للمتابعة اضغط هنا

جلوبال فاينانس : حسن عبد الله ضمن أفضل محافظي ...

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

04:13 م - الأحد 13 أكتوبر 2024

0

أعلنت مجلة جلوبال فاينانس عن قائمتها السنوية لأفضل محافظي البنوك المركزية في أفريقيا والشرق الأوسط لعام 2024، حيث ضمت القائمة حسن عبد الله، محافظ البنك المركزي المصري، بفضل دوره المحوري في استقرار الاقتصاد المصري.

 

وأشارت المجلة إلى أن مصر تبدو أنها عادت إلى المسار الصحيح بعد تأمين أكثر من 50 مليار دولار من الشركاء الدوليين في أوائل 2024، مما أسهم في ارتفاع احتياطيات البنك المركزي المصري إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق، حيث بلغت 46 مليار دولار في صيف 2024، وفي مقابل هذه الحزمة، اتخذ البنك المركزي المصري خطوات مهمة لتشديد السياسة النقدية وتعويم الجنيه.

 

وقام حسن عبد الله برفع سعر الفائدة على الودائع بمقدار 600 نقطة أساس، ليصل إلى 27.75% في مارس، وأبقى على هذا المستوى القياسي في سبتمبر.

 

كما أدخل مرونة في سعر الصرف، مما قلل الفجوة مع السوق السوداء، لكنه أدى إلى انخفاض فوري بنسبة 40% في قيمة الجنيه المصري. وقال عبد الله في تصريحات للصحافة المحلية: “وجود سعرين للصرف كان مشكلة خطيرة للاقتصاد المصري وكان لا بد من مواجهتها”. ورغم تأكيده أنه لا يستهدف سعر صرف محدد، فقد تدخل البنك المركزي في الماضي لوقف تدهور الجنيه في حالات الانخفاض الحاد.

 

من جهة أخرى، يظل استقرار سعر الصرف أمرًا بالغ الأهمية للمستثمرين الأجانب، وقدرة البنك المركزي المصري على الحفاظ على هذا الاستقرار تعد عنصرًا حاسمًا في مستقبل الاقتصاد المصري. داخليًا، تكمن الأولوية القصوى لحسن عبد الله في مكافحة التضخم، الذي بلغ 33.9% في عام 2023، وهو ما يفوق بكثير الهدف المعلن للبنك المركزي. وعلى الرغم من الإصلاحات، ظل التضخم مرتفعًا، حيث بلغ 26.2% في أغسطس 2024.

 

ومع ذلك، يبقى القطاع المصرفي المصري قويًا، حيث تُعد البنوك المصرية من بين الأكبر في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، ويعتبر قطاع التكنولوجيا المالية (Fintech) أداة مهمة لتحقيق الشمول المالي، وهو أحد أبرز نقاط القوة في مصر. كما أن التشجيع التنظيمي الذي يقدمه البنك المركزي المصري في مجالات مثل الخدمات المصرفية المفتوحة أو التحقق الرقمي من هوية العميل (KYC) يمكن أن يعزز نمو القطاع بشكل كبير.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق