للمتابعة اضغط هنا

هيئة الاستثمار: خطة جذب الاستثمارات في مصر تركز على دول محددة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

قال حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، إن خطة جذب الاستثمارات إلى السوق المصري تعتمد على استهداف استثمارات من دول وشركات متقدمة في القطاعات المستهدفة من قبل الحكومة المصرية، وذلك بهدف ضخ استثمارات ضخمة تسهم في زيادة معدلات النمو الاقتصادي.

وخلال مشاركته في منتدى "المصري اليوم الاقتصادي" تحت عنوان "جيل جديد من السياسات الاقتصادية في مصر"، بحضور الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتور أحمد كجوك، وزير المالية، أوضح هيبة أن الهيئة تستهدف بشكل رئيسي جذب الاستثمارات من حوالي 30 دولة، تشمل دول مجلس التعاون الخليجي، الصين، الهند، اليابان، الولايات المتحدة الأمريكية، المملكة المتحدة، وعددًا من دول الاتحاد الأوروبي، وهي الدول التي تمتلك الخبرات والموارد التي تسعى مصر للاستفادة منها.

وأشار هيبة إلى أنه قام بجولات أوروبية لمتابعة نتائج مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي، الذي عُقد في نهاية يونيو الماضي، وعقد العديد من اللقاءات مع الشركات الأوروبية المهتمة بالاستثمار في مصر.

وتحدث هيبة عن ركائز السياسة الاستثمارية في مصر، التي تركز على الاستثمار من أجل التصدير ودعم النمو، واستهداف الاستثمارات في القطاعات ذات الأولوية، بالإضافة إلى تحسين بيئة الاستثمار.

وأكد ضرورة التكاتف بين جميع الأجهزة الحكومية لتحقيق مستهدفات السياسات الاستثمارية.

وأوضح هيبة أن القطاعات التي تستهدف الحكومة جذب الاستثمارات لها تشمل الطاقة الخضراء، صناعة السيارات، الصناعات الدوائية، الأجهزة المنزلية، السياحة، الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الصحة، التعليم، وريادة الأعمال، مشيرًا إلى أن هذه القطاعات تتميز بقدرتها التشغيلية الكبيرة ومساهمتها التنموية الملحوظة.

كما استعرض هيبة جهود دعم ريادة الأعمال والشركات الناشئة، ومن بينها تأسيس وحدة ريادة الأعمال والشركات الناشئة بالهيئة، التي تنسق بين جميع الجهات المعنية وتتابع تفعيل الحوافز للشركات الصغيرة والمتوسطة. وتعمل الوحدة أيضًا كأمانة فنية للمجموعة الوزارية لريادة الأعمال التي شكلها الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء.

وأكد هيبة أن الهيئة قامت بتأسيس حوالي ألف شركة "شخص واحد"، وهو نموذج يتناسب مع احتياجات الشركات الناشئة بفضل سهولة إجراءاته ومرونته وصغر حجم رأس المال المطلوب.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق