مسؤول: القوات الروسية تحبط محاولة ...

مصر تايمز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

 قال مسؤول محلي، اليوم الأحد، إن القوات الروسية أحبطت محاولة أخرى عبر الحدود من جانب أوكرانيا للتوغل داخل جنوب غربي روسيا، بعد أشهر من شن كييف هجوما جريئا على روسيا التي لا تزال تبذل جهودا لوقفه.

أوكرانيا 


قال حاكم منطقة بريانسك ألكسندر بوجوماز إن "مجموعة مسلحة" حاولت، اليوم الأحد، اختراق الحدود بين أوكرانيا ومنطقة بريانسك الروسية، لكن تم دحرها.


ولم يوضح بوجوماز ما إذا كان جنود أوكرانيون هم من نفذوا الهجوم المزعوم، لكنه قال مساء اليوم الأحد أن الوضع "مستقر وتحت السيطرة" من جانب الجيش الروسي.


ولم يصدر أي إقرار بوقوع هذا الهجوم أو رد فعل فوري من جانب المسؤولين الأوكرانيين.


وتقع منطقة بريانسك بجوار إقليم كورسك، حيث شنت أوكرانيا هجوما مفاجئا في السادس من أغسطس، مما أثار قلق الكرملين وشكل أكبر هجوم على روسيا منذ الحرب العالمية الثانية.


وكانت مجموعتان غامضتان هما: فيلق المتطوعين الروس وفيلق روسيا الحرة، قد أعلنتا مسؤوليتهما عن توغلات سابقة في منطقتي بيلجورود وبريانسك في روسيا.

 

وفي سياق آخر، أفادت صحيفة معاريف العبرية أن  رئيس الموساد ديفيد بارنيا  يجتمع مع مدير وكالة المخابرات المركزية بيل بيرنز ورئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني اليوم (الأحد) في الدوحة بهدف التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن.

 

وكجزء من المحادثات، تعرض حماس "اتفاقاً شاملاً" يضع حداً فورياً للقتال، وانسحاباً إسرائيلياً من قطاع غزة وإطلاق سراح جميع المختطفين دفعة واحدة، مقابل عدد متفق عليه من الاسرى الفلسطينيين.

 

وقال مسؤول كبير في حماس إنهم منفتحون على مقترحات أخرى من الوسطاء، لكنهم أكدوا أن وقف الحرب شرط ضروري لأي اتفاق.

 

وعرضت مصر مؤخرا وقف إطلاق النار لمدة أسبوعين مقابل إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين الخمسة، حيث ستستمر المحادثات حول وقف إطلاق النار الشامل وإطلاق سراح الرهائن الإضافيين.


غيرشون باسكن، الذي لعب دور الوسيط بين إسرائيل وحماس في صفقة شاليط، تحدث في وقت سابق من هذا الشهر مع "معاريف"، و أوضح أن نتنياهو هو الذي يمنع إنهاء الحرب وعودة المختطفين ، حيث أن  حماس مستعدة لإعادتهم جميعا في غضون ثلاثة أسابيع.

 

وأضاف "لا ينبغي أن يبقى جندي إسرائيلي واحد في غزة" وأيضًا "إذا سيطرت حماس على القطاع في اليوم التالي - فلن يدخل هناك شيكل واحد".

 

"إن إنهاء الحرب الآن في غزة، والتي ستنهي أيضًا الحرب بين إسرائيل وحزب الله، هو في يد نتنياهو.

وأشار أن "على جدول الأعمال اقتراحا حقيقيا من حماس لإنهاء كل شيء خلال ثلاثة أسابيع وإعادة جميع المختطفين الإسرائيليين".

 

وفي وقت سابق أعلنت الحكومة الإسرائيلية أنها سترسل رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلية الخارجية (الموساد) ديفيد برنياع إلى قطر اليوم الأحد  للمشاركة في جولة جديدة من المحادثات المباشرة بشأن وقف إطلاق نار محتمل والإفراج عن الرهائن الذين تحتجزهم حركة حماس في غزة.

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق