للمتابعة اضغط هنا

التعليم تعلن نتائج التقييم الوطني في اللغة العربية والرياضيات للصف الأول الإعدادي 2024

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

نيفين أشرف
نشر في: الأربعاء 2 أكتوبر 2024 - 1:08 م | آخر تحديث: الأربعاء 2 أكتوبر 2024 - 1:08 م

تفوق الإناث على الذكور في مستوى "كفء".. وتفوق طلاب المدارس الخاصة على المدارس الرسمية في جميع مستويات الأداء

أسوان وبني سويف والسويس من أكثر المحافظات التي تحتاج إلى دعم

أعلنت وزارة التربية والتعليم نتائج التقييم الوطني في اللغة العربية والرياضيات للصف الأول الإعدادي لعام 2024، حيث أظهرت النتائج أن النسبة الأكبر من الطلاب المشاركين كانت في مستوى "مبتدئ" بنسبة 51.6% في اللغة العربية و55.6% في الرياضيات، تليها نسبة 21.6% في مستوى "أقل من مستوى الصف" في اللغة العربية و19.8% في الرياضيات، بينما بلغت نسبة الطلاب في مستوى "كفء" 20.4% في اللغة العربية و16.6% في الرياضيات، ونسبة 6.4% في مستوى "متقدم" في اللغة العربية و8.0% في الرياضيات.

تفوق الإناث على الذكور
أظهرت نتائج المقارنة بين الجنسين تفوق الإناث على الذكور في اللغة العربية، حيث حققت الإناث نسبة 24.4% في مستوى "كفء" مقابل 16.0% للذكور، ونسبة 8.4% في مستوى "متقدم" مقابل 4.2% للذكور. وفي الرياضيات، حققت الإناث نسبة 18.7% في مستوى "كفء" مقابل 14.4% للذكور.

التفوق حسب نوع التعليم
تفوق طلاب التعليم العام على التعليم الأزهري في مستوى "كفء" في اللغة العربية بنسبة 20.6% مقابل 19.6% لطلاب التعليم الأزهري، وكذلك في مستوى "متقدم" بنسبة 6.9% لطلاب التعليم العام مقابل 4.9% للتعليم الأزهري. أما في الرياضيات، فقد تفوق التعليم العام في مستوى "كفء" بنسبة 16.7% مقابل 16.5% للتعليم الأزهري، في حين تفوق طلاب التعليم الأزهري في مستوى "متقدم" بنسبة 8.2% مقابل 7.9% للتعليم العام.

المدارس الرسمية مقابل الخاصة
تفوق طلاب المدارس الخاصة على طلاب المدارس الرسمية في جميع مستويات الأداء في اللغة العربية والرياضيات، حيث حصل 33.5% من طلاب المدارس الخاصة على مستوى "كفء" مقابل 19.0% من طلاب المدارس الرسمية، و10.4% على مستوى "متقدم" مقابل 5.9% من طلاب المدارس الرسمية.

التفوق حسب موقع المدرسة
تفوق طلاب مدارس الحضر على طلاب مدارس الريف في اللغة العربية والرياضيات في جميع مستويات الأداء، حيث حقق 24.8% من طلاب مدارس الحضر مستوى "كفء" في اللغة العربية مقابل 17.7% من طلاب الريف، وحقق 8.4% مستوى "متقدم" مقابل 5.4%. وفي الرياضيات، حقق 20.3% من طلاب الحضر مستوى "كفء" مقابل 14.5% من طلاب الريف، و9.2% مستوى "متقدم" مقابل 7.3%.

المحافظات التي تحتاج دعمًا
أظهرت النتائج أن محافظات أسوان، بني سويف، والسويس من أكثر المحافظات التي تحتاج إلى دعم، بينما حققت محافظات بورسعيد، الغربية، وكفر الشيخ مستويات أداء متميزة.

التوصيات
أوصت وزارة التربية والتعليم بضرورة الاهتمام بتدريس الكتابة في اللغة العربية، خاصة تدريس الخط العربي والتعبير الكتابي، بالإضافة إلى تدريب معلمي اللغة العربية على مهارات تدريس التعبير الوظيفي. كما أوصت بمراجعة مناهج اللغة العربية في التعليم الأزهري وتضمينها نصوصًا معلوماتية، وتطوير طرق تدريس الرياضيات للانتقال من المحسوس إلى المجرد، ودعم البنية التحتية التعليمية خاصة في مدارس الريف، والاستفادة من التجارب الناجحة في المدارس الخاصة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق