للمتابعة اضغط هنا

مستقبل المنطقة بعد الرد الإيراني على إسرائيل، ما الدور الأمريكي لمنع نشوب حرب شاملة؟

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

جاء الرد الإيراني اليوم، ليفتح العديد من التساؤلات عن إمكانية أن تنجر المنطقة لحرب شاملة، خاصة مع التحذير الذي صدر من طهران بعد إطلاق صواريخها صوب إسرائيل بأنها مستعدة لأي رد فعل من جانب تل أبيب، حيث جاء الرد الإيراني ردا على اغتيال الاحتلال لكل من إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس  في 31 يوليو الماضي وحسن نصر الله، الأمين العام لحزب الله مساء الجمعة الماضي.

الرد الإيراني جاء مع التصعيد الإسرائيلي ضد حزب الله للقضاء على قدراته العسكرية ما جعل الأنظار تلتفت نحو إيران، والتي يعد حزب الله أحد أبرز أذرعها في المنطقة، وتثار علامات الاستفهام حول ما إذا كانت طهران ستترك حليفها ينهار على يد الاحتلال؟ وما إذا كانت السلطات الإيرانية قد عقدت صفقة مع الغرب مقابل عدم التدخل لإنقاذ حليفها؟ وما هو المقابل الذي حصلت عليه إيران؟. 

 

رسائل الرئيس الإيراني الجديد قبل اغتيال نصرالله

تصريحات الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان على شبكة سي إن إن الأمريكية خلال الأيام الماضية تضمنت عدة رسائل، وكان هذا قبل اغتيال إسرائيل لحسن نصر الله، كان على رأس تلك الرسائل أنه لا يجب أن نسمح بأن يصبح لبنان غزة أخرى على أيدي إسرائيل، وكذلك من بين الرسائل التي قالها إنه لا يستطيع حزب الله أن يفعل ذلك بمفرده، ولا يمكن لحزب الله أن يقف بمفرده أمام دولة تدافع عنها وتدعمها وتغذيها الدول الغربية والدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية.

تصريحات مسعود بزشكيان تشير إلى أن التصعيد الإسرائيلي ضد حزب الله يتطلب تدخل من دولة مثل إيران لإنقاذه، ومع بداية الاقتحام البري لإسرائيل لجنوب لبنان أطلقت إيران صواريخها والتي يبدو أنها لم تلحق أضرار بالغة ضد إسرائيل مثلما حدث في أبريل الماضي، ولكن أعلن جيش الاحتلال أن الضربة الحالية لإيران كانت واسعة ومنظمة وهو ما قد يشير إلى إمكانية أن ترد إسرائيل على هذا الهجوم في الأيام المقبلة.

الولايات المتحدة ستضغط على إسرائيل

الولايات المتحدة الأمريكية بالتأكيد ستضغط على إسرائيل من أجل أن يكون أي رد إسرائيلي ليس على أراضي إيرانية ولكن على أهداف إيرانية سواء على سوريا أو العراق أو لبنان، واغتيال بعض القيادات الإيرانية المتواجدة في تلك الدول دون توجيه ضربة مباشرة ضد إيران لتجنب أي احتمالات لنشوب حرب شاملة.

إيران قد تستخدم بعض أذرعها في العراق واليمن في تصعيد المواجهة وإطلاق مزيد من الصواريخ على الأراضي المحتلة، في محاولة لتخفيف الضغط على حزب الله، مستبعدة تماما أن يتم مد حزب الله بعناصر إيرانية أو متحالفة معها تشارك معه في الحرب لأن هذا سيعني دخول إيران بشكل مباشر في الحرب.

إيران تعلم جيدا أن أي مشاركة مباشرة لها في الحرب تكون قد وقعت في المصيدة الإسرائيلية التي يسعى لها رئيس وزراء حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو بإدخالها كطرف رئيسي في الحرب، مما سيتطلب من الولايات المتحدة وعدة دول غربية داعمة لإسرائيل بالدخول بشكل مباشر وضرب طهران وهو ما سيكبد النظام الإيراني خسائر كبرى قد يكون غير مستعد لها، وبالتالي ستكتفى بتلك الضربة التي وجهتها والتي قد تكون متفق عليها مع دول غربية لوقف أي تصعيد والاكتفاء بهذا الرد.
 

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.


 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق