إصدار يحلل القانون الجبائي المغربي

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام
صورة: هسبريس
هسبريس من الرباطالإثنين 23 شتنبر 2024 - 02:52

أصدر يونس مليح والمحجوب الدربالي، الأستاذان الباحثان بالكلية متعددة التخصصات بالرشيدية التابعة لجامعة مولاي إسماعيل في مكناس، كتابا جديدا بعنوان “المفيد في القانون الجبائي المغربي”.

ويعد هذا الإصدار المشترك، الذي يغطي مختلف جوانب النظام الجبائي المغربي ويقدم تحليلات دقيقة ومعمقة لتطبيقاته على أرض الواقع، مرجعًا أكاديميًا وعمليًا هامًا لكل المهتمين بمجال القانون الجبائي في المغرب.

ويدخل هذا الكتاب، حسب معطيات عنه، في إطار توجيه الاهتمام نحو القانون الجبائي باعتباره أداة استراتيجية لتوزيع الموارد وتحقيق العدالة، خاصة مع التحولات الاقتصادية والاجتماعية الكبرى التي تشهدها المملكة المغربية، ومع تزايد التحديات المالية التي تواجه الفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين.

وورد ضمن المعطيات ذاتها أن الكتاب يلبي حاجة الباحثين والممارسين في مجال القانون الجبائي، من خلال تقديم رؤية شاملة ومفصلة حول مبادئ وتطبيقات القانون الجبائي المغربي، مشيرة إلى أن “إعداد هذا المؤلف تم بناءً على خبرة عملية وأكاديمية ممتدة، حيث يهدف إلى تقديم الإيضاحات الضرورية حول مختلف النظم الجبائية السارية في المغرب، مع التركيز على الإشكاليات الراهنة والتحديات المستقبلية”.

كما يستعرض المؤلف في أقسامه المتعددة الموضوعات الأساسية المرتبطة بالقانون الجبائي، مثل الضرائب المباشرة وغير المباشرة، والجبايات المحلية، والتطورات الحديثة في التشريع الجبائي، إلى جانب تقديم تحليلات معمقة حول تأثير السياسات الجبائية على الاقتصاد الوطني، مع إبراز دور المؤسسات العمومية والمراقبة المالية في هذا المجال.

حري بالذكر أن هذا العمل يعد مرجعا أساسيا لكل من يرغب في فهم أعمق للتشريعات الجبائية المغربية، سواء كان باحثًا أو طالبًا أو ممارسًا في المجال المالي أو القانوني، مما يجعله إضافة قيمة للمكتبة القانونية والجبائية المغربية.

القانون الجبائي المحجوب الدربالي يونس مليح

النشرة الإخبارية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

اشترك

يرجى التحقق من البريد الإلكتروني

لإتمام عملية الاشتراك .. اتبع الخطوات المذكورة في البريد الإلكتروني لتأكيد الاشتراك.

لا يمكن إضافة هذا البريد الإلكتروني إلى هذه القائمة. الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني مختلف.>

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق