العيش الكريم من خلال دعم عملية استقرار الرحل وتوفير فضاء يضمن العيش الكريم للأسر., وتسهيل الوصول إلى مصادر المياه، حيث تضطر النساء حاليًا لقطع مسافات طويلة يوميًا., وتمكين أطفال الرحل من الولوج إلى التعليم وتوفير مأوى مناسب للتلاميذ., وتحسين الوصول إلى الخدمات الصحية، خاصة للنساء الحوامل.

 


 

 طالب العديد من  سكان  بني ملال وسوق السبت أولاد النمة ومراكز أولاد عياد وأولاد امبارك وفم أودي بالإسراع بإعادة الماء إلى صنابير بيوتهم.

  وتعيش بني ملال والمراكز السالفة الذكر أزمة انقطاع الماء الصالح للشرب عن أحيائها لليوم الثالث على التوالي.

ويتوجه المواطنون في هذه المدن والمراكز، منذ يوم 29غشت، إلى غاية كتابة هذه السطور، على الساعة العاشرة صباحا من يوم الأحد فاتح شتنبر الجاري، إلى الآبار والثقوب المائية والسقايات المتواجدة بشوارع هذه المدن والمراكز من أجل التزود بالمياه الصالحة للشرب.

وعاينت "الأحداث المغربية" لجوء ساكنة بني ملال إلى بعض الآبار والسواقي وحنفيات الخزان المائي المتواجد بحي أولاد عياد، حيث عرف هذا الأخير ازدحاما بالليل والنهار من طرف المواطنين الذين توافدوا عليه من العديد من الأحياء من أجل الحصول على ماء الشرب والطهي والوضوء.

وعبر بعض المواطنين الذين التقت بهم الجريدة بالقرب من حنفية خزان أولاد عياد بعيد فجر يوم الأحد ينتظرون في الطابور دورهم ، (عبروا) عن تخوفهم من استمرار انقطاع الماء الصالح للشرب عن المدينة.

وقد أعلنت الوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء لتادلة، في بلاغ لها، أنها أبلغت من طرف المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ـ فرع الماءـ أن أحياء مدن بني ملال وسوق السبت ومراكز أولاد عياد وأولاد مبارك وفم أودي ستعرف بعض الاضطرابات في عملية التوزيع ابتداء من 29 غشت.

وأضافت الوكالة أنها توصلت بإرسالية من طرف المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب – فرع الماء – تتعلق بارتفاع كبير في تعكر المياه الناتجة عن الفيضانات بمحطة التصفية أفورار التي تزود هذه المدن والمراكز بالماء الصالح للشرب.

وذكر البلاغ ذاته أنه ستتم إعادة عملية التوزيع إلى وضعيتها الطبيعية فور انتهاء المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب – فرع الماء من حل هذا المشكل، داعية الساكنة إلى ترشيد استهلاك المياه خلال هذه الفترة.

 

 


إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق