"حماة المستهلك" يدقون ناقوس الخطر حول تزايد حالات التسمم الغذائي بالمغرب

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

شهدت عدد من المدن المغربية في الآونة الأخيرة تسجيل حالات تسمم غذائي جماعي، ناجمة عن تناول وجبات لدى بعض باعة المأكولات الخفيفة، تفتقر في بعض الأحيان لشروط النظافة والسلامة الصحية.

وأثارت هذه الحالات، التي كادت تتسبب في كوارث صحية لعدد من الأسر، آخرها حادثة “الخبزة العجيبة” في الدار البيضاء، موجة من الانتقادات من قِبل فعاليات المجتمع المدني، التي نددت بغياب الرقابة على محلات بيع المأكولات الخفيفة، المخابز والمطاعم الصغيرة.

وطالبت هذه الفعاليات بتكثيف الرقابة وتنظيم دوريات تفتيشية على محلات المأكولات الخفيفة للحد من التجاوزات التي تهدد صحة المستهلك المغربي.

وفي هذا السياق، أوضح علي شتور، رئيس الجمعية المغربية للدفاع عن حقوق المستهلك، أن تزايد حالات التسمم الغذائي يعود لعدة أسباب، أبرزها غياب النظافة في أماكن تحضير الطعام، التي لا تلتزم بشروط السلامة الصحية. كما أشار إلى عدم توفر بعض العاملين في المطاعم والوجبات السريعة على شهادات صحية تثبت خلوهم من الأمراض المعدية التي قد تشكل خطرًا على صحة المستهلك.

وأضاف عضو الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، في تصريح لجريدة هسبريس، أن بعض الباعة يلجؤون لنقل اللحوم الحمراء والبيضاء والأسماك بطرق غير آمنة، باستخدام سيارات قديمة ودراجات نارية تفتقر لمعايير الصحة والسلامة، بعيدًا عن أعين الرقابة.

وشدد شتور على ضرورة تشديد الرقابة على هذه المحلات لضمان التزامها بشروط السلامة الصحية، مشيرًا إلى أن السلطات مسؤولة عن مراقبة الباعة الجائلين أمام المؤسسات التعليمية لتفادي تعرض التلاميذ لمشكلات صحية خطيرة.

كما دعا المستهلكين إلى التحلي بثقافة استهلاكية واعية لتجنب تعريض أنفسهم وعائلاتهم للخطر. وأشار إلى أن جامعة المستهلك سبق لها أن طالبت بالتدخل لحماية صحة المواطنين، مؤكدًا أن “صحة المواطن فوق كل اعتبار، ولا يمكن التساهل مع من يثبت تورطه في بيع مواد غذائية منتهية الصلاحية أو غير صالحة للاستهلاك.

يُذكر أنه في منتصف الأسبوع الماضي تعرض حوالي 30 شخصًا لتسمم غذائي جماعي في منطقة “سباتة” بمدينة الدار البيضاء، بعد تناولهم وجبة “الخبزة العجيبة” من أحد مطاعم الوجبات السريعة. وتم نقل المصابين على وجه السرعة إلى المستشفى الإقليمي “ابن امسيك” لتلقي العلاج الضروري، وأكدت إدارة المستشفى أن جميع الحالات مستقرة وتحت المراقبة الطبية.

وتشير المعلومات إلى أن “الخبزة العجيبة” هي وجبة شعبية تتكون من البيض، الأرز، البطاطس، اللحم المفروم، الزيتون، والتوابل، وقد انتشرت مؤخرًا بشكل كبير في الأحياء المغربية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق