للمتابعة اضغط هنا

القمح يتراجع بعد أن لامس أعلى مستوى في أكثر من 3 أشهر بسبب مخاوف الإمدادات الروسية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

انخفضت العقود الآجلة للقمح في شيكاغو في التعاملات المبكرة يوم الأربعاء، بعد مخاوف من أن الطقس الجاف في منطقة البحر الأسود من شأنه أن يقلل من العرض مما دفع الأسعار إلى أعلى مستوياتها منذ منتصف يونيو في الجلسة السابقة.

استقرت أسعار الذرة قرب أعلى مستوياتها في ثلاثة أشهر، بدعم من ارتفاع أسعار القمح وارتفاع حاد في أسعار النفط في أعقاب هجوم صاروخي إيراني على إسرائيل.

انخفضت العقود الآجلة لفول الصويا.

وانخفض عقد القمح الأكثر نشاطًا في بورصة شيكاغو للتجارة (CBOT) بنسبة 0.4٪ إلى 5.96-1/2 دولار للبوشل بعد أن لامس 6.03 دولار يوم الثلاثاء، وهو أعلى مستوى له منذ 16 يونيو.

و لم يتغير سعر الذرة في بورصة شيكاغو للتجارة عند 4.29 دولار للبوشل، بعد أن بلغ 4.33 دولار، وهو أعلى مستوى له منذ 27 يونيو، في الجلسة السابقة.

وانخفض فول الصويا بنسبة 0.2٪ إلى 10.55-1/2 دولار للبوشل.

وبلغت العقود الثلاثة أدنى مستوياتها في أربع سنوات في يوليو وأغسطس بسبب الإمدادات الوفيرة ولكنها تعافت بعض الشيء.

وارتفعت أسعار النفط الخام برنت 2.5% يوم الثلاثاء و1% أخرى يوم الأربعاء مع تعهد إسرائيل والولايات المتحدة بالرد على إيران، مما أثار مخاوف من اندلاع حرب أوسع نطاقا.

وأعلنت منطقة فورونيج الروسية، وهي منطقة زراعية رئيسية في أكبر دولة مصدرة للقمح في العالم، حالة طوارئ بسبب الجفاف، مما يؤكد الظروف الجافة التي تعوق زراعة القمح الشتوي.

وارتفعت أسعار تصدير القمح الروسي الأسبوع الماضي، حتى مع تسارع وتيرة الشحنات.

وكتب المحلل أرلان سوديرمان من ستون إكس في مذكرة: "يظل التركيز الأساسي (في السوق) على التكهنات بأن روسيا ستقيد الصادرات في النصف الأخير من العام التسويقي".

ويؤثر الطقس الجاف أيضًا على المحاصيل في أوكرانيا، التي انخفضت صادراتها الشهر الماضي، والمصدرين في نصف الكرة الجنوبي الأرجنتين وأستراليا، اللذان يتجهان نحو الحصاد.

وفي الوقت نفسه، أدت الظروف الرطبة للغاية إلى تثبيط الحصاد الأخير في أوروبا الغربية، حيث قالت المفوضية الأوروبية يوم الثلاثاء إن صادرات القمح اللين في الاتحاد الأوروبي حتى الآن في موسم 2024/25 انخفضت بنسبة 26٪ عن الموسم السابق.

وفي المحاصيل الأخرى، وصلت الولايات المتحدة إلى منتصف ما يُتوقع أن يكون حصادًا ضخمًا من الذرة وفول الصويا ورفعت StoneX يوم الثلاثاء تقديراتها لعائدات وإنتاج كلا المحصولين.

ويراقب التجار إضراب عمال الموانئ في الولايات المتحدة والذي بدأ يوم الثلاثاء، مما أوقف تدفق حوالي نصف الشحن البحري للبلاد.

وقال التجار إن صناديق السلع الأساسية قلصت مراكزها القصيرة في قمح CBOT والذرة وفول الصويا في الأسابيع الأخيرة وكانت مشترين صافيين لجميع الثلاثة يوم الثلاثاء.

وانخفض مؤشر MSCI للأسهم العالمية مع عوائد سندات الخزانة يوم الثلاثاء حيث ابتعد المستثمرون عن الأصول الأكثر خطورة بينما ارتفعت العقود الآجلة للنفط بسبب المخاوف بشأن العرض بعد أن أطلقت إيران صواريخ على إسرائيل.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق