هي الساعة اتغيرت النهاردة؟.. اعرف موعد تطبيق التوقيت الشتوي 2024

الحادثة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يبحث الكثيرون عن موعد تغيير الساعة وبدء تطبيق التوقيت الشتوي 2024 ؛ خاصة مع اعتقاد البعض بدء تطبيق التوقيت الشتوي اليوم الجمعة، وفي السطور التالية نوضح موعد تغيير الساعة وهل سيتم تقديمها 60 دقيقة أن تأخيرها.

946.png
تغيير الساعة

هل تم تغيير الساعة ؟

لم يتم تعديل الساعة حتى الآن؛ خاصة وأنه من المقرر أن يشهد الخميس المقبل وانتصاف ليل الجمعة تأخير الساعة 60 دقيقة لتصبح الساعة 11 مساءً من يوم الخميس 31 أكتوبر ، بدلًا من الساعة 12 منتصف ليل الجمعة 1 نوفمبر 2024.

موعد تغيير التوقيت الشتوي 2024

يعد الموعد الرسمي لنهاية العمل بالتوقيت الصيفي طبقًا لقرار مجلس الوزراء في شهر أكتوبر، حيث أن آخر أيام العمل بالتوقيت الصيفي هذا العام سيكون الخميس الموافق 31 أكتوبر 2024، ليبدأ المواطنين في تأخير ساعاتهم 60 دقيقة من صباح الجمعة 1 نوفمبر 2024 بداية تطبيق التوقيت الشتوي.

كان المتحدث باسم مجلس الوزراء، أوضح أن فوائد التوقيت الشتوي تتمثل في توفير 25 مليون دولار، وفقًا للدراسة المقدمة من وزارة الكهرباء، بشأن توفير وحدات الغاز المستخدمة في إنتاج الكهرباء، بالإضافة إلى توفير 1% من استهلاك الكهرباء، الأمر الذي يؤدي إلى توفير مبلغ 150 مليون دولار في العام.

اقرأ أيضا

ميعاد تغيير الساعة

التوقيت الشتاء يعني العودة إلى التوقيت القياسي، حيث سيتم إعادة الساعة إلى الوراء بساعة واحدة، الذي ممكن أن يؤثر هذا التغيير على نمط النوم والأنشطة اليومية للأفراد.

ويهدف مشروع قانون التوقيت الصيفي إلى زيادة الساعة للتوقيت الرسمي بمقدار ساعة واحدة خلال الصيف، وتُتيح هذه الزيادة فرصة الاستفادة من ساعات النهار الطويلة خلال فصل الربيع وصولًا إلى ذروة فصل الصيف، ومع حلول فصل الشتاء، تبدأ ساعات النهار في التقلص، مما يُؤدي إلى تقليص هذه الزيادة والعودة إلى التوقيت الشتوي.

تغيير التوقيت في مصر

أسس البريطانيون لأول مرة التوقيت الصيفي في مصر عام 1940، خلال الحرب العالمية الثانية. ثم تم إيقاف العمل به بعد عام 1945، ولكنه استؤنف بعد 12 عامًا، في عام 1957.

قبل ثورة يناير 2011، كانت الحكومة تخطط لاتخاذ قرار بإلغاء التوقيت الصيفي في 2011 قبل انتهاء ولاية الرئيس حسني مبارك في سبتمبر 2011. وقد قامت الحكومة الانتقالية بذلك فعلًا في 20 أبريل 2011.

في 7 مايو 2014 قررت الحكومة المصرية إعادة التوقيت الصيفي باستثناء شهر رمضان. في أبريل من العام التالي (2015)، تم إجراء استفتاء حول ما إذا كان يجب العودة إلى التوقيت الصيفي أم لا؟. بعد النتائج، قررت الحكومة في 20 أبريل إلغاء التوقيت الصيفي مؤقتًا، وأجرت التعديلات اللازمة على القوانين وطلبت من الوزراء العمل على دراسة لتحديد مدى جدوى تطبيق التوقيت الصيفي في السنوات القادمة من عدمها. أكدت وزارة الكهرباء أن وفورات الكهرباء التي تحققت من تطبيق التوقيت الصيفي ليس لها أي تأثير ملموس. كان من المتوقع عودة التوقيت الصيفي في عام 2016، بدءًا من 8 يوليو (بعد رمضان)، ولكن في 5 يوليو، تقرر إلغاءه مرة أخرى. وعاد تنفيذه بعد موافقة من مجلس النواب في مارس 2023 على أن يبدأ من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل، حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل عام.

533.png
التوقيت الشتوي

مواعيد غلق المحال في التوقيت الشتوي

تختلف مواعيد غلق المحلات في التوقيت الشتوي وتكون المواعيد الجديدة لغلق المحلات كالآتي:

  • فتح التجارية والكافيهات، يطبق يوميًّا من 7 صباحًا، على أن يكون الغلق في 10 مساءً مع مد العمل ساعة كل خميس وجمعة والإجازات الرسمية
  • غلق المطاعم والكافيهات تستمر إلى الساعة 12 منتصف الليل مع استمرار خدمة توصيل الطلبات للمطاعم والكافيهات على مدار 24 ساعة.
  • محطات الوقود يبدأ العمل من 8 صباحًا وحتى 6 مساءً مع استثناء الموجودة على الطرق ومحطات الوقود من أجل تلبية احتياجات المواطنين
  • هناك أنشطة مستثناة من مواعيد الغلق، منها المخابز والصيدليات والبقالة ومحال الخضار والفاكهة من أجل توفير احتياجات المواطنين الأساسية.
تابع أحدث الأخبار عبر google news
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق