صحافيون يطالبون بنشر ثقافة الاحترام

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

طالب “منتدى الصحافيات والصحافيين الشرفيين بالمغرب” بنشر ثقافة التضامن والتآزر بما يخدم الوحدة والتضامن بين الجسم الصحافي؛ بدءا من سيادة الاحترام بين المهنيين، وترسيخ أخلاقيات المهنة.

وأكد المنتدى، في بلاغ أصدره الخميس على إثر الاجتماع الذي عقده مع مسؤولين في اللجنة المؤقتة لتسيير قطاع الصحافة والنشر، أنه “ينبغي العمل سويا وبشجاعة على تطهير المهنة من كائنات ما انفكت تدوس قواعد الصحافة وتتهافت على الاستفادة من المال العمومي، خصوصا أن المرحلة الراهنة تستدعي استرجاع القيمة للمهنيين والمهنة وتحمل كل الأطراف المعنية مسؤوليتها”.

ووفق البلاغ سالف الذكر الذي توصلت به هسبريس، فقد أثيرت خلال اللقاء “معطيات وحالات تؤكد ھول أوضاع فئات كبيرة من الصحافيات والصحافيين المتقاعدين”؛ ليتم التأكيد على ضرورة “الانكباب على ھذا الوضع وإيلائه ما يستحق من عناية فائقة وتحسيس مختلف الجھات المعنية للمساھمة العملية في معالجته، سواء على المستوى الآني عبر اعتماد تخصيص دعم استثنائي شھري يكون قارا كمعاش تكميلي أو على مستوى الاستفادة من نظام تكميلي لضمان تأمين صحي كامل، في أفق إصلاح شمولي يهم أيضا إحداث مؤسسة تعاضدية واجتماعية”.

وأكد المصدر ذاته أن رئيس اللجنة المؤقتة لقطاع الصحافة والنشر ونائبته وعددا من أعضاء “منتدى الصحافيات والصحافيين الشرفيين بالمغرب” تناولوا مختلف أوضاع الصحافيين الشرفيين والمتقاعدين وانشغالاتھم.

وفي هذا الصدد، أوضح أن “هزالة المعاشات الشهرية وضعف التغطية الصحية تعتبر من أبرز المشاكل التي تعاني من وطأتها فئات واسعة من الصحافيين والصحافيات الشرفيين، لا سيما الذين اشتغلوا بقطاع الصحافة الورقية”.

وفي سياق إثارة بعض الانشغالات الأخرى للصحافيين الشرفيين، من قبيل “الاستفادة من مكتسبات سابقة كالحصول على بطاقات القطار”، امتد النقاش خلال هذا الاجتماع إلى “ملامسة مواضيع مشتركة تعنى بالمهنة وأخلاقياتها وسبل النھوض بها وتطويرها”.

ولبلوغ الأهداف المذكورة، ذكر وفد “منتدى الصحافيات والصحافيين الشرفيين بالمغرب” بمواقفه المعبّر عنها في وثيقة التأسيس ومقترحاته الأولية بخصوص التعديلات المرتقبة على قوانين الصحافة والنشر.

واعتبر المنتدى أن “المدخل الطبيعي لترسيخ مشهد إعلامي مغربي متطور وتنافسي يكمن في معالجة الإشكالات الاجتماعية والمادية والمقاولاتية والقانونية والتدبيرية والمفاهيمية، وكذا نشر ثقافة التضامن والتآزر بما يخدم الوحدة والتضامن”.

وشددت الهيئة ذاتها على أن “الأوضاع الهشة والمزرية لأغلب الصحافيات والصحافيين المتقاعدين والشرفيين تمس أيضا الصحافيين المهنيين الممارسين”.

وفي ختام هذا اللقاء الذي جمع بين وفد من “منتدى الصحافيات والصحافيين الشرفيين بالمغرب” وبين مسؤولين في اللجنة المؤقتة لتسيير قطاع الصحافة والنشر، اتفق الطرفان على استمرار التواصل؛ فيما التزم رئيس اللجنة المؤقتة لقطاع الصحافة والنشر بـ”نقل خلاصة ھذا اللقاء إلى بقية أعضاء اللجنة، في اجتماعهم المرتقب، لاتخاذ المطلوب”.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق