اتفاق مغربي اسباني لاستيراد اللحوم

أحداث أنفو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نتيجة لقلة المنتوج من جهة، وفي محاولة لخفض أثمنة اللحوم الحمراء، قررت الحكومة المغربية الترخيص باستيراد لحوم الأغنام والماعز الطازجة من إسبانيا، وهي أنواع اللحوم التي تباع بثمن منخفض مقارنة مع الأثمنة بالمغرب. وتم الاتفاق خلال اجتماع جمع بين وزيري الفلاحة والصيد البحري المغربي ونظيره الاسباني، هذا الأخير الذي أوضح أنه سيتم إبلاغ قطاع اللحوم الإسباني على الفور لبدء الاتصالات التجارية اللازمة.

وكان وزير الفلاحة والصيد البحري والأغذية الاسباني، لويس بلاناس، قد كشف منتهى الأسبوع الماضي، عن هذا الأمر، بعد الاجتماع الثنائي الأول الذي عقد مع وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات المغربي المعين حديثا، أحمد البواري، الذي تم عقده في إطار الاجتماع الثاني عشر لمركز الدراسات الزراعية العليا لحوض البحر الأبيض المتوسط بالرباط.

واعتبر الوزير الاسباني، لويس بلاناس أن "هذا المنفذ التجاري الجديد يعد مؤشرا على نضج السوق الإسبانية، حيث تطورت صادرات الحيوانات الحية بشكل إيجابي في السنوات الأخيرة، مما جعل المغرب الوجهة الرئيسية، خارج الاتحاد الأوروبي". الأغنام والماشية، وهو امر ستكون له الآثار الإيجابية على السوق المغربية، من خلال انخفاض أثمنة اللحوم من جهة، وتخفيف الضغط على المواشي المعروضة للذبح، والتي سيتم توفيرها لعيد الأضحى، وهو ما قد يساهم أيضا في توفير أعداد كافية من القطيع، وبالتالي انخفاض الأثمنة..

وأكدت مصادر مسؤولة من الطرفين، ان عملية الاستيراد ستخضع لجملة من الإجراءات والقرارات الصارمة، من بينها الوضع الحالي للأمراض الحيوانية من جهة، وكذلك، التأكد من أن عمليات الذبح تتم وفق الشريعة الإسلامية، إذ أكد مصدر مغربي أن اللحوم المستوردة كلها تخضع لهاته العملية، وهي لحوم حلال. هذا إضافة لظروف نقلها والجهات المخول لها استيرادها وتوزيعها.

يذكر أن ثمن الكيلوغرام من لحوم البقر والعجول بإسبانيا، يباع بنصف الثمن الذي يباع به في المغرب، إذ يتراوح بين 5 و 6 أورو على أقصى تقدير بالتقسيط، وحسب كل منطقة على حدة، مما سيجعله يباع بأثمنة منخفضة أكثر على مستوى الجملة، وكذلك مع وجود تسهيلات في الأمور الجمركية.

 


إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق