أستاذة علم اجتماع: المشهد في ...

مصر تايمز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قالت الدكتورة ماريز يونس، أستاذة علم الاجتماع ورئيسة الشبكة الدولية لدراسة المجتمعات العربية، إنّ المشهد كارثي في لبنان بالنسبة للوضع الإنساني المتعلق بتدهور الأوضاع واستمرار العدوان الإسرائيلي على الأراضي اللبنانية، موضحا أنّ السكان يتعرضون لظاهرة النزوح المتنقل حسب الضربات الإسرائيلية التي تتكرر على مناطق آمنة.  

 

وأضافت «يونس»، خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أن هناك الكثير من المناطق الآمنة بلبنان وتتعرض فجأة إلى إخلاء سكانها بسبب التهديدات الإسرائيلية ومنها صيدا وبيروت العاصمة التي لم تكن في الحسبان أنها أماكن مستهدفة، لكن يتم إخلائها بصورة مفاجئة، مما يزيد عدد النزوح والمناطق الغير آمنة.

 

وتابعت: «المآوي التي يقصدها النازحون اليوم أصبحت فوق طاقة الاستيعاب، لأن قليلة نسبيا حسب تصنيف المناطق الآمنة والغير آمنة».

 معاناة النازحين 

وواصلت، أنّ معاناة النازحين تتفاقم والمساعدات شحيحة، وحتى الآن لم تصل المساعدات إلى سكان لبنان التي تم إقرارها في مؤتمر باريس والتي قُدرت بمليار دولار منها 800 مليون للمساعدات.

 

وفي وقت سابق؛ كشف إعلام إسرائيلي عن دوي صفارات الإنذار في يارؤون ونهاريا وبلدات بالجليل الأعلى والغربي للاشتباه بتسلل مسيرات من لبنان، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل.

لبنان

وفي سياق متصل، كشفت وسائل إعلام عبرية، في نبأ عاجل، منذ قليل، عن مقتل 22 جنديا وضابطا في جيش الاحتلال الإسرائيلي في معارك جنوب لبنان وغزة، خلال الأسبوع الأخير.


وأعلنت القناة 12 العبرية، اليوم الأحد، عن مقتل 22 جنديا وضابطا من جيش الاحتلال الإسرائيلي ،خلال معارك جرت في جنوب لبنان وقطاع غزة، خلال الأسبوع الماضي.

 

وأشار جيش الاحتلال الإسرائيلي، إلى إصابة 27 عسكريا خلال الساعات الـ24 الماضية، في مواجهات على الجبهة الشمالية.

 


أفادت صحيفة معاريف العبرية، اندلعت أعمال شغب بينما كان رئيس الوزراء الاسرائيلي  بنيامين نتنياهو يبدأ خطابه في حفل رسمي لإحياء ذكرى قتلى 7 أكتوبر على جبل هرتزل في القدس، حيث قال أحد الحاضرين من أهالي  القتلى الاسرائيليين "ببساطة عار على الدولة، اخجل من نفسك،  ليس لدينا حقوق في أي شيء، لقد قتل والدي ، و تم التخلي عني".

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق