النادي المكناسي يواصل صحوته بهزم الوداد

أحداث أنفو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

واصل فريق النادي المكناسي لكرة القدم صحوته بالبطولة الاحترافية بعد فوزه على الوداد الرياضي بهدفين لصفر،في المباراة التي جمعتهما اليوم الأربعاء بملعب الحسن الثاني بفاس لحساب منافسات الدورة السابعة من المسابقة.

وافتتح الكوديم حصة التسجيل في الدقيقة 57 عبر أنس برداد من ضربة جزاء قبل أن يضاعف أنس المهراوي النتيجة من ضربة جزاء ثانية في الدقيقة 74 علما أن الوداد أهدر ضربة جزاء عبر السينغالي مباي نيانغ في الوقت بدل الضائع.

وبهذا الفوز رفع النادي المكناسي رصيده إلى 9 نقط في المركز 12 بينما تجمد رصيد الوداد عند النقطة 11 في المركز السادس.


اعتذر الجنوب إفريقي رولاني موكوينا، مدرب الوداد الرياضي لكرةالقدم، عن أسفه للمستوى الذي ظهر به الفريق الأحمر أمام النادي المكناسي، مهنئا الكوديم بفوزه بهدفين لصفر.

وقال موكوينا خلال الندوة الصحفية التي أعقبت المواجهة إن المدرب دائما ما يكون المخطئ، مشددا على أنه يتحمل مسؤولية الخسارة كاملة.

وأضاف: "في أوقات صعبة نحتاج جماهيرنا، وعليهم معرفة ذلك ونعلم الاحباط الذي عاشوه في الموسمين الماضيين، لم نحضر إلى هنا بعصا سحرية أعلم أنه الجمهور يحب الوداد وسيحبه دائما وسيعيش كمحب وسيموت حبا في الفريق وهذا ما نحاول بناءه مستقبلا".

واعترف موكوينا أن لا يمكن النجاح بدون فشل، مضيفا أن هناك العديد من الرياضيين الذين سقطوا وفشلوا قبل النجاح.


ألحق برشلونة الإسباني خسارة قاسية ببايرن ميونيخ الالماني 4-1 هي الثانية تواليا للفريق البافاري بينها ثلاثية للبرازيلي رافينيا الاربعاء في برشلونة في الجولة الثالثة من مسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم، في حين تابع ليفربول بقيادة مدربه الجديد الهولندي أرنه سلوت بدايته القوية في جميع المسابقات بالعودة من ارض لايبزيغ الالماني بالفوز 1-0.

ورفع برشلونة رصيده الى 6 نقاط في حين تجمد رصيد بايرن ميونيخ عند 3 نقاط بعد خسارة في الجولة الماضية امام استون فيلا الانكليزي 0-1.

واكد برشلونة بقيادة مدريه الالماني هانزي فليك (مدرب بايرن سابقا) بانه قادم بقوة هذا الموسم من خلال عروض هجومية رائعة حيث يتصدر ايضا الدوري الاسباني ويستعد لمواجهة غريمه التقليدي ريال مدريد حامل اللقبين القاري والمحلي السبت على ملعب سانتياغو برنابيو في مدريد.

ورد برشلونة اعتباره في مواجهة الفريق البافاري الذي الحق به هزيمة تاريخية 8-2 بقيادة مدربه فليك انذاك في ربع النهائي وتحديدا في 14 غشت 2020 في طريقه الى اللقب، كما تغلب عليه ذهابا وايابا بنتيجة واحدة 3-0 قبل موسمين.

وواصل ليفربول بدايته القوية بتحقيقه الفوز الثالث تواليا وكان على حساب مضيفه لايبزيغ 1-0.

ولحق ليفربول بمواطنه أستون فيلا الذي حقق بدوره العلامة الكاملة عندما تغلب على ضيفه بولونيا الايطالي 2-0 الثلاثاء في افتتاح الجولة الثالثة.

وسجل الأوروغوياني داروين نونييس الهدف الوحيد في الدقيقة 27.

وهو الفوز الثالث تواليا لليفربول بعد الاولين على الفريقين الايطاليين ميلان (3-1 في ميلانو) وبولونيا (2-0 في ليفربول).


فاز فريق نهضة بركان على ضيفه الشباب الرياضي السالمي بنتيجة هدف للاشيء، في المباراة جمعتهما اليوم الأربعاء على أرضية الملعب البلدي ببركان، لحساب الدورة السابعة من البطولة الاحترافية.

وسجل هدف نهضة بركان عادل تاحيف في الوقت المحتسب بدل الضائع من الشوط الأول.

وعقب هذه النتيجة، رفع نهضة بركان رصيده إلى 14 نقطة في المركز الأول مؤقتا، في ما ظل فريق الشباب الرياضي السالمي في المركز الحادي عشر برصيد 9 نقطة.

وفي مباراة ثانية عاد فريق نهضة الزمامرة بفوز ثمين من تطوان بهدف لصفر ضد اتحاد طنجة من تسجيل إسماعيل غوراد في الدقيقة 94.

وتعد هذه الهزيمة الأولى لفارس البوغاز في بطولة الموسم الحالي بعد 3 انتصارات ومثلها من التعادلات.


كثف الاتحاد الدولي لكرة القدم اتصالاته بالأندية المشاركة بمونديال الأندية، الذي تستضيفه الولايات المتحدة الأمريكية في يونيو ويوليوز القادمين، من أجل الإعداد للنسخة القادمة التي تعرف مشاركة 32 فريقا.

وطلب الاتحاد الدولي لكرة القدم التوصل بلائحة الوداد البيضاوي قبل 10 يونيو القادم، بعدما قرر تخصيص ميركاتو استثنائي للأندية المشاركة بالمونديال في الفترة بين فاتح و10 يونيو القادم، حتى تتمكن الفرق من تعزيز صفوفها قبل انطلاق كأس العالم.

وتتشكل اللائحة النهائية للوداد البيضاوي لكرة القدم التي ستشارك بمونديال الأندية، الذي سينطلق في 15 يونيو القادم، من 23 لاعبا بينهم ثلاثة حراس للمرمى.

كما طلب الاتحاد الدولي لكرة القدم التوصل بنماذج من ثلاثة أقمصة للوداد البيضاوي، حيث حدد نهاية أكتوبر الحالي موعدا لذلك. وحسم الفريق الأحمر قراره بالاستعانة باللونين الأبيض والأحمر إلى جانب الأزرق.

وكشف مصدر مسؤول أن الوداد البيضاوي لكرة القدم اتفق مع الجنوب إفريقي رولان موكوينا على انتداب لاعبين أو ثلاثة في الميركاتو الشتوي القادم من بينهم بونغاني زونغو، الذي يخضع حاليا للتجربة ضمن صفوف الفريق الأحمر، على أساس استكمال التعاقدات في يونيو القادم على هامش الميركاتو الاستثنائي الذي يتم تخصيصه للفرق المشاركة بكأس العالم.

وتعاقد الوداد البيضاوي في الميركاتو الصيفي الماضي مع 20 لاعبا، ويتعلق الأمر بعبد العلي المحمدي ومحمد مفيد وزكرياء ناسيك وزكرياء غيلان وأيمن الديراني ونبيل مرموق وعبد المنعم بوطويل وحمزة الساخي والبرازيليين بيدرينهو وأرثر ويندريسكي ورينان فيانا ومحمد الرايحي ووليد ناسي ونسيم الشادلي واسماعيل بنقطيب والسينغالي مباي نيانغ والجنوب إفريقي كاسيوس مايوليلا ومعاد أنزو والمهدي موباريك، إضافة إلى الموريتاني محسن بودة، الذي تم فسخ عقده قبل انطلاق البطولة الاحترافية.

وضمن الوداد البيضاوي لكرة القدم المشاركة بكأس العالم للأندية بعد تتويجه بدوري أبطال إفريقيا في 2022 على حساب الأهلي المصري بمركب محمد الخامس، بهدفين لصفر من توقيع زهير المترجي.

وستكون إفريقيا ممثلة بأربعة أندية بكأس العالم للأندية في الصيف القادم، ويتعلق الأمر بالترجي التونسي والأهلي المصري وصانداونز الجنوب إفريقي والوداد البيضاوي، إلى جانب الهلال السعودي بحارسه المغربي ياسين بونو، والعين الإماراتي، الذي يضم في صفوفه سفيان رحيمي.


ارتقى المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم مركزا واحدا في التصنيف الشهري، الذي أصده الاتحاد الدولي اليوم الخميس 24 أكتوبر، بعد احتلاله المركز 13، علما أنه احتل المركز 14 في تصنيف شتنبر الماضي.

وارتفى الأسود مركزا واحدا، بمجموع 1681.57 نقطة، بعد فوزهم الكبير في المواجهة المزدوجة ضد إفريقيا الوسطى، بتسعة أهداف في مجموع المبارتين.

وعلى الصعيد الافريقي، يحتل المنتخب الوطني الصدارة متقدما على كل من السينغال (20 عالميا) ومصر (30 عالميا) ونيجيريا (36 عالميا).

ولم يطرأ أي تغيير على المراكز الخمسة الأولى عالميا، حيث حافظ المنتخب الأرجنتيني على مرتبته في الصدارة امام منتخبات فرنسا الثانية وإسبانيا الثالثة وإنجلترا الرابعة والبرازيل الخامسة.


احتضن متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر، مساء يوم أمس الأربعاء بالرباط، عرض الفيلم الطويل "باسكيا" للمخرج الأمريكي جوليان شنابل، وذلك في إطار فعاليات معرض "مذكرات السفر" الذي تنظمه المؤسسة الوطنية للمتاحف بشراكة مع رواق "فيتو شنابل" إلى غاية 31 أكتوبر الجاري.

ويتعلق الأمر في هذا الفيلم الذي صدر عام 1996، والذي يعرض أيضا ضمن فعاليات البرنامج الثقافي "سينما-متحف" الذي أطلقته المؤسسة، بلمحة سينمائية عن الحياة القصيرة للفنان التشكيلي الأمريكي جان ميشيل باسكيا، أحد رواد التيار ما بعد التعبيري في الثمانينات، حيث يستعرض مساره الفني مسلطا الضوء على التحديات التي واجهها، بما في ذلك قضايا الهوية، والإدمان، والنبذ الاجتماعي.

وقد كان جمهور المعرض على موعد مع عمل فني متكامل يجمع بين السرد الدرامي والجمالية البصرية، إذ إنه يشكل نافذة على حياة فنان ترك بصمة عميقة في عالم الفن المعاصر، ويدعو المشاهدين للتفكير في التعقيدات الوجودية والاجتماعية التي كان يواجهها الفنانون الشباب في حقبة الثمانينات.

ومن ناحية التشخيص والأداء، فإن جوليان شنابل قد جمع في هذا العمل بين عدد من نجوم هوليود البارزين مثل جيفري رايت و ديفيد بومان وبينيتشيو ديل تورو، ومجموعة من الممثلين أقل شهرة، وقد كان أداء جيفري رايت الذي تقمص شخصية باسكيا نقطة قوة فارقة في الفيلم بفضل مرونته في التحول بين الأحاسيس المتناقضة.

ولكون جوليان شنابل نفسه فنانا تشكيليا من نفس المدرسة الفنية التي ينتمي إليها باسكيا، فإنه اعتمد في الفيلم على إضاءة وأسلوب بصري غني يعكس الطابع الفوضوي والمليء بالحيوية لمدينة نيويورك في الثمانينات. كما لجأ المخرج، الذي كانت تربطه علاقة صداقة قوية مع الفنان الراحل، إلى ديكور يحيل على عالم باسكيا الفني.

يشار إلى أن معرض "مذكرات السفر"، الذي يجمع أربعة رسامين معاصرين مشهورين عالميا من نيويورك هم هيلين ماردن، وبريس ماردن، وفرانشيسكو كليمنتي، وجوليان شنابل، يعتبر بمثابة دعوة لاكتشاف مناهجهم ومسار سفرهم حول العالم مستلهمين من ثقافات متنوعة ومختلفة.

وتسلط الأعمال الفنية المعروضة في هذه الفعالية الثقافية الضوء على تأثير الوجهات المختلفة التي تم اكتشافها من خلال رحلاتهم، بحثا عن آفاق أيقونية واستطرادية جديدة.

ويتكون المعرض من أربعة أقسام تعرض أعمال الفنانين الأربعة، إذ انطلق القسم الأول بفرانشيسكو كليمنتي، الذي يستكشف الهوية والروحانية مستلهما من رحلاته المتنوعة، تلاه القسم الثاني الذي يبرز أعمال برايس ماردن التعبيرية التجريدية، فيما شمل القسم الثالث أعمال هيلين ماردن، التي تستلهم من الطبيعة لتشكيل أشكال بيومورفية بألوان نابضة. وأخيرا، يستعرض القسم الرابع أعمال جوليان شنابل، بأسلوبه الجريء وتعبيريته المعاصرة.


حددت الهيئة القضائية الجديدة باستئنافية فاس بعد النقض التي تبث في ملف أربعة بيجديين متهمين في جريمة قتل الطالب اليساري محمد بنعيسى أيت الجيد تاريخ 19 نونبر المقبل لإعادة استدعاء المتهمين المتخلفين عن الحضور خلال الجلسة الأخيرة.

وسبق أن أدين اثنان من المتهمين ابتدائيا بثلاث سنوات حبسا نافذا من أجل جناية "المساهمة في القتل العمد"، فيما أدين الآخران بثلاثة أشهر حبسا نافذا من أجل جنحة "الضرب والجرح بالسلاح الأبيض"، قبل تبرئتهم مما هو منسوب إليهم من طرف الهيئة القضائية بغرفة الجنايات الاستئنافية.

وكانت محكمة النقض بالرباط  قد استجابت للطعن في القرار الاستئنافي الذي تقدم به الوكيل العام للملك لدى استئنافية فاس في مواجهة المتهمين الأربعة على خلفية مقتل الطالب اليساري محمد بنعيسى أيت الجيد يتاريخ 25 فبراير 1993 قرب الحي الجامعي ظهر المهراز .

وينتظر أن يمثل يوم 25 نونبر المقبل القيادي عبد العالي حامي الدين بحزب العدالة والتنمية أمام الهيئة القضائية بغرفة الجنايات الاستئنافية للشروع في محاكمته استئنافيا بعد إدانته ابتدائيا بثلاث سنوات سجنا نافذا من أجل جناية "المساهمة في القتل العمد" بعد التكييف .


أثارت ميزانية الدارالبيضاء جدلا كبيرا بين العمدة نبيلة الرميلي ومستشاري حزب العدالة والتنمية، حيث اعتبروا أن الأرقام المقدمة مبالغ فيها.  الرميلي ردت قائلة »هاد المبلغ ضركم في خاطركم، الأرقام ما تانزيدوش فيها.« وتابعت عمدة العاصمة الاقتصادية المنتمية إلى حزب التجمع الوطني للأحرار، وهي ترد على المعارضة » كيف سنقوم بنفخ الأرقام وهي واقع؟ حنا ما تانزيدوش فيه، وأكيد هادشي غادي يضركم في خاطركم».

 وأكدت أن المجلس يحرص على الشفافية ولا يخفي أي شيء. ولم يتردد عبد الصمد حيكر، عن حزب العدالة والتنمية، في اتهام الأغلبية بالتزوير والكذب ونفخ الأرقام، وظل متشبثا بأن عدد المصوتين 82 غير صحيح.

وقد صادق مجلس مدينة الدار البيضاء، خلال دورته العادية، على مشروع ميزانية الجماعة لسنة 2025. وقالت الرميلي إن المجلس يطمح لتجاوز 5 مليارات درهم بالنسبة للميزانية، مؤكدة أنه «عند بداية هذه الولاية كانت ميزانية الجماعة تبلغ 3.2 ملايير درهم. والآن نصوت على 5.4 ملايير درهم، أي بزيادة قدرها 1.5 مليار درهم في غضون ثلاث سنوات».

وبخصوص المداخيل الجماعية، فارتفعت من 900 مليون درهم منذ قدوم هذا المجلس إلى 1.3 مليار درهم في عام 2023، أي بزيادة قدرها 400 مليون درهم كمداخيل ذاتية للجماعة في غضون ثلاث سنوات، بالإضافة إلى مجهودات الخزينة العامة ومديرية الضرائب في مجال التحصيل الذي شهد طفرة مهمة». وأضافت عمدة الدار البيضاء: «نطمح لرفع ميزانية الدار البيضاء لتحقيق 5 ملايير درهم في سنة 2025. هذه السنة لدينا تحدي تحقيق 4 ملايير و600 درهم بحلول نهاية هذه السنة».

وبناء على مراسلة من والي الجهة، محمد امهيدية، عقد مجلس مدينة الدار البيضاء، أول أمس الثلاثاء، دورة اسثتنائية، من أجل إبداء الرأي في التعديلات الجزئية التي عرفها المخطط التوجيهي للتهيئة العمرانية للدار البيضاء الكبرى، استعدادا لاحتضان كأس إفريقيا وكأس العالم لكرة القدم.


أشرفت بعثة من الحجابة الملكية، أمس الأربعاء بأبي الجعد، على تسليم هبة ملكية لحفدة الولي الصالح سيدي أبو عبد الله محمد الشرقي، وذلك بمناسبة افتتاح فعاليات الموسم الديني السنوي الذي تنظمه الزاوية الشرقاوية من 23 إلى 27 أكتوبر الجاري.

كما قامت البعثة، التي قادها السيد محمد سعد الدين السميج، المكلف بمهمة بالحجابة الملكية، خلال الحفل الذي أقيم بضريح الولي الصالح سيدي أبو عبد الله محمد الشرقي، بتوزيع مساعدات اجتماعية لفائدة 40 طفلا من الأطفال الأيتام، ومساعدة مالية لفائدة 20 شخصا من المصابين بأمراض مزمنة، و10 كراسي متحركة لفائدة أشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وتم خلال الحفل الديني، الذي طبعته أجواء من الخشوع والابتهال، تلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم وأمداح نبوية، بحضور عامل إقليم خريبكة حميد اشنوري، والمندوب الإقليمي لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وأعضاء المجلس العلمي المحلي، ومنتخبين وعدة شخصيات مدنية وعسكرية.

وفي ختام الحفل، رفعت أكف الضراعة إلى العلي القدير بأن يحفظ أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس وأن يقر عين جلالته بولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، ويشد أزره بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وأن يحفظ جلالته في كافة أفراد الأسرة الملكية الشريفة.

كما رفع الحاضرون أكف الضراعة إلى الباري عز وجل بأن يتغمد بواسع رحمته جلالة المغفور لهما محمد الخامس والحسن الثاني.

ويعد موسم الولي الصالح سيدي أبو عبد الله محمد الشرقي موعدا سنويا يخلد ذكرى مؤسس الزاوية الشرقاوية، ويساهم في إشعاع الخصوصيات الدينية والتراثية لمدينة أبي الجعد، بما يخلق دينامية اقتصادية وتجارية بها طيلة أيام الموسم


تم، مساء يوم أمس الأربعاء بالرباط، تسليم "جائزة تميز للمرأة المغربية" في دورتها التاسعة، حول موضوع "الشمول المالي والذكاء الاصطناعي دعامتان للتمكين السوسيو-اقتصادي للنساء".

وتهدف جائزة تميز لهذه السنة، التي تنظمها وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، تحت شعار "الذكاء الاصطناعي والشمول المالي رافعتان لتسهيل وتطوير فرص ولوج النساء للتنمية"، إلى تشجيع رائدات الأعمال وصاحبات المشاريع والمهنيات اللواتي تميزن في مبادراتهن التنموية، وإلى ترسيخ ثقافة الاعتراف بمجهودات المرأة المغربية.

وفازت بالجائزة الأولى تعاونية "جوري خرباش"، من دوار اشكراد جماعة الحمراء بني حسان بتطوان (جهة طنجة-تطوان-الحسيمة)، التي تعمل على تعزيز دور النساء القرويات في الاقتصاد المحلي من خلال تطوير مهاراتهن المالية والتسويقية باستخدام التكنولوجيا الحديثة.

فيما آلت المرتبة الثانية إلى تعاونية "نساء دادس" من منطقة خميس دادس بإقليم تنغير (جهة درعة تافيلالت)، التي تعمل على رقمنة نظام تدبير التعاونية للوصول إلى مستفيدين جدد في مجال الورد.

أما المرتبة الثالثة فقد كانت من نصيب تعاونية "تيثريت موض" من إقليم طاطا (جهة سوس ماسة) والتي تعمل على تثمين الموروث الثقافي الأمازيغي وتعزيز موقعه على الصعيدين الوطني والدولي ودعم الحرف اليدوية.

وتجدر الإشارة إلى أن "جائزة تميز للمرأة المغربية" تهدف بالأساس إلى تشجيع صاحبات المشاريع والمهنيات اللواتي تميزن في مبادراتهن التنموية، وترسيخ ثقافة الاعتراف بمجهودات المرأة المغربية، وإبراز قيمة النماذج المبتكرة للإسهامات النسائية في مسيرة النماء الشامل التي تشهدها المملكة على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي والثقافي، وذلك من أجل تعزيز حقوق المرأة المغربية والنهوض بأوضاعها.


إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق