أبرز مهام سيمنار المجمع المقدس قبل انعقاده خلال شهر نوفمبر في الكنيسة الأرثوذكسية

صوت المسيحي الحر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أبرز مهام سيمنار المجمع المقدس قبل انعقاده خلال شهر نوفمبر في الكنيسة الأرثوذكسية.. تستعد الكنيسة القبطية الأرثوذكسية لعقد سيمنار المجمع المقدس في شهر نوفمبر المقبل، حيث سيتم مناقشة موضوعات تتعلق بالكنيسة وخدمتها وتاريخها، بالإضافة إلى دورها في المجتمع.

سيمنار المجمع المقدس

سيمنار المجمع المقدس

**مهام المجمع المقدس**

يعتبر المجمع المقدس السلطة العليا التشريعية في الكنيسة، ويتألف من 138 عضوًا من المطارنة والأساقفة، الذين يتولون وضع القواعد والقوانين التي تنظم عمل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في جميع أنحاء العالم. كما يقومون بتحديد التعاليم المناسبة ووضع أطر العمل التي يجب التركيز عليها، بالإضافة إلى التعاليم التي تحتاج إلى مواجهة وطرق التعامل معها، وفقًا للموقع الرسمي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

ومن بين مهام المجمع المقدس، أنه يمثل السلطة القضائية في الكنيسة، حيث يحق له الحكم على أي درجة كهنوتية أو أي علماني تابع للكنيسة القبطية الأرثوذكسية في حال ارتكابه أي مخالفة ضد الكنيسة وتعاليمها، وذلك بعد دراسة الأمر من قبل اللجان المختصة في المجمع.

سيمنار المجمع المقدس

سيمنار المجمع المقدس

**لجان المجمع المقدس**

يتألف المجمع المقدس من 12 لجنة تنظيمية، حيث تتخصص كل لجنة في مجال معين من شؤون الكنيسة. تشمل هذه اللجان: اللجنة الدائمة التي تعمل كجهة استشارية، لجنة سكرتارية المجمع المسؤولة عن حفظ مستندات المجمع والقرارات الصادرة عنه، لجنة الرعاية والخدمة المعنية بالخدمات التي تقدمها الكنيسة، بالإضافة إلى لجنة الطقوس، لجنة الإيمان والتعليم، لجنة الأسرة، لجنة الإعلام والمعلومات، لجنة العلاقات العامة، لجنة العلاقات المسكونية، لجنة الرهبنة والأديرة، لجنة شؤون المهجر، ولجنة الإيبارشيات.

سيمنار المجمع المقدس

سيمنار المجمع المقدس

**سيمنار المجمع المقدس**

كما يعمل المجمع المقدس على تنظيم العلاقات مع الطوائف و الكنائس الأخرى و ايضا يتولى مسؤولية انتخاب البطريرك، حيث يشارك في ترشيحه وسيامته بعد تجليسه، .

من المقرر أن يُعقد سيمنار المجمع المقدس هذا العام في الفترة من 18 إلى 21 نوفمبر، حيث سيركز موضوع السيمنار على تاريخ المجمع في الكنيسة منذ ما قبل مجمع نيقية. وسيترأس البابا الجلسة الافتتاحية للسيمنار، التي تت coincides مع الذكرى الثانية عشرة لتجليس البابا تواضروس الثاني.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق