العراق يخسر 100 ألف هكتار سنويا من الأراضي الزراعية جراء التصحر

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

أنا الخبر| analkhabar|

أفاد مصدر حقوقي في العراق، بأن هذا البلد يخسر 100 ألف هكتار سنويا من الأراضي الزراعية بسبب التغييرات المناخية والتصحر والجفاف.

وقال رئيس المركز الاستراتيجي لحقوق الإنسان في العراق، فاضل الغراوي، في تصريح صحفي اليوم، إن مساحة الأراضي المتصحرة في العراق تبلغ نحو 27 مليون هكتار أي ما يعادل 15 بالمئة تقريبا من مساحة البلاد، ما يعني أن نحو 55 بالمئة من مساحة العراق تعد أراضي مهددة بالتصحر، لافتا إلى انخفاض الغطاء النباتي في البلاد من 50 بالمئة إلى 17 بالمئة.

وأضاف أنه وفقا لتقديرات منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) التابعة للأمم المتحدة، فإن مساحة الغابات في العراق باتت لا تشكل سوى 8250 كيلومترا مربعا، أي ما نسبته 2 بالمئة من إجمالي مساحة البلاد.

وأشار إلى أن التغييرات المناخية والعواصف الرملية وشح الأمطار والاحتباس الحراري، كلها عوامل ساهمت في انخفاض الغطاء النباتي في العراق، والذي ساهم في قلته أيضا ارتفاع معدلات التلوث وتأثيراته على صحة الإنسان وتهديده المباشر للأمن الغذائي.

ودعا الغراوي كافة المحافظات والمؤسسات والمواطنين بالعراق إلى إطلاق حملة لزراعة 15 مليار شجرة من الأنواع المعمرة والمقاومة للظروف المناخية خلال العشر سنوات القادمة، لتعويض النقص الحاد في الغطاء النباتي.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق