"جائزة قطر العالمية" تتوج الخمليشي

هسبيرس 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
صورة: صفحة يونس الخمليشي
هسبريس - و.م.عالأحد 27 أكتوبر 2024 - 23:35

فاز الدكتور يونس الخمليشي من المغرب بالجائزة الثالثة من جائزة قطر العالمية لحوار الحضارات، التي تنظمها اللجنة القطرية لتحالف الحضارات بوزارة الخارجية وجامعة قطر تحت عنوان “حوار العلوم.. نحو إطار حضاري لتكامل النظام التعليمي”.

واستحق الخمليشي هذه الجائزة، التي أعلن عن نتائجها مساء الأحد، عن بحثه الذي يحمل عنوان “الأسس النظرية والعملية لحوار العلوم وتكامل المعارف.. بحث في أنساقها واستدلالاتها وتحقيباتها”.

وجاء هذا التتويج، حسب المنظمين، بعد مرحلة تقييمات صارمة من قبل لجان تحكيم علمية محلية ودولية، وفقا للمعايير المحددة التي ركزت على الأصالة وجودة المحتوى وعمق التحليل.

وفاز بالجائزة الثانية، التي جاءت تحت عنوان “حوار المعارف والثقافات وبناء العلوم الاجتماعية.. من الخبرة الحضارية إلى تجاوز الأزمة المعاصرة”، الدكتور مدحت ماهر من مصر. فيما تم الاتفاق بإجماع أعضاء اللجنة العلمية، وأعضاء لجنة التحكيم الخارجية، على حجب الجائزة الأولى لعدم وجود أبحاث محققة لمعايير التميز المستحقة لقيمة ومكانة الجائزة رمزيا وماديا.

وفي كلمة بالمناسبة ثمن إبراهيم بن عبدالله الأنصاري، عميد كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة قطر، الجهود التي قدمتها اللجنة القطرية لتحالف الحضارات بوزارة الخارجية في دعم جائزة قطر العالمية لحوار الحضارات، لافتا إلى أن العمل مع هذه الجهة يعد امتدادا لشراكة طويلة منذ أن ارتأت اللجنة أن يكون الحوار الحضاري موضوعا أكاديميا يدرس في الجامعات وتجرى حوله الأبحاث. وأبرز أن هذه الشراكة أثمرت الكثير من الإنجازات.

ونوه الأنصاري بالدور الذي تلعبه الجائزة في تعزيز قيم الحوار الحضاري، مشيرا إلى أهمية التعاون المستمر بين كلية الشريعة واللجنة القطرية لتحالف الحضارات بوزارة الخارجية.

وصممت هذه الدورة لتحقيق مجموعة من الأهداف المحورية، منها تطوير التعليم كوسيلة للتقارب الإنساني بعيدا عن التصنيفات الدينية أو العرقية، واستكشاف التكامل بين العلوم والمعارف، والعمل على تطبيقه في المناهج التربوية.

النشرة الإخبارية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

اشترك

يرجى التحقق من البريد الإلكتروني

لإتمام عملية الاشتراك .. اتبع الخطوات المذكورة في البريد الإلكتروني لتأكيد الاشتراك.

لا يمكن إضافة هذا البريد الإلكتروني إلى هذه القائمة. الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني مختلف.>

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق