زيمبابوي تدرس استخدام الاحتياطيات لحماية العملة المحلية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام
0

قال محافظ البنك المركزي في زيمبابوي جون موشايفانهو، إنه يدرس استخدام احتياطيات البلاد لحماية العملة المحلية من الاضطرابات الشديدة في السوق.

وتعهد موشايفانهو بالحفاظ على موقف السياسة النقدية الصارم، والذي يتميز بأسعار فائدة إيجابية لضمان استقرار التضخم الدائم وسعر الصرف، وفق بلومبرج اليوم الأحد 22 سبتمبر 2024.

حماية العملة المحلية

أضاف موشايفانهو: “قد يفكر بنك الاحتياطي في استخدام الاحتياطيات لحماية العملة في حالة الاضطرابات الشديدة في السوق التي تهدد الاستقرار الاقتصادي”، مشيرًا إلى أن تدخلات المركزي تهدف إلى الفجوة بين العرض والطلب الخاص بالعملات الأجنبية، والناجم عن الطلب الذي يزيد عن تدفق العملات الأجنبية.

وقال إن البنك قد يتدخل أيضًا كجزء من استراتيجيته الأوسع لإدارة النقد الأجنبي لدعم موقف السياسة النقدية المرغوب أو لمواجهة الهجمات المضاربة على العملة.

انهيار العملة المحلية

أدى انخفاض قيمة العملة المحلية “زيج” إلى ارتفاع مؤشر بورصة زيمبابوي، الذي ارتفع الآن بنسبة 28% منذ 28 أغسطس، عندما بدأت العملة تفقد قيمتها مقابل الدولار.

وقال موشيافانهو إن احتياطيات النقد الأجنبي، بما في ذلك الذهب، تبلغ نحو 375 مليون دولار، مقارنة بـ 285 مليون دولار عندما تم الإعلان عن العملة المحلية “زيج” في 5 أبريل.

وتم تداول العملة المحلية “زيج”، والتي تُعرف اختصارًا باسم ذهب زيمبابوي، عند 13.56 دولار عند اعتمادها لأول مرة، والآن تباع بسعر 26 دولار في السوق الموازية و13.98 دولار رسميًا.

اقرأ أيضًا

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق