السعودية وإيران تجريان مناورات ...

مصر تايمز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أجرت المملكة العربية السعودية مؤخرا في بحر العرب مناورات عسكرية مشتركة مع دول عدة من بينها إيران، بحسب ما أعلنت وزارة الدفاع في المملكة.

 

وأفاد مصدر عسكري في وزارة الدفاع السعودية بأن هذه المناورات شاركت فيها أيضا روسيا وعُمان.

 

وقال المتحدّث باسم الوزارة العميد الركن تركي المالكي ، في تصريح حصلت وكالة الأنباء الألمانية ( د ب أ ) على نسخة منه ، إنّ "القوات البحرية الملكية السعودية أجرت مؤخرا مناورة بحرية مشتركة مع القوات البحرية الإيرانية إلى جانب دول أخرى في بحر العرب" من دون أن يوضح متى جرت هذه التدريبات تحديدا.

 

وكانت وسائل إعلام رسمية إيرانية أفادت يوم الأحد الماضي بأنّ القوات الإيرانية أجرت تدريبات مشتركة مع روسيا وعُمان في شمال المحيط الهندي بمشاركة ست دول مراقبة من بينها السعودية.

 

وأكّد العميد تركي المالكي أنّه "لا توجد أيّ تدريبات أخرى مخطط لها خلال هذه الفترة".

ويعتبر إجراء تدريبات مشتركة بين السعودية وإيران في البحر الأحمر سابقة لهاتين الدولتين اللتين ظلتا على خلاف لفترة طويلة.

 

واستؤنفت العلاقات بين الرياض وطهران في مارس 2023 بفضل تقارب تم التفاوض عليه تحت رعاية الصين.

 

وفي وقت سابق؛ استقبل وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان بن عبدالله أمس الأربعاء، في الرياض، نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن.

 

ووفق وكالة الأنباء السعودية ( واس)، جرى خلال الاستقبال بحث المستجدات الإقليمية، وفي مقدمتها تطورات الأوضاع في غزة ولبنان والجهود المبذولة بشأنها، كما تم استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين.

 

وفي وقت سابق؛ بحث ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز مع وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي في الرياض  "الجهود المبذولة بشأن الأوضاع الإقليمية".

ولي العهد السعودي

وذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس" أن ولي العهد السعودي استعرض مع وزير الخارجية الإيراني "العلاقات الثنائية بين البلدين، وبحث مستجدات الأوضاع الإقليمية والجهود المبذولة تجاهها".

 

وكان وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان قد بحث في وقت سابق اليوم نظيره الإيراني العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها في مختلف المجالات ومناقشة المستجدات في المنطقة والجهود المبذولة بشأنها.

 

وقال عراقجي لدى وصوله الرياض "نأمل في أن تفضي المشاورات إلى ظروف أفضل من أجل فلسطين ولبنان والسلام في المنطقة".

 

وذكرت مصادر في السفارة الإيرانية في الرياض في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) أن وزيري الخارجية سيناقشان أيضا قمة محتملة للدول الإسلامية بشأن التصعيد المستمر في الشرق الأوسط.

 وزير الخارجية السعودي

وقالت وكالة الأنباء السعودية (واس) إن وزير الخارجية السعودي بحث خلال لقائه نظيره الإيراني "العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، ومناقشة المستجدات في المنطقة والجهود المبذولة بشأنها"،دون تقديم المزيد من التفاصيل.

 

وأفادت القناة 12 التلفزيونية الإسرائيلية بأن الولايات المتحدة وعدة دول عربية أجروا محادثات سرية مع إيران فيما يتعلق بوقف شامل لإطلاق النار في المنطقة ولا تشارك إسرائيل حاليا في المحادثات.

 

وفي سياق آخر، أعلن الديوان الملكي السعودي  شفاء "خادم الحرمين الشريفين" الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود من الالتهاب الذي حصل في الرئة.

 

الفحوصات الطبية

وقال الديوان الملكي في بيان أوردته وكالة الأنباء السعودية ( واس)، "استكمل خادم الحرمين الشريفين هذا اليوم الفحوصات الطبية من جراء الالتهاب الذي حصل في الرئة، وقد تماثل للشفاء" .

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق