للمتابعة اضغط هنا

قطع الكهرباء في الكويت 4 ساعات يوميًا لمدة أسبوع.. التفاصيل كاملة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

من المقرر قطع الكهرباء في الكويت 4 ساعات يوميًا لمدة أسبوع، في إطار خطط الصيانة التي تنفّذها وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لعدد من المحطات.

وأعلنت وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة، في بيان اليوم الجمعة 4 أكتوبر/تشرين الأول (2024)، اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، القيام بأعمال الصيانة لعدد من محطات التحويل الثانوية في المحافظات الست.

وقالت إن أعمال الصيانة سيترتب عليها قطع الكهرباء في الكويت في عديد من المناطق لمدة 4 ساعات من 08:00 صباحًا بالتوقيت المحلي خلال المدة من 5 إلى 12 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وتأثّر قطاع الكهرباء في الكويت، خلال فصل الصيف، بالموجة الحارة الشديدة، إذ تسبّبت في ارتفاع الطلب بصورة كبيرة وعجزت محطات التوليد عن تأمين كامل الاحتياطيات، ما أدى إلى أزمة غير مسبوقة.

خطة قطع الكهرباء في الكويت

كشفت وزارة الكهرباء عن خريطة بالأماكن ومواعيد قطع الكهرباء خلال أعمال الصيانة بمحطات التحويل الثانوية، موضحة أنها ستمتد لمدة 8 أيام.

ومن المقرر قطع الكهرباء 4 ساعات عن 7 مناطق يوم السبت 5 أكتوبر/تشرين الأول (2024)، لإجراء أعمال الصيانة في محطات تشمل: "قبلة، والعدان، وتيماء، وخيطان، وشمال الفروانية، وشرق حولي، والصديق".

وخلال يوم الأحد 6 أكتوبر/تشرين الأول (2024)، ستُقطع الكهرباء في الكويت لمدة 4 ساعات عن عدد من المناطق لإجراء أعمال الصيانة في 11 محطة تتضمن: "المسايل، وشرق تيماء، وتيماء، وخيطان، والفروانية، وفهد الأحمد، وهدية، والدوحة، والظهر، والسالمية، والسلام".

وفي يوم الإثنين 11 أكتوبر/تشرين الأول ستُقطع الكهرباء لمدة 4 ساعات بدءًا من 08:00 صباحًا بالتوقيت المحلي بسبب أعمال الصيانة في 12 محطة تشمل: "المسايل، وشرق تيماء، وتيماء، وخيطان، والفروانية، وفهد الأحمد، وهدية، والدعية، والدوحة، والظهر، والسالمية، والشهداء".

إحدى محطات الكهرباء في الكويت بمنطقة الزور الجنوبية
إحدى محطات الكهرباء في الكويت - الصورة من موقع وزارة الكهرباء

كما ستُقطع الكهرباء في الكويت عن عدد من المناطق خلال يوم الثلاثاء 8 أكتوبر/تشرين الأول لإجراء عمليات الصيانة في 12 محطة أيضًا تضم: "المسايل، وشرق تيماء، وتيماء، وخيطان، والفرواتية، وفهد الأحمد، وهدية، والدعية، والأندلس، والظهر، والسالمية، والشهداء".

وتتواصل أعمال صيانة محطات تحويل الكهرباء خلال يوم الأربعاء 9 أكتوبر/تشرين الأول، لتشمل: "المسايل، وشرق تيماء، وتيماء، وخيطان، والفروانية، وفهد الأحمد، وهدية، وشرق، والأندلس، والظهر، والسالمية، والزهراء".

وخلال يوم الخميس 10 أكتوبر/تشرين الأول (2024) ستتواصل أعمال الصيانة في 12 محطة كهرباء في الكويت، تضم محطات تحويل كل من: "مبارك الكبير، وجابر الأحمد، وشرق تيماء، وخيطان، والفروانية، وفهد، والأحمد، وهدية، وبنيدالقار، والأندلس، والظهر، والسالمية، والزهراء".

بينما ستُجرى أعمال الصيانة في محطتين فقط خلال يوم الجمعة 11 أكتوبر/تشرين الأول هما: "بنيدالقار، والأندلس"، و4 محطات خلال يوم السبت 12 أكتوبر/تشرين الأول تضم كلًا من: "جابر الأحمد، والفراونية، وبنيدالقار".

الكهرباء في الكويت

شددت وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة على أن مدة الصيانة في المحطات قابلة للزيادة أو النقصان حسب طبيعة العمل وظروفه، شاكرًا العملاء على تعاونهم في أثناء مدة انقطاع الكهرباء في الكويت.

وقفزت كمية توليد الكهرباء في الكويت خلال العام الماضي بنسبة 5.7% إلى 88.3 تيراواط/ساعة، وهو أعلى معدل في تاريخ البلاد، بحسب البيانات الصادرة حديثًا عن معهد الطاقة البريطاني.

وكان توليد الكهرباء في البلاد قد تراجع خلال عام اندلاع جائحة كورونا (2020) إلى 74.8 تيراواط/ساعة، مقابل 75.1 تيراواط ساعة خلال عام 2019.

وعاد إلى الارتفاع في عام 2021 لمستوى 80.8 تيراواط/ساعة، ليواصل حجم توليد الكهرباء في الكويت الصعود إلى 83.5 تيراواط/ساعة خلال 2022، وفي المدة من 2013 إلى 2023 حققت كمية الكهرباء المولدة في الكويت نموًا سنويًا بلغ 3.8%.

وتعتمد الكويت على الوقود الأحفوري بنسبة تصل إلى 99.78% لتوليد التيار الكهربائي، في حين تغطي الطاقة المتجددة النسبة المتبقية 0.22%، وفقًا لبيانات جمعتها منصة الطاقة المتخصصة من مركز أبحاث الطاقة النظيفة (إمبر).

وتشكل مزيج توليد الكهرباء في الكويت خلال 2023 بين الغاز الطبيعي بنسبة 55.98% من الإجمالي، والنفط 43.8%، والطاقة الشمسية والرياح بنسبة 0.19% و0.03% على الترتيب من إجمالي المزيج.

ويستعرض الرسم البياني التالي -الذي أعدته منصة الطاقة المتخصصة- مزيج توليد الكهرباء في الكويت:

مزيج توليد الكهرباء في الكويت

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق