هل الإيمان بالغيب فطرة إنسانية؟.. ...

مصر تايمز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أكد الدكتور أسامة الحديدي، مدير مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أن الإيمان بالغيب يعد جزءًا أساسيًا من فطرة الإنسان، مشيرًا إلى أن هذا الإيمان ليس موضوعًا مكتسبًا بل هو فطري أودعه الله سبحانه وتعالى في قلوب البشر.

 

 فطرة الإنسان

واستشهد مدير مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، خلال تصريحات تليفزيونية، اليوم الثلاثاء، بقول الله تعالى: "فأقم وجهك للدين القيم فطرة الله التي فطر الناس عليها"، موضحًا أن الفطرة تعكس مدى إيمان الإنسان بالغيب، فعندما يذهب شخص لأخذ علاج، حيث يسلم أمره لله رغم عدم معرفته بما سيحدث في المستقبل.

 

وقال: "إذا كان الإنسان مؤمنًا بوجود الله، وبالآيات والأخبار التي جاءت في كتابه، فإن ذلك سينعكس على تصرفاته وسلوكه، فالإيمان بالغيب يمنح الإنسان الرشادة في حياته، ويجعل سلوكياته متوافقة مع قيم دينه".

 

وأضاف أن الشخص الذي ينكر الغيب ويبتعد عن الإيمان بالخالق يعيش في لحظته الحالية فقط، بلا تفكير في المستقبل، مما يجعله غير مدخر لشيء للآخرة، مؤكدا أن فطرته السوية تدفعه لفعل الخير، ونحن ندخر للآخرة، رغم أن الآخرة هي مشهد غيب، إلا أننا نؤمن بوجودها.

 

وفي سياق آخر، أكد الدكتور خالد عمران، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن تربية الأبناء تحتاج إلى صبر واهتمام، لافتا إلى الأمر بيد الله سبحانه وتعالى، ولا حول ولا قوة إلا بالله، مما يدعونا جميعًا للصبر والثقة في حكم الله.

 


وأوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حوار مع الإعلامية مروة شتلة، ببرنامج "البيت"، المذاع على قناة الناس، اليوم الثلاثاء، أن الأمهات والآباء عليهم أن يسلموا كل شيء لله، قائلًا: "يجب أن ندعو الله قائلين: يارب، أنت تعلم بحالنا".


ولفت إلى أن الله سبحانه وتعالى كريم، وإذا رأى من الأب أو الأم الصبر والاحتساب، فإن ذلك يعظم أجرهم.

 

وأشار إلى أهمية التربية، مؤكدًا أنها تحتاج إلى صبر كبير، وأنه لا توجد في الحياة مهمة تتطلب صبرًا أكثر من تربية الإنسان، موجها رسالته إلى الآباء والأمهات قائلاً: "اصبروا، ومروا أهلكم بالصلاة، واصطبروا، فالتربية تحتاج إلى جهد وصبر".

 

كما تناول الأسئلة المتكررة التي تصل إلى دار الإفتاء من الأمهات اللواتي يشعرن بالقلق على أبنائهن، مشددًا على ضرورة التمسك بالدعاء، حيث قال: "الدعاء هو الطريق إلى الله سبحانه وتعالى، وهو أمر عظيم في نظر الحق".
 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق