ارتفاع النفط بفعل توترات الشرق الأوسط وخفض الفائدة الأمريكية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

المستقلة/- تشهد أسعار النفط ارتفاعًا طفيفًا في ظل تصاعد المخاوف من أن الصراع المستمر في الشرق الأوسط قد يؤثر على إمدادات النفط في واحدة من أكبر مناطق الإنتاج في العالم، إلى جانب توقعات بأن خفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة سيدعم الطلب على النفط.

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم نوفمبر بمقدار 20 سنتًا، أو بنسبة 0.3% لتصل إلى 74.69 دولارًا للبرميل. كما ارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي تسليم نوفمبر بمقدار 22 سنتًا، أو 0.3% لتسجل 71.22 دولارًا للبرميل، وذلك وفقًا للتداولات المبكرة التي تمت صباح الاثنين.

يأتي هذا الارتفاع في ظل تصاعد المخاوف من أن النزاع الحالي بين إسرائيل وإيران قد يؤدي إلى تدخل إيران، التي تعتبر واحدة من أكبر منتجي النفط في العالم. ويرى المحللون أن توسع الصراع ليشمل إيران قد يؤدي إلى اضطرابات كبيرة في إمدادات النفط من المنطقة، مما قد يرفع الأسعار بشكل أكبر.

تأثير خفض أسعار الفائدة الأمريكية

يوم الأربعاء الماضي، أعلن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي خفض أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية، وهو تخفيض أكبر مما توقعه العديد من الخبراء الاقتصاديين. ووفقًا لبنك ANZ، فإن هذا الخفض قد دعم معنويات المستثمرين في سوق النفط، حيث يأمل البعض في أن يساهم هذا الإجراء في تحقيق “هبوط هادئ” للاقتصاد الأمريكي وتجنب الركود.

كما أضاف بنك ANZ أن ضعف الدولار الأمريكي قد أسهم أيضًا في تعزيز شهية المستثمرين لشراء النفط، حيث أصبح أكثر جذبًا بالعملات الأخرى.

الآفاق المستقبلية

في ظل التوترات المتصاعدة في الشرق الأوسط والتوقعات الإيجابية بشأن الاقتصاد الأمريكي، تظل أسواق النفط في حالة ترقب. بينما قد يساهم خفض أسعار الفائدة في زيادة الطلب على النفط، فإن أي تصاعد في الصراع بالمنطقة قد يؤدي إلى ارتفاعات كبيرة في الأسعار نتيجة للاضطرابات المحتملة في الإمدادات.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق