طنجة.. أكاديميون وباحثون يناقشون سبل مواجهة الجفاف والإجهاد المائي

أحداث أنفو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

  يناقش ثلة من العلماء والأكاديميين والباحثين الجامعيين، يومي الجمعة والسبت بطنجة، استراتيجيات تقوية الصمود في مواجهة الجفاف والإجهاد المائي الناجم عن التغيرات المناخية.ويتطرق المشاركون، في الدورة الثانية للمؤتمر الدولي حول الكوارث الطبيعية المنظم بمبادرة من المرصد المغربي للمحافظة على التنوع البيولوجي "سينيجيتيكا" بشراكة مع جامعة عبد المالك السعدي، إلى سبل تقوية قدرات البلدان على تحسين تدبير الموارد المائية في سياق يتسم بظواهر مناخية متطرفة وندرة التساقطات المطرية.

ويستعرض المشاركون في الندوة، القادمون من المغرب وفرنسا وإسبانيا وبلجيكا ومصر وكينيا والسنغال وتركيا واليونان، آخر المستجدات في مختبرات البحث العلمي والتكنولوجي حول آليات التكيف مع التغيرات المناخية، وتقوية الصمود في مواجهة ظاهرة الجفاف، واقتراح الحلول المبتكرة في مجال حكامة التدبير المائي وتعبئة الموارد المائية.

واعتبرت نائبة رئيس جامعة عبد المالك السعدي المكلفة بالبحث العلمي، هند الشرقاوي الدقاقي، ان الندوة تمثل مناسبة لخوض "نقاش أكاديمي لخلق وعي جماعي بالتغيرات المناخية وعلاقتها بالإجهاد المائي"، داعية إلى إطلاق دينامية جماعية من شأنها الاستجابة لرهان تدبير ندرة المياه، وهي الإشكالية التي تزداد تعقيدا بسبب الجفاف والتغيرات المناخية وارتفاع الطلب وتأخر إنجاز بعض المشاريع المائية.

وتوقفت المتدخلة عند التوجيهات الملكية السامية القاضية بوضع استراتيجية جديدة لتلبية الرهانات ذات الصلة بتدبير الموارد المائية، وفق مقاربة استباقية تشمل وضع ممارسات مستدامة وتدبير مسؤول للموارد المائية، مذكرة بأن جامعة عبد المالك السعدي انخرطت في هذه المقاربة ما مكنها من أن تنضم إلى التصنيف الدولي المرموق "تايمز للتعليم العالي – تصنيف الجامعات العالمية"( Times Higher Education - World University Rankings)، والذي يرصد مدى انخراط الجامعات في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

بدورها، ذكرت الرئيسة المؤسسة لسفارة الماء، جانيت بريتو، أن هذه الندوة العلمية "مهمة" بالنظر لأن جل بلدان حوض المتوسط تعاني من ظاهرة الإجهاد المائي، مشددة على أهمية ضمان السلم الاجتماعي من خلال التشاور القبلي لوضع منظومة لحكامة تدبير الموارد المائية، تأخذ بعين الاعتبار حجم الموارد المتوفرة ضمن مجال ترابي معين، ومدى تلبيتها للحاجيات، وطريقة تقاسمها بإنصاف بين سكان المجال.

وأبرزت أن "سفارة الماء" تعتبر جمعية تأسست بفرنسا وتعمل في عدد من البلدان، بما فيها القيام بتجربة نموذجية بالمغرب، حيث يعمل سفراء الماء، وجلهم من الباحثين والأكاديميين، بتعاون مع وكالات الأحواض المائية لجمع بيانات تساهم في تعزيز حكامة الماء، بتنسيق مع باقي القطاعات، لاسيما الفلاحة والصناعة والجماعات الترابية والمواطنين.

وتتطرق المداخلات العلمية خلال المؤتمر حول مواضيع "الجفاف والتغيرات المناخية .. نحو فهم مندمج للظاهرتين" و "الإجهاد المائي .. الرهانات الحالية والمستقبلية" و" التداعيات البيئية والسوسيو-اقتصادية للجفاف" و "التخفيف والتأقلم والمرونة وأهداف التنمية المستدامة".  


  جرى، اليوم السبت بمقر عمالة مقاطعات الفداء- مرس السلطان، تنصيب عبد الحق حمداوي الذي عينه جلالة الملك محمد السادس، عاملا على عمالة مقاطعات الفداء- مرس السلطان.

وبعد تلاوة ظهير التعيين، هنأت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، العامل الجديد على الثقة المولوية التي حظي بها، مشيدة بالمسار المهني للسيد حمداوي، وبكفاءته وتجربته في الإدارة الترابية بالعديد من مناطق المملكة، وخصوصا على مستوى أقاليم وعمالات الراشيدية والعرائش وفاس وقلعة السراغنة وبولمان والخميسات.

من جهة أخرى، دعت فتاح ممثلي الإدارة الترابية، وكذلك القوات العمومية من أمن وطني ودرك ملكي وقوات مساعدة ورجال الوقاية المدنية، بالإضافة إلى كافة الهيئات المنتخبة وفعاليات المجتمع المدني إلى مضاعفة الجهود والعمل بشكل مشترك مع العامل الجديد لدعم تنمية العمالة.

كما شددت الوزيرة على ضرورة تعبئة كافة الوسائل من أجل تنزيل ورش الحماية الاجتماعية باعتباره ورشا يساهم في تكريس مفهوم الدولة الاجتماعية، وذلك انسجاما مع التوجيهات الملكية السامية، مؤكدة في السياق ذاته على ضرورة الانخراط بجدية في إرساء دعائم المسار التنموي الذي يعرفه المغرب تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأشارت إلى أن المهام المتعلقة بالمساهمة في تفعيل نموذج التنمية البشرية والحفاظ على الأمن تحظى بأهمية بالغة، مما يتطلب العمل على تعزيز التعاون والتنسيق بين مختلف الفاعلين وتعبئة الموارد، ونهج مقاربة تشاركية من أجل ضمان استدامة المشاريع التنموية وتحقيق الأمن في العمالة.

حضر حفل التنصيب، على الخصوص، والي جهة الدار البيضاء سطات، عامل عمالة الدار البيضاء محمد امهيدية، ورئيس مجلس الجهة عبد اللطيف معزوز، وشخصيات عسكرية ومدنية.


  أفاد المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية بأن عدد المقاولات التي تم إحداثها بالمغرب بلغ 54 ألفا و643 مقاولة خلال الأشهر السبعة الأولى من سنة 2024.

وأوضح المكتب في لوحة القيادة العامة لبارومتر إحداث المقاولات الصادر عنه، أن هذه المقاولات تتوزع بين الأشخاص الاعتباريين (39.434) والأشخاص الذاتيين (15.209).

وأشار المصدر ذاته إلى أن التوزيع القطاعي للمقاولات المحدثة كشف عن هيمنة القطاع التجاري بحصة 34,72 في المائة، يليه البناء والأشغال العمومية (19,10 في المائة)، والخدمات المتنوعة (18,87 في المائة)، والنقل (7,94 في المائة)، والصناعات (7,28 في المائة)، والفنادق والمطاعم (5,60 في المائة)، وقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (2,77 في المائة)، والأنشطة المالية (2,11 في المائة)، والفلاحة والصيد البحري (1,61 في المائة).

وحسب الجهات، كشف البارومتر عن هيمنة جهة الدار البيضاء- سطات بما مجموعه 17 ألفا و234 مقاولة محدثة عند نهاية يوليوز الماضي، متقدمة على جهة طنجة- تطوان- الحسيمة (7.822)، والرباط- سلا- القنيطرة (6.399)، ومراكش- آسفي (6.214)، وفاس- مكناس (3.842)، وسوس- ماسة (3.610)، والجهة الشرقية (3.246)، والعيون- الساقية الحمراء (2.121)، وبني ملال خنيفرة (1.613)، ودرعة-تافيلالت (1.262)، والداخلة- واد الذهب (837)، ثم كلميم- واد نون (443).

وحسب الشكل القانوني، تصدرت الشركات ذات مسؤولية محدودة بشريك وحيد، بحصة تبلغ 64,9 في المائة، تليها الشركات ذات مسؤولية محدودة بحصة نسبتها 34,5 في المائة.  


احتل المنتخب الوطني لكرة القدم الشاطئية المركز الثالث في نهائيات كأس إفريقيا للأمم التي تختتم فعاليتها يومه السبت 26 اكتوبر 2024 بمدينة الغردقة، بعد انتصاره بنتيجة أربعة أهداف مقابل ثلاثة في مباراة الترتيب التي جمعته بالمنتخب المصري و ليحقق بذلك الميدالية البرونزية.

وسجل أهداف المنتخب الوطني لكرة القدم الشاطئية في لقاء اليوم كل من عدنان أوبحري، رضى الزهراوي امحمد منار و أمين البيدوري.

وكان المنتخب المغربي لكرة القدم الشاطئية قد فشل في التأهل لأول مرة في تاريخه لكأس العالم لهذه المنافسة، بعد هزيمته الكبيرة أمام المنتخب الموريتاني ب 7 أهداف مقابل 4 خلال مبارة نصف النهاية.


إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق