بنسعيد يدعو عامل القنيطرة الجديد الى التحلي بالجدية وتأهيل الاقليم

أحداث أنفو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

دعا محمد المهدي بنسعيد وزير الشباب والثقافة ، عبد الحميد المزيد الذي عينه جلالة الملك محمد السادس عاملا جديدا على اقليم القنيطرة، إلى الاسترشاد بالتعليمات الملكية السامية والتحلي بالجدية والتفاني في العمل من أجل مواصلة المسار التنموي وفتح آفاق أوسع من الإصلاحات والمشاريع الكبرى.

وقال بنسعيد الدي اشرف على امس على مراسيم تنصيب العامل الجديد على اقليم القنيطرة خلفا لفؤاد المحمدي الذي احيل على التقاعد، أن رجل السلطة يتعين أن يكون دائم الحضور بالميدان والإنصات لحاجيات المواطنين والإجابة على تظلماتهم واقتراح الحلول المناسبة لمشاكلهم والحرص على التطبيق السليم للقانون.

وابرز بنسعيد أنه بفضل القيادة النيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، صار المغرب يتوفر على نموذج للتنمية البشرية يحظى بإشادة دولية، معتبرا أن التنزيل الفعال لهذا النموذج يظل رهينا بمدى قدرة العامل، وعبره من كافة مكونات هيئة رجال السلطة، على تدارك العجز الاجتماعي بالمساهمة في تشجيع الأنشطة المدرة للدخل و التشغيل الذاتي للشباب ومساعدتهم على إخراج مشاريعهم للوجود من خلال التحاور والتوجيه.

كما حث بنسعيد كافة الفاعلين المحليين بإقليم القنيطرة الى الانخراط التام في استكمال تنزيل ورش تعميم الحماية الاجتماعية ، الذي يعتبر دعامة أساسية للنموذج الاجتماعي والتنموي.

ودعا الوزير الفاعلين المحليين على المساهمة في تحقيق العدالة المجالية من خلال حث جميع المتدخلين في الشأن المحلي لإيلاء عناية فائقة لتأهيل البنيات التحتية والتجهيزات الجماعية ومساعدة المواطنين على برمجة مشاريع في هذا المجال وفق مقاربة تشاركية تركز على المناطق ذات البنية الهشة.

وخلص محمد مهدي بنسعيد إلى دعوة العامل وكافة الفاعلين المحليين العمل على تأهيل إقليم القنيطرة اقتصاديا وفلاحيا واجتماعيا من خلال الإشراف على تنفيذ برامج الحكومة داخل الآجال المحدد وتثمين الموارد الطبيعية والبشرية بتنسيق مع المصالح الخارجية والجماعات الترابية في إطار مقاربة تشاركية قوامها التعاون والتشاور والإنصات المتبادل.

وجرى حفل التنصيب بحضور كل من محمد يعقوبي والي جهة الرباط سلا القنيطرة، ورشيد العبدي رئيس مجلس الجهة و جواد غريب رئيس المجلس الإقليمي و الحسين مفتي رئيس بلدية القنيطرة بالنيابة والوكيل العام للملك لدى استئنافية القنيطرة والرئيس الأول بمحكمة الاستئناف بالقنيطرة ووكيل الملك لدى ابتدائية القنيطرة ورئيس المحكمة الابتدائية بالقنيطرة وممثلي السلطات العسكرية والأمنية والمصالح الخارجية وفاعلين في المجتمع المدني.


اختتمت امس الجمعة بطنجة فعاليات النسخة الأولى من المنتدى والمعرض الدولي للحركية والنقل واللوجستيك (2024 LOGITER)، بعد ثلاثة أيام من المناقشات وتبادل الآراء بين المسؤولين والمهنيين الأفارقة في القطاع.

وشارك في هذه الدورة من المنتدى، المنظم بمبادرة من الاتحاد الإفريقي لمنظمات النقل واللوجستيك (UAOTL) ومجلس جماعة مدينة طنجة، بشراكة مع غرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة طنجة-تطوان–الحسيمة والجامعة الوطنية للنقل متعدد الوسائط (FNTM) والجمعية المغربية للنقل الطرقي عبر القارات بالمغرب (AMTRI Maroc)، تحت إشراف وزارة النقل واللوجستيك، أبرز الفاعلين في القطاع على الصعيدين الوطني والدولي، وممثلين عن وفود قادمة من 35 بلدا إفريقيا.

وقدم المتدخلون في هذا اللقاء المهني القاري، الذي جرى تحت شعار "بناء سلاسل لوجستية مستدامة من أجل تحول هيكلي بإفريقيا"، مداخلات استشرفت الثمار المتوخاة من تعزيز الربط بين بلدان القارة الإفريقية، مع اقتراح حلول ملموسة من قبل الخبراء والمهنيين لعدد من الإشكاليات ذات الصلة بالنقل واللوجستيك على الصعيد القاري.

وتطرقت المداخلات خلال المنتدى إلى التكوين وتنمية المهارات من أجل دعم وتحفيز نمو قطاع النقل واللوجستيك، في حين تناولت ورشات العمل موضوعات مختلفة، مثل السلامة على الطرق والقيادة، ورقمنة الخدمات، وزيادة كفاءة النقل، وكذا الابتكارات والحلول المبتكرة لتحقيق تنمية متناغمة لقطاعي النقل والخدمات اللوجستية في القارة.

كما شكل هذا المنتدى فرصة لمختلف المقاولات والشركات المتخصصة في مجال الخدمات اللوجستية والنقل والتأمين وغيرها من القطاعات ذات الصلة للالتقاء في إطار لقاءات عمل ثناية، وتوقيع شراكات ثنائية من أجل تطوير القطاع.

وعلى هامش هذا المنتدى، انعقد المؤتمر الأول للاتحاد الإفريقي لمنظمات النقل واللوجستيك (UAOTL) بمشاركة ممثلين عن كافة الدول الأعضاء، حيث جرت المصادقة على مشروع القانون الأساسي للاتحاد واستكمال انتخاب أجهزته ولجانه المسيرة.

والتأم في هذا المؤتمر، المنظم تحت شعار "لنواصل من أجل ربط القارة، وتعزيز النمو وتوطيد العلاقات المهنية"، ممثلون عن مختلف الشركات ومنظمات المجتمع المدني والمجموعات المهنية والنقابات والخبراء في مجال النقل واللوجستيك بالقارة الإفريقية.


إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق