الجوهري ينتهي من "ثريا .. الطير الحر"

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام
هسبريس - منال لطفيالإثنين 9 شتنبر 2024 - 09:39

كشف المخرج المغربي ربيع الجوهري عن تصوير مشاهد شريطه السينمائي الجديد “ثريا.. الطير الحر” بعد سنوات من التحضير، وأنه اضطر إلى تصوير العمل على مرحلتين بسبب المشاكل المادية التي صادفته جراء عدم تمكنه من الحصول على دعم المركز السينمائي المغربي، ليقرر اللجوء إلى الإنتاج الذاتي.

وقال الجوهري، في تصريح لهسبريس، إنه اختار في شريطه تسليط الضوء على سيرة الشهيدة المغربية ثريا الشاوي، أول امرأة ربان طائرة في العالم العربي، التي حققت حلمها في سن الخامسة عشرة، وذلك من خلال الغوص في أهم المحطات التي طبعت مشوارها منذ طفولتها إلى يوم اغتيالها على يد المستعمر الفرنسي، ونقل لحظات مهمة من حياتها.

وتابع المتحدث ذاته بأنه استعان في سيناريو عمله التاريخي بمؤرخ المملكة عبد الحق المريني، الذي منحه اقتباسا لتواريخ وأحداث عن ثريا الشاوي من كتابه الخاص عن سيرتها، كما التقى بأخ الراحلة الفنان التشكيلي صلاح الدين الشاوي خلال زيارته إلى فرنسا، حيث استقبله في بيته وساعده في نسج خيوط الفيلم من خلال روايات دقيقة حكاها له، وتفاصيل خاصة. إضافة إلى أن المنتج الذي تكفل بإتمام إنتاج العمل هو حسن الشاوي، الذي تربطه علاقة قرابة بالراحلة، وجابر العبودي.

وأبرز المخرج المغربي أنه حرص بشدة على انتقاء الديكورات ومواقع التصوير، لأن الفيلم يؤرخ لفترة زمنية قديمة، وكان لا بد من أخذ ذلك بعين الاعتبار، سواء على مستوى الملابس أو المحيط الذي يجري فيه التصوير، بحيث حرص على عدم إظهار أي عناصر جديدة توحي إلى العصر الحديث.

ويجسد بطولة هذا الشريط السينمائي الجديد المرتقب أن يعزز القاعات السينمائية قريبا كل من الشابة أسية بوحدوز، منال الصديقي، يونس الهري، الحسين بوحسين وآخرين.

السينما ثريا الشاوي ربيع الجوهري

النشرة الإخبارية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

اشترك

يرجى التحقق من البريد الإلكتروني

لإتمام عملية الاشتراك .. اتبع الخطوات المذكورة في البريد الإلكتروني لتأكيد الاشتراك.

لا يمكن إضافة هذا البريد الإلكتروني إلى هذه القائمة. الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني مختلف.>

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق