الأمطار تحول رمال مرزوكة إلى بحيرات

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام
الأمطار تحول رمال مرزوكة إلى بحيرات
صور: هسبريس
محمد ايت حساينالإثنين 9 شتنبر 2024 - 20:56

شهدت منطقة مرزوكة، التابعة لإقليم الرشيدية، تحولا دراماتيكيا في مناظرها الطبيعية بعد تساقطات مطرية غزيرة؛ فقد تحولت هذه المنطقة، المعروفة برمالها الذهبية وحماماتها الرملية الاستشفائية، إلى مجموعة من البحيرات المائية التي غمرت العديد من المنازل والأراضي الزراعية والشوارع.

وواجهت مرزوكة، التي تشتهر بكثبانها الرملية الضخمة وتعتبر وجهة سياحية رئيسية بفضل فريدتها الطبيعية وقيمتها العلاجية، تحديات جديدة مع هذه الأمطار الغزيرة؛ وهي الأمطار التي هطلت بكميات كبيرة خلال الأيام القليلة الماضية، لم تكن مجرد ظاهرة طقسية عابرة، بل أحدثت تغييرات جوهرية في البيئة المحلية.

ووجد سكان مرزوكة ونواحيها، الذين اعتادوا على جمال الصحراء وتقلباتها، أنفسهم أمام مشهد لم يعتادوا عليه، فالمياه التي تجمعت في الكثبان الرملية لم تكن مجرد منظر جمالي؛ بل أدت إلى غمر العديد من المنازل، مما تسبب في خسائر مادية كبيرة وأضرار في بعض المنازل والأراضي الفلاحية، مع مطالب بتقييم حجم الخسائر والأضرار.

في هذا السياق، بدأت السلطات المحلية في إقليم الرشيدية في تقييم الخسائر والأضرار الناتجة عن هذه الظاهرة الطبيعية، تم تشكيل لجان بتعليمات من والي الجهة للتفقد الميداني للمناطق المتضررة، حيث تم تسجيل حالات غمر لمنازل وأضرار في البنية التحتية. كما بدأت عمليات مساعدة بعض الأسر المتضررة، من خلال توفير المأوى المؤقت والمساعدات الغذائية، حسب المعلومات المتوفرة.

من جهة أخرى، يثير هذا الحدث تساؤلات حول تأثير التغيرات المناخية على مناطق مثل مرزوكة، إذ أشار نشطاء بيئيون إلى أن هذه التساقطات الغزيرة قد تكون مؤشرا على تغيرات في أنماط الطقس؛ مما يتطلب من السلطات المحلية والمركزية إعادة النظر في استراتيجياتها للتعامل مع مثل هذه الظواهر المستقبلية.

وتظل مرزوكة، برمالها الذهبية وبحيراتها المؤقتة، رمزا للتحدي والجمال المتناقض. وفيما تعمل السلطات على تقييم الخسائر وتنفيذ خطط إصلاح الإضرار، يبقى الأمل في أن تتحول هذه التجربة إلى درس مستفاد لتحسين الاستعداد والتكيف مع الطبيعة المتغيرة.

التساقطات المطرية مرزوكة

النشرة الإخبارية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

اشترك

يرجى التحقق من البريد الإلكتروني

لإتمام عملية الاشتراك .. اتبع الخطوات المذكورة في البريد الإلكتروني لتأكيد الاشتراك.

لا يمكن إضافة هذا البريد الإلكتروني إلى هذه القائمة. الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني مختلف.>

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق