للمتابعة اضغط هنا

بي واي دي الصينية تبدأ إنتاج سياراتها الكهربائية في تركيا خلال 2026

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

تبدأ عملاقة صناعة السيارات الكهربائية الصينية بي واي دي إنتاجها في تركيا خلال عام 2026، في خُطوة تعوّل عليها الشركة لتسهيل وصولها إلى الأسواق الأوروبية، بفضل اتفاقية الاتحاد الجمركي المُبرَمة بين أنقرة والاتحاد الأوروبي.

وجاء دخول الشركة سوق السيارات التركية تتويجًا لمقابلة جمعت بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والرئيس التنفيذي لشركة "بي واي دي" الصينية وانغ تشوانفو في يوليو/تموز (2024)، التي شهدت مراسم التوقيع على اتفاقية بناء المصنع الجديد في البلد العابر للقارات.

ووفق معلومات وصلت إليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، تلامس الكلفة الاستثمارية لمصنع بي واي دي قرابة مليار دولار، ويبلغ إجمالي سعته الإنتاجية 150 ألف سيارة سنويًا.

ويُراهَن على مصنع بي واي دي في تعزيز خدمة السوق المحلية في تركيا، إذ شكلت السيارات الكهربائية 7.5% من إجمالي المبيعات عام 2023.

150 ألف سيارة

أعلن وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي محمد فاتح كاجر، أن بلاده أنهت جميع الترتيبات الضرورية لبدء شركة بي واي دي الإنتاج في بلاده، والمقرر له في 2026، وفق ما أورده موقع صحيفة يني شفق التركية.

وقال كاجر: "الشركة الصينية ستبدأ تدوير عجلة الإنتاج في عام 2026، والاتفاقيات ذات الصلة قد أُبرمت، كما أنجزت الشركة عملية تخصيص موقع الإنتاج في المنطقة الصناعية الواقعة بمحافظة مانيسا غرب تركيا".

وأضاف: "قدمت بي واي دي -كذلك- طلبات الحصول على التراخيص اللازمة لبناء المصنع، وسيجري تقييم تلك الطلبات والبت فيها في أسرع وقت ممكن"، في تصريحات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

استثمارات أجنبية ضخمة

قال وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي محمد فاتح كاجر، إن الهدف الجوهري من زيارته إلى الصين في ديسمبر/كانون الأول (2023) كان يتمثّل في جذب الاستثمارات إلى قطاع السيارات الكهربائية وتقنيات البطاريات في بلاده.

وأوضح: "جذب الاستثمارات الصينية يعني تعزيز الصناعة التركية مع لاعبين كبار في الأسواق العالمية خلال الفترة المقبلة"، مضيفًا: "تركيا منافس قوي في قطاع السيارات، وهذا القطاع هو المحرك الرئيس لصادراتنا".

وواصل الوزير: "تلامس قيمة صادرات السيارات التركية 35 مليار دولار سنويًا، وتعمل 8 شركات عالمية -حاليًا- في هذا القطاع بالبلاد، ولديها ما يزيد على 100 مورد"، مشيرًا إلى أنه "من المهم جدًا بالنسبة إلى هذا القطاع أن يحافظ على قوته وقدرته التنافسية في تركيا؛ ولذا من الضروري بالنسبة إلينا أن نركز على التقنيات المبتكرة".

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال حضوره توقيع بي واي دي الصينية اتفاق استثمار في بلاده
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال حضوره توقيع بي واي دي الصينية اتفاق استثمار في بلاده - الصورة من بلقان غرين إنرجي نيوز

تجهيز البنية التحتية

عقب وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي محمد فاتح كاجر على قرب دخول شركة بي واي دي السوق التركية، بقوله: "هناك دراسات جارية الآن بشأن تجهيز البنية التحتية لأرض المصنع بالتعاون مع المنطقة الصناعية المنظمة في مانيسا".

وواصل كاجر: "نحن نتحدث عن مساحة مصنع تصل إلى 160 هكتارًا، وسيكون هناك مركز للأبحاث والتنمية، وستصل سعة المصنع إلى 150 ألف سيارة سنويًا، في تصريحات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

*(الهكتار = 10 آلاف متر مربع)

وتابع: "شركات التوريد ستضخ استثمارات هناك، وستخطو تركيا خُطوةً كبيرةً في تلك التقنيات المتطورة؛ إذ سيكون تأسيس مركز للأبحاث والتنمية في البلاد بوساطة علامة تجارية ذات ثقل لديها ما يزيد على 650 ألف موظف، وأكثر من 110 عمّال في قطاع البحوث والتنمية، وتطور 32 امتيازًا يوميًا، سيتيح قرابة 5 آلاف وظيفة".

ولطالما تعهدت بي واي دي، الواقع مقرها في مدينة شينجن الصينية، بجلب سياراتها الكهربائية منخفضة السعر إلى أوروبا خلال السنوات المقبلة، بما في ذلك سيارة سيغول (Seagull) التي تتوقع الشركة بيعها بأقل من 20 ألف يورو (21700 دولار).

*(اليورو= 1.11 دولارًا أميركيًا)

وتُعدّ بي واي دي أكبر مُنتِج للسيارات الكهربائية في العالم، وكانت مبيعاتها قد سجلت قفزةً قياسيةً، لتصل إلى 982 ألفًا و747 سيارة في الربع الثاني من 2024، صعودًا بأكثر من 40% عن العام الماضي.

مقر شركة شيري
مقر شركة شيري - الصورة من موقع الشركة

شيري في المشهد

بالإضافة إلى بي واي دي، تعمل الحكومة التركية على جذب الاستثمارات من كبار شركات صناعة السيارات العالمية، مثل شيري (Chery) الصينية.

وقال وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي محمد فاتح كاجر: "لدينا قنوات تواصل وحوار مستمر مع شيري منذ نهاية العام الماضي (2023)، ووصلنا إلى المراحل النهائية للفوز باستثمارات من الشركة".

وأوضح كاجر: "هدفنا هو تحقيق نتائج ملموسة، وسنواصل استغلال الإمكانات التي تتمتع بها بلادنا مع شيري وعلامات تجارية أخرى كبيرة".

وواصل: "عقدنا اجتماعات مع مستثمرين في الولايات المتحدة، وهناك علامات أميركية وعالمية تدرس ضخ استثمارات في تركيا"، في تصريحات تابعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتوقع كاجر التوصل إلى نتائج مهمة خلال المدة المقبلة في قطاعي السيارات الكهربائية والبطاريات وغيرهما من مجالات التقنية المتقدمة، لافتًا إلى أن صادرات التقنيات المتطورة تخطت قيمتها 9 مليارات دولار في عام 2023، مع خطط لزيادتها إلى أكثر من 19 مليار دولار بحلول عام 2028.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق