"كذب أبيض" في قاعات السينما بأمريكا

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام
هسبريس - منال لطفيالأحد 8 شتنبر 2024 - 03:35

تستعد المخرجة المغربية أسماء المدير لحط الرحال بفيلمها الوثائقي “كذب أبيض” في القاعات السينمائية بالولايات المتحدة الأمريكية، بعد جولة من العروض والتتويجات الوطنية والدولية.

وكشفت المدير أنه على الرغم من غياب الفيلم عن العرض في “الأوسكار” هذه السنة فإنه سيزور قاعات العرض الأمريكية خلال شهر شتنبر الجاري.

وفي هذا الصدد، أفادت المخرجة السينمائية المغربية بأن “كذب أبيض” سيُعرض، بتعاون مع فريق توزيع “أوتسايدر بيكتشرز”، بكل من نيويورك ولوس أنجلس.

وتغوص أسماء المدير، خلال 93 دقيقة من فيلمها الوثائقي، في عوالم طفولتها بمنزل والديها وذكرياتها، حيث تحكي عن رحلة عودتها إلى بيتها بمدينة الدار البيضاء المغربية لمساعدة والديها على الانتقال إلى منزل آخر؛ لتجد صورة أطفال يبتسمون في ساحة مدرسة، وعلى حافة إطار الصورة تشدها فتاة صغيرة تجلس على مقعد تنظر إلى الكاميرا بخجل، فتستخدم المخرجة المغربية كاميرتها وتنتقل من هذه الصورة لتسلط الضوء على جراح مرتبطة بـ”انتفاضة الخبز” سنة 1981 التي بصمت فترة مهمة من تاريخ المغرب.

وأبرزت المخرجة ذاتها، في حوار سابق مع هسبريس، أنها تستوحي مواضيع أفلامها من الصور؛ فشعارها في العمل “وراء كل صورة حكاية”، وهو الشعار الذي تتبناه الجزيرة الوثائقية التي تشتغل معها هذه الأخيرة، مشيرة إلى أن القصة تحكى بطريقة مختلفة ومن وجهة نظر كل شخص.

وأوضحت أسماء المدير أن وجود الإنتاجات السينمائية المغربية في التظاهرات العالمية يعد معادلة صعبة جدا، ليس من السهل تحقيقها. لذلك، فهي تحرص على التصفيق ودعم من يستطيع الوصول إلى ذلك، وتكون سعيدة عندما تشاهد فيلما يمثل المغاربة في محفل دولي.

وحصدت المخرجة المغربية العديد من الجوائز عن شريطها “كذب أبيض”؛ منها جائزة أفضل مخرج في فئة “نظرة ما” بمهرجان كان 2023، والنجمة الذهبية للفيلم الوثائقي، علاوة على ترشيحها لجوائز نقابة المنتجين الأمريكية (PGA Awards) وجوائز الروح المستقلة. كما فازت بجائزة الرابطة الدولية للأفلام الوثائقية لأفضل إخراج، ومثلت المغرب لأفضل فيلم أجنبي في حفل توزيع جوائز الأوسكار لعام 2024.

أسماء المدير السينما الولايات المتحدة

النشرة الإخبارية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

اشترك

يرجى التحقق من البريد الإلكتروني

لإتمام عملية الاشتراك .. اتبع الخطوات المذكورة في البريد الإلكتروني لتأكيد الاشتراك.

لا يمكن إضافة هذا البريد الإلكتروني إلى هذه القائمة. الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني مختلف.>

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق