تعليق قرار إغلاق الحمامات 3 أيام أسبوعيا بجهة الدارالبيضاء سطات

أحداث أنفو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قررت السلطات المحلية بجهة الدار البيضاء سطات، تعليق قرار إغلاق الحمامات والرشاشات التقليدية أيام الإثنين والثلاثاء والأربعاء، والسماح لأصحابها بفتحها بشكل يومي اعتبارا من اليوم الأربعاء 23 أكتوبر 2024.

وفي غشت الماضي، فرضت السلطات على مستوى ولاية جهة الدار البيضاء سطات الإغلاق على الحمامات لمدة ثلاثة أيام، بدءا من الاثنين، في ظل الأزمة المائية التي تعرفها العاصمة الاقتصادية بسبب الجفاف.

وتعاني العاصمة الاقتصادية من وضع مائي مقلق، حيث تم اللجوء إلى خفض الصبيب تفاديا لقطعه عن الجهة الجنوبية للمدينة. ولجأت السلطات المحلية في بعض الفترات إلى فرض إجراءات لترشيد استهلاك الماء الصالح للشرب؛ من خلال منع نشاط الحمامات خلال 3 أيام أسبوعيا، إلى جانب منع نشاط محلات غسل السيارات والمركبات خلال الأيام نفسها، مع منع استعمال الماء الصالح للشرب في هذه العملية.


بمناسبة الذكرى الأربعين لتأسيس أول قرية أطفال SOS في المغرب، تنظم جمعية قرى الأطفال SOS المغرب، بالتعاون مع جمعية نغم، أمسية خيرية يوم الأربعاء 20 نوفمبر 2024، وذلك في قاعة ميغاراما بالدار البيضاء، ابتداء من الساعة 8:30 مساء.

تنظم هذه الأمسية تحت شعار "الفن والتضامن" ، وستتضمن حفلا موسيقيا تكريما لرمزين من رموز الموسيقى العالمية: عبد الحليم حافظ وجاك بريل، في مزيج فني يجمع بين الأغاني العربية والفرنسية، بمشاركة فنانين معروفين.

يأتي هذا الحدث في إطار الاحتفال باليوم العالمي للطفل ويحتفي بأربعين عاما من التزام الجمعية بتوفير بيت دافئ للأطفال فاقدي السند الأسري، ويتزامن مع إطلاق مشروع بناء القرية السادسة لقرى الأطفال SOS في الداخلة، بجنوب المغرب، وهو مشروع هام يهدف إلى استقبال المزيد من الأطفال المعرضين للخطر وحمايتهم.

كما ستكون هذه الأمسية فرصة لدعم مشروع تعليمي مبتكر من جمعية نغم، والذي يهدف إلى إنشاء

كورال للأطفال في المدارس العمومية ومؤسسات الرعاية الاجتماعية، لتوفير فرصة أكبر للشباب

للإستفادة من الفن والموسيقى.

من خلال المشاركة في هذه الأمسية الفنية والتضامنية، سيتمكن الجمهور من الاستمتاع بعرض مميز

وفي نفس الوقت المساهمة في دعم الأطفال المغاربة في وضعية هشة، من خلال توفير بيئة أسرية محبة وفتح أبواب جديدة لهم في مجالات الثقافة والفنون.


نظم يوم أمس الأربعاء بالعيون، حفل تتويج الخطباء الفائزين بجائزة المجلس العلمي الأعلى للخطبة المنبرية في دورتها الخامسة برسم السنة الهجرية 1445، وذلك على صعيد جهات العيون الساقية الحمراء، وكلميم واد نون، والداخلة وادي الذهب.

وتهدف هذه الجائزة التي تمنح لأحسن خطيب في دائرة نفوذ المجلس العلمي المحلي، إلى تشجيع وتحفيز الخطباء على تطوير أدائهم في التوجيه والوعظ والإرشاد لجميع الناس وإدماجهم في الحياة الطيبة، باعتبارهم فاعلين في بناء تحصين الأمة والحفاظ على استقرارها.

وقال الكاتب العام للمجلس العلمي الأعلى، سعيد شبار، أن هذه المحطة بجهة العيون الساقية الحمراء ، والتي تشمل الجهات الثلاث للأقاليم الجنوبية للمملكة، تأتي في سياق العناية المولوية السامية بالقيمين الدينيين وخاصة فئة الخطباء بهذه الأقاليم، مشددا على دور الخطيب في التوعية، وإرشاد الناس، وإصلاح ذات البين، وبيان حقائق الدين، وإسداء النصح والدعوة إلى التخلق بالأخلاق الحسنة.

وذكر شبار، في تصريح للصحافة، أن تكريم هؤلاء الخطباء والاحتفاء بهم ضمن هذه الجولة يشكل اعترافا بالجهود التي يضطلعون بها في سبيل تحقيق التآخي بين أفراد المجتمع ومن أجل أن تسود فضائل الأعمال ومكارم الأخلاق.

وأ قيم هذا الحفل بحضور الكاتب العام لولاية جهة العيون الساقية الحمراء، ورؤساء المجالس العلمية الجهوية والمحلية بالجهات الجنوبية الثلاث، والمندوبين الجهويين والاقليميين لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، والأئمة المرشدين والمرشدات، وعدد من المنتخبين والخطباء وأعضاء المجالس العلمية.


حددت الهيئة القضائية الجديدة باستئنافية فاس بعد النقض التي تبث في ملف أربعة بيجديين متهمين في جريمة قتل الطالب اليساري محمد بنعيسى أيت الجيد تاريخ 19 نونبر المقبل لإعادة استدعاء المتهمين المتخلفين عن الحضور خلال الجلسة الأخيرة.

وسبق أن أدين اثنان من المتهمين ابتدائيا بثلاث سنوات حبسا نافذا من أجل جناية "المساهمة في القتل العمد"، فيما أدين الآخران بثلاثة أشهر حبسا نافذا من أجل جنحة "الضرب والجرح بالسلاح الأبيض"، قبل تبرئتهم مما هو منسوب إليهم من طرف الهيئة القضائية بغرفة الجنايات الاستئنافية.

وكانت محكمة النقض بالرباط  قد استجابت للطعن في القرار الاستئنافي الذي تقدم به الوكيل العام للملك لدى استئنافية فاس في مواجهة المتهمين الأربعة على خلفية مقتل الطالب اليساري محمد بنعيسى أيت الجيد يتاريخ 25 فبراير 1993 قرب الحي الجامعي ظهر المهراز .

وينتظر أن يمثل يوم 25 نونبر المقبل القيادي عبد العالي حامي الدين بحزب العدالة والتنمية أمام الهيئة القضائية بغرفة الجنايات الاستئنافية للشروع في محاكمته استئنافيا بعد إدانته ابتدائيا بثلاث سنوات سجنا نافذا من أجل جناية "المساهمة في القتل العمد" بعد التكييف .


أثارت ميزانية الدارالبيضاء جدلا كبيرا بين العمدة نبيلة الرميلي ومستشاري حزب العدالة والتنمية، حيث اعتبروا أن الأرقام المقدمة مبالغ فيها.  الرميلي ردت قائلة »هاد المبلغ ضركم في خاطركم، الأرقام ما تانزيدوش فيها.« وتابعت عمدة العاصمة الاقتصادية المنتمية إلى حزب التجمع الوطني للأحرار، وهي ترد على المعارضة » كيف سنقوم بنفخ الأرقام وهي واقع؟ حنا ما تانزيدوش فيه، وأكيد هادشي غادي يضركم في خاطركم».

 وأكدت أن المجلس يحرص على الشفافية ولا يخفي أي شيء. ولم يتردد عبد الصمد حيكر، عن حزب العدالة والتنمية، في اتهام الأغلبية بالتزوير والكذب ونفخ الأرقام، وظل متشبثا بأن عدد المصوتين 82 غير صحيح.

وقد صادق مجلس مدينة الدار البيضاء، خلال دورته العادية، على مشروع ميزانية الجماعة لسنة 2025. وقالت الرميلي إن المجلس يطمح لتجاوز 5 مليارات درهم بالنسبة للميزانية، مؤكدة أنه «عند بداية هذه الولاية كانت ميزانية الجماعة تبلغ 3.2 ملايير درهم. والآن نصوت على 5.4 ملايير درهم، أي بزيادة قدرها 1.5 مليار درهم في غضون ثلاث سنوات».

وبخصوص المداخيل الجماعية، فارتفعت من 900 مليون درهم منذ قدوم هذا المجلس إلى 1.3 مليار درهم في عام 2023، أي بزيادة قدرها 400 مليون درهم كمداخيل ذاتية للجماعة في غضون ثلاث سنوات، بالإضافة إلى مجهودات الخزينة العامة ومديرية الضرائب في مجال التحصيل الذي شهد طفرة مهمة». وأضافت عمدة الدار البيضاء: «نطمح لرفع ميزانية الدار البيضاء لتحقيق 5 ملايير درهم في سنة 2025. هذه السنة لدينا تحدي تحقيق 4 ملايير و600 درهم بحلول نهاية هذه السنة».

وبناء على مراسلة من والي الجهة، محمد امهيدية، عقد مجلس مدينة الدار البيضاء، أول أمس الثلاثاء، دورة اسثتنائية، من أجل إبداء الرأي في التعديلات الجزئية التي عرفها المخطط التوجيهي للتهيئة العمرانية للدار البيضاء الكبرى، استعدادا لاحتضان كأس إفريقيا وكأس العالم لكرة القدم.


إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق