للمتابعة اضغط هنا

احتجاجات "تكليت" تدخل الأسبوع الثاني

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام
احتجاجات
صور: هسبريس
هسبريس من كلميمالأربعاء 2 أكتوبر 2024 - 03:27

تتواصل بجماعة تكليت الواقعة بالنفوذ الترابي لإقليم كلميم، للأسبوع الثاني على التوالي، احتجاجات الساكنة المحلية للمطالبة بإحداث نواة إعدادية قصد تسهيل متابعة أبناء المنطقة لدراستهم قرب أسرهم.

ويطالب المحتجون الجهات المسؤولة بالتدخل لبناء ملحقة إعدادية تخفف عن فلذات أكبادهم عناء التنقل 100 كيلومتر نحو جماعة فاصك قصد استكمال مسارهم الدراسي.

وتأتي الأشكال الاحتجاجية التي يخوضها سكان جماعة “تكليت” النائية بعد مراسلة التمسوا فيها من والي جهة كلميم-واد نون الترافع لإنجاز نواة لمؤسسة تعليمية خاصة بمستوى الإعدادي التأهيلي.

وأشارت المراسلة ذاتها، توصلت بها هسبريس، إلى أن عدم توفر جماعة تكليت على مؤسسة إعدادية له مجموعة من السلبيات، على رأسها ارتفاع الهدر المدرسي وعدم اندماج أبناء تكليت في وسطهم التعليمي بجماعة فاصك التي تبعد عنهم بمسافة طويلة، وغيرها من المشاكل التي لها تأثير سلبي على التحصيل الدراسي وكذا على أسر التلاميذ التي تعاني رفقة أبنائها من ظروف صعبة.

وفي هذا الصدد، توجهت البرلمانية عن جهة كلميم-واد نون، عويشة زلفى، بسؤال كتابي إلى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولى والرياضة حول أسباب تأخر إحداث ثانوية إعدادية بجماعة تكليت.

وأوضحت النائبة البرلمانية في سؤالها أن غياب ثانوية إعدادية بجماعة تكيلت يطرح إشكالا كبيرا لتلاميذ وتلميذات الجماعة ولمستقبلهم الدراسي، مما جعل الآباء والأمهات يحتجون على هذا الوضع الذي نتج عنه “ارتفاع حالات الهدر المدرسي، وتزايد زواج القاصرات نتيجة لعدم توفر الجماعة على ثانوية إعدادية لتتبع دراستهن، كما تشهد الجماعة انتشار وتعاطي المنقطعين عن الدراسة للمخدرات ولقوارب الموت بسبب توقف مسارهم الدراسي”.

وأضافت عويشة زلفة أن ظاهرة تعثر انطلاق الدراسة بالوسط القروي بجهة كلميم-واد نون عامة، وجماعة تكيلت خاصة، “يعتبر من أهم الإكراهات التي يجب على الوزارة العمل على حلها لتجاوز أزمة التعليم في بلادنا، مع غياب رؤية استشرافية لتفادي مثل هذه المشاكل، حيث أصبح التعليم اليوم عاملا أساسيا للاحتقان الاجتماعي، خاصة بالوسط القروي”.

الاحتجاجات الدراسة جماعة تكليت

النشرة الإخبارية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

اشترك

يرجى التحقق من البريد الإلكتروني

لإتمام عملية الاشتراك .. اتبع الخطوات المذكورة في البريد الإلكتروني لتأكيد الاشتراك.

لا يمكن إضافة هذا البريد الإلكتروني إلى هذه القائمة. الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني مختلف.>

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق