تقارير: البنك المركزي الياباني لن ...

بانكير 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قال محللون إن البنك المركزي الياباني لن يتراجع عن رفع أسعار الفائدة على الرغم من الصدمة الانتخابية التي تعرض لها الحزب الليبرالي الديمقراطي.

وربما يكون الحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم في اليابان قد عانى من صدمة انتخابية، لكن المحللين قالوا إن من غير المرجح أن يثني ذلك بنك اليابان عن دورة رفع أسعار الفائدة.

وفي انتخابات أمس الأحد، خسر الحزب الليبرالي الديمقراطي أغلبيته في مجلس النواب الياباني لأول مرة منذ عام 2009 وإلى جانب شريكه الأصغر في الائتلاف حزب كوميتو، سيحتاج الحزب الليبرالي الديمقراطي إلى العمل مع أحزاب أخرى لتشكيل حكومة. وقد تكون حكومة أقلية مطروحة أيضًا.

وكانت النتيجة بمثابة ضربة للحزب الليبرالي الديمقراطي، كما قال ديفيد بولينج، مدير التجارة اليابانية والآسيوية في مجموعة أوراسيا، لبرنامج "سكواك بوكس آسيا" على قناة سي إن بي سي.

وقال اليوم الاثنين: "لقد أصيب الحزب الليبرالي الديمقراطي بكدمات. لقد أصيبوا بكدمة في العين. لقد أصيبوا بنزيف في الأنف، لكنهم ما زالوا صامدين، وكذلك إيشيبا، وما زالوا الحزب الأكبر في مجلس النواب".

وعلى هذا النحو، سيظل الحزب الليبرالي الديمقراطي في "مقعد القيادة" عندما يتعلق الأمر بتشكيل حكومة ائتلافية، وهو ما قال إنه خبر جيد.

تأتي الاضطرابات السياسية قبل اجتماع بنك اليابان هذا الأسبوع. ويتوقع حوالي 86% من خبراء الاقتصاد الذين استطلعت رويترز آراءهم أن يترك البنك المركزي أسعار الفائدة دون تغيير عندما يعلن قراره يوم الخميس.

وقالت إيزومي ديفاليير، كبيرة خبراء الاقتصاد الياباني في بنك أوف أميركا، إن احتمالات قيام بنك اليابان برفع أسعار الفائدة هذا الأسبوع "ربما تكون قريبة من الصفر".

وعندما سُئِلت عما إذا كانت نتيجة الانتخابات قد تعرقل دورة رفع أسعار الفائدة في بنك اليابان، أوضحت ديفاليير أنه في حين أن عدم اليقين السياسي وعدم الاستقرار قد يؤخران رفع أسعار الفائدة، أضافت أن بنك اليابان لا يمكنه تجاهل الضعف المستمر في الين.

وأضافت: "لا أعتقد أن هذا يعني بالضرورة أن بنك اليابان سوف يظل متوقفا في المستقبل المنظور. "من الواضح أنه يتعين عليك مراقبة تطورات السوق، ولكننا قد نستمر في السير على الطريق الصحيح لرفع أسعار الفائدة في يناير أو حتى ديسمبر، اعتمادًا على اتجاه الين".

كما أعرب كاتسوهيكو أيبا، الخبير الاقتصادي الياباني في سيتي جروب، عن مشاعر مماثلة، حيث كتب في مذكرة أن "البعض يعتقد أن عدم استقرار الحكومة من شأنه أن يجعل رفع أسعار الفائدة أمرًا صعبًا بالنسبة لبنك اليابان، ولكن هذا ليس واضحًا بأي حال من الأحوال".

ويضيف "ما زلنا نرى احتمالًا ضئيلًا لتحويل بنك اليابان عن دورة رفع أسعار الفائدة من قبل الحكومة حتى بعد انتخابات مجلس النواب. ومع ذلك، نرى خطرًا إذا تنحى رئيس الوزراء إيشيبا وأصبحت ساناي تاكايتشي زعيمة الحزب الليبرالي الديمقراطي الجديدة".

وخسرت تاكايتشي مؤخرًا انتخابات الحزب الليبرالي الديمقراطي أمام رئيس الوزراء الحالي شيجيرو إيشيبا وشغلت سابقًا منصب وزيرة مسؤولة عن الأمن الاقتصادي. وهي تؤيد التيسير النقدي وقيل إنها حذرت بنك اليابان في سبتمبر من رفع أسعار الفائدة.

وقال جيسبر كول، المدير الخبير في شركة مونيكس جروب للخدمات المالية ومقرها طوكيو، لشبكة سي إن بي سي إن بنك اليابان سوف يكون أكثر استقلالية بعد الانتخابات وسيواصل هدفه المتمثل في تطبيع سياسته النقدية.

وقال: "نعم، سوف يوجه الساسة اليائسون دعوات أكثر جرأة للتحرك من جانب بنك اليابان، ولكن على عكس إيشيبا، فإن محافظ بنك اليابان أويدا يعرف ما يفعله ويحظى بدعم كامل من الشعب".

التداعيات السوقية

واليوم الاثنين، ارتفع مؤشر نيكاي 225 القياسي بنحو 1.73%، مما قاد المكاسب في الأسواق الآسيوية، في حين ضعف الين إلى أدنى مستوى له في ثلاثة أشهر، ليتداول عند 153.49. وعادة ما يعزز ضعف الين الأسهم اليابانية، والتي تميل بشكل كبير نحو المصدرين.

وقال ديفاليير من بنك أوف أميركا إن تحركات السوق قد تكون رد فعل "مفاجئ" وأن المستثمرين سوف يضطرون إلى النظر إلى الأسبوع المقبل لمعرفة كيف ستسير الأسواق.

وعلى المدى الأبعد، لا يزال كول من مجموعة مونيكس متفائلاً بشأن اليابان، قائلاً: "على عكس قادة الحزب الليبرالي الديمقراطي، فإن الرؤساء التنفيذيين في اليابان ينجزون الأمور، ويركزون على خلق قيمة للمساهمين والاستثمارات المربحة".

ويتوقع أن تفاجئ أرباح الشركات وأرباحها الصعود على مدى الأشهر الـ 12 إلى 15 المقبلة، حيث تنمو بنسبة 18% إلى 20% وترفع مؤشر نيكاي.

في يوليو، أكد كول توقعاته بأن يصل مؤشر نيكاي إلى 55000 نقطة بحلول نهاية عام 2025، مدفوعًا بتحسن أرباح الشركات.

وبالمثل، قال كبير استراتيجيي النقد الأجنبي في SMBC هيروفومي سوزوكي إن تشكيل حكومة ائتلافية من المتوقع أن يعزز أسعار الأسهم بينما يضعف الين، كما رأينا في تداولات يوم الاثنين.

لكنه أضاف أن المزيد من انخفاض قيمة الين قد يكون حافزًا لرفع أسعار الفائدة، مشيرًا إلى أن SMBC تراقب سعر الصرف.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق