اتحاد الصناعات: ليبيا تدرس ملفات 50 شركة دواء مصرية للتصدير إلي أراضيها (خاص)

الجمهور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قال محمد البهي، عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات ورئيس لجنة التعاون العربي باتحاد الصناعات، إن هناك توجهاً جديداً لتعزيز تصدير الأدوية المصرية إلى السوق الليبي، وذلك بعد تصحيح بعض المفاهيم المغلوطة التي كانت سائدة عن المنتجات الدوائية المصرية.

وأضاف البهي في تصريحات خاصة لموقع “الجمهور”،  إن الصورة السلبية التي كانت تسيطر على السوق الليبي هي أن الأدوية المصرية تعتمد فقط على تراخيص من شركات عالمية، وأن مصر غير قادرة على التصدير بشكل مستقل، وهو ما دفع الجانب الليبي إلى التوجه لاستيراد الأدوية من أسواق أخرى مثل تركيا.

17091849399184202401_5772_104354.jpg

 مصر تمتلك أكثر من 180 مصنعاً لإنتاج الأدوية

وأكد عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات، أن الحقيقة هي أن مصر تمتلك أكثر من 180 مصنعاً لإنتاج الأدوية، وهناك 50 مصنعاً آخر قيد الإنشاء، مضيفاً أن الشائعات حول تهريب الأدوية المصرية وبيعها بأسعار زهيدة كانت تعرقل دخول المنتجات المصرية إلى السوق الليبي، حيث كان يعتقد أنها تضعف المنافسة مع الصناعات المحلية.

تصحيح المفاهيم وتسهيل التصدير

وأوضح البهي أنه خلال المباحثات الأخيرة مع الجانب الليبي، تم تصحيح هذه المفاهيم الخاطئة وتوضيح أن الأدوية في مصر مسعرة جبرياً، ولا يوجد سعران لنفس الدواء، مما يضمن استقرار الأسعار وتوحيدها.

وأضاف: “تمت مناقشة هذه المشكلة مع الدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية، لبحث حلول تضمن إزالة أي عراقيل أمام التصدير”.

ليبيا تدرس ملفات 50 شركة دواء مصرية للتصدير إلي أراضيها

وبناءً على هذه المباحثات، تم التواصل مع المجلس التصديري للصناعات الدوائية بليبيا، حيث تم الاتفاق على استيراد الأدوية المصرية بشرط أن تكون محلية الصنع بنسبة 100% وغير مستوردة، كما تم تقديم ملفات لـ50 شركة مصرية، يتم حالياً دراسة منتجاتها لتحديد الأدوية التي سيتم استيرادها من مصر إلى ليبيا.

آفاق تصدير الأدوية المصرية إلى غرب إفريقيا

وأشار البهي إلى أن هناك توجهاً من السلطات الليبية لاستيراد الأدوية المصرية ليس فقط لتغطية احتياجات السوق الليبي، بل أيضاً لإعادة تصديرها إلى دول غرب إفريقيا، مثل تشاد والنيجر والدول المجاورة، مؤكداً أن هذه الخطوة تمثل فرصة كبيرة لتعزيز الصادرات المصرية إلى أسواق جديدة، مما سيسهم في تحقيق مليارات الدولارات من العائدات لمصر.

17091849399184202401_5772_104401.jpg

تأثير اقتصادي إيجابي متوقع

واختتم البهي تصريحاته بالقول إن زيادة تصدير الأدوية المصرية ستوفر وفرة من العملة الصعبة للبنك المركزي المصري، مما سيؤدي إلى خفض أسعار الدولار مقابل الجنيه، لافتاً أن هذا الانخفاض في قيمة الدولار سيؤدي بدوره إلى انخفاض أسعار السلع الأساسية في مصر، مما سيسهم في تحسين الأوضاع الاقتصادية للمواطنين.

وأكد،  أن تعزيز التعاون التجاري مع ليبيا والدول الإفريقية الأخرى يمثل خطوة استراتيجية لمصر، تهدف إلى تحقيق الاستفادة القصوى من القدرات الإنتاجية المصرية وفتح أسواق جديدة للتصدير، ما يعزز النمو الاقتصادي ويخلق فرص عمل إضافية في قطاع الصناعات الدوائية.

تابع موقع الجمهور عبر قناة (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر قناة (واتساب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا
الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية، أسعار البنزين.


 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق