التنسيق النقابي للصحة يتشبث بمركزية الأجور ومناصب قارة

أحداث أنفو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

طالب التنسيق النقابي الوطني بقطاع الصحة بعقد اجتماع طارئ مع وزير الصحة والحماية الاجتماعية على أساس حضور ممثلين عن وزارة المالية والميزانية من أجل الاتفاق على صيغة جديدة تؤكد مضمون الاتفاق، بعد الكشف عن مقتضيات غير واضحة واردة في مشروع قانون المالية باعتبارها مخالفة لمضامين الاتفاق مع الحكومة والتي تتعلق بمركزية الأجور بمناصب مالية قارة مما يؤكد صفة الموظف العمومي.

الصيغة التي حملها مشروع قانون المالية لسنة 2025 فيما يتعلق بقطاع الصحة، أثارت تخوف وقلق كبير وغضب لدى الشغيلة الصحية. وهو ما دفع قام التنسيق النقابي مباشرة بعد التعديل الحكومي يوم الأربعاء 23 أكتوبر 2024 إلى مراسلة وزير الصحة والحماية الاجتماعية الجديد يوم الخميس 24 أكتوبر 2024، والمطالبة بالتدخل العاجل في نفس الاتجاه والعمل على تصحيح الوضع لنزع أي احتقان، وبعث الثقة لدى الشغيلة، وخلق الأجواء المناسبة للمضي قدما لإنجاح كل الأوراش الإصلاحية للقطاع وضمنها تثمين الموارد البشرية وطمأنتها على مستقبلها. ودعوة الوزير للسهر على تنفيذ كل نقط الاتفاق الموقع مع الحكومة بتوجيه من رئيس الحكومة واستكمال تنزيلها السليم في إطار الشراكة الدائمة لما فيه خير المواطنين والمنظومة والعاملين بها.

والتنسيق النقابي الوطني لقطاع الصحة أكد سعيه بكل الوسائل من أجل التنفيذ السليم لكل نقط الاتفاق الموقع مع الحكومة يوم 23 يوليوز 2024، وهو على كامل الاستعداد لاتخاذ كل القرارات الضرورية والخطوات النضالية اللازمة من أجل ذلك.


توج عداء المنتخب الوطني لألعاب القوى حمزة السهلي، اليوم الأحد، بلقب النسخة ال 15 من الماراطون الدولي للدار البيضاء، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وتوج السهلي بطلا للدورة بعد قطعه مسافة السباق (42 كلم) في زمن قدره 2 س و 9 د وثانية واحدة ، متبوعا بمواطنه عمر آيت شيتاشن الذي أنهى السباق في زمن قدره 2 س و 11 د و 50 ث ، فيما حل العداء الإريثيري أملوسوم نكوص في المركز الثالث بتوقيت قدره 2 س و12د و 34 ث.

ولدى الإناث، نجحت العداءة المغربية حسناء الزاهي في منافسة الكينيات، بعد أن حلت في المركز الثاني للسباق بتوقيت 2 س و 28 د، و57 ث، خلف الكينية جوان جيبكوسجي، التي قطعت السباق في زمن قدره 2 س و 27 د و 42 ث ، فيما حلت مواطنتها غلاديس كيبتو في المركز الثالث بتوقيت قدره 2 س و 29 د و41 ث.

وفي نصف الماراطون (21 كلم)، فاز العداء ياسين العلمي باللقب بعدما أنهى السباق في زمن قدره ساعة ودقيقة واحدة و 40 ثانية، متبوعا بحسام البوزيدي الذي حل ثانيا بزمن قدره ساعة ودقيقة واحدة و41 ثانية، فيما كان المركز الثالث من نصيب وليد ليدام الذي قطع السباق بزمن قدره ساعة ودقيقة و 43 ثانية.

ولدى الإناث، توجت الكينية فيت شيبكويش باللقب بعدما أنهت السباق في زمن قدره ساعة واحدة، و10دقائق، و25 ثانية، متفوقة بذلك على العدائتين المغربيتين فركوسي كوثر التي حلت في المركز الثاني بعدما أنهت السباق في ساعة و11دقيقة، و13ثانية، وزروال وفاء التي حلت في المركز الثالث بعد قطعها السباق في زمن قدره ساعة و 14دقيقة، و33 ثانية.

وبخصوص سباق 10 كلم (ذكور) ، فاز العداء المغربي زين الدين أوريا بالمركز الأول بعد قطعه مسافة السباق في زمن قدره 28 دقيقة و32 ثانية، متبوعا بمصطفى أوشطو (28 دقيقة و34 ثانية)، وأسامة الشراكي الذي حل ثالثا (28 دقيقة و35ثانية).ولدى الإناث، فازت العداءة المغربية رقية المقيم بالسباق بعد أن قطعت مسافته في زمن قدره 32 دقيقة و21 ثانية، متقدمة على عائشة الباع (33 دقيقة)، وكوثر هيريش (33 دقيقة و10ثواني).


إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق