بعد الزلزال الأخير بالقرب من سد إثيوبيا.. استاذ استشعار عن بعد: لابد من الاستعداد لكل السيناريوهات

تحيا مصر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قال هشام العسكري استاذ الاستشعار عن بعد بجامعه تشابمان الأمريكية ان التوتر السريع في حدوث الزلازل هو شيء مقلق للغاية وخصوصا عندما يتعلق الأمر باقترابه من أماكن السدود.

 

هشام العسكري استاذ الاستشعار عن بعد: تكرار الزلازل قد يجلب ما هو أكثر كارثية 

واوضح هشام العسكري استاذ الاستشعار عن بعد، خلال مداخلة هاتفية رصدها موقع تحيا مصر لبرنامج حضرة المواطن من تقديم الإعلامي سيد علي ، والمذاع عبر شاشة الحدث اليوم، انه كلما اصبح عدد الزلازل يزداد بشكل كبير في فتره زمنيه قصيره فهذا قد ينذر بان هناك حدث اكبر من ذلك على وشك الحدوث حيث ان الزلزال قد يصل قوته الى 6:30 ريختر او قد يصل الى 7 ريختر وهو ما يعتبر مدمر بشكل كبير جدا.

واشار هشام العسكري استاذ الاستشعار عن بعد، الى ان الزلزال الذي حدث بالامس يبعد حوالي 500 كيلو عن سد اثيوبيا حيث انه يقع في الحزام الذي يسمى بالفالق الإفريقي.

هشام العسكري استاذ الاستشعار عن بعد: العام الماضي وقع زلزال على بد 150 كيلو من سد إثيوبيا

وأكمل هشام العسكري استاذ الاستشعار عن بعد، ان الزلزال ليس قريبا للغاية من سد النهضة ولكن الزلزال الذي حدث في 2023 كان على بعد 120 كيلو متر عن السد الإثيوبي.


ولفت هشام العسكري استاذ الاستشعار عن بعد، الى انهم يعكفون على دراسات تشمل اكثر من 45 سد على مستوى العالم ويتم النظر الى الجيولوجيا المحيطه بالسدود واشكال حدوث الزلازل مع مقارنتها باحجام المياه المخزنه في البحيرات خلف السدود على مستوى العالم.

واكمل هشام العسكري استاذ الاستشعار عن بعد، ان الزلزال الذي حدث بالامس بعيد عن سد النهضه ب 500 كيلو متر ولكن كثره او توتر حدوث الزلازل في الفتره الماضيه امر غير محمود واجب اخذه في الاعتبار ويحتاج نظره اعمق لذلك يجب ان يكون هناك جاهزيه واستعداد لما يمكن ان يحدث.

هشام العسكري استاذ الاستشعار عن بعد: هناك انخفاض غير متسق بجانبي سد إثيوبيا

واردف هشام العسكري استاذ الاستشعار عن بعد، انه من خلال الاستشعار عن بعد والرادارات رصدوا انخفاضات غير متصقه على جانبي سد اثيوبيا وعلى جانبي السدر كام توجد بعض الاماكن الحرجه الموجوده في محيط السد الركابي وهناك اماكن أسفل السد الركامي.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق