قطر تشارك بمشروع طاقة شمسية في العراق ضمن صفقة 27 مليار دولار

الطاقة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تشارك قطر للطاقة في مشروع طاقة شمسية ضخم في العراق، تعتزم شركة توتال إنرجي تنفيذه ضمن إطار صفقة الـ27 مليار دولار التي تتضمن مشروعات نفط وغاز وطاقة في محافظة البصرة.

ووقّعت قطر للطاقة، وفق بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة، اتفاقية مع توتال إنرجي للشراكة في مشروع الطاقة الشمسية التابع لمشروع نمو الغاز المتكامل في العراق.

بموجب الاتفاقية -التي تخضع لموافقة الجهات المعنية- ستستحوذ قطر للطاقة على حصة 50% من المشروع، في حين ستحتفظ شركة توتال إنرجي بالنسبة المتبقية.

وسيشتمل المشروع الإستراتيجي، الذي سيكون أحد أكبر المشروعات في العالم، على مليونَي لوحة شمسية ثنائية الوجه وعالية الكفاءة تكون مثبّتة على أجهزة تعقُّب أحادية المحور.

الطاقة الشمسية قي العراق

سيوفر المشروع المشترك بين توتال إنرجي وقطر للطاقة في العراق، عند اكتماله، ما يصل إلى 1.25 غيغاواط (في الذروة) من الكهرباء المولدة من الطاقة الشمسية لشبكة الكهرباء في البصرة.

ومن المقرر تطوير المشروع على مراحل بين عامَي 2025 و2027، إذ سيكون بإمكانه تزويد الكهرباء لنحو 350 ألف منزل في منطقة البصرة.

مشروع طاقة شمسية في العراق

في 10 يوليو/تموز 2023، وقّع العراق اتفاقًا مع توتال إنرجي بقيمة 27 مليار دولار، وهي الصفقة التي تأجلت لمدة طويلة، بسبب الخلافات السياسية التي شهدتها البلاد.

وتستهدف الاتفاقية زيادة حجم إنتاج النفط في العراق، وتعزيز قدرة الدولة على إنتاج الكهرباء، من خلال 4 مشروعات للنفط والغاز والطاقة المتجددة، بحسب ما متابعة منصة الطاقة المتخصصة.

مشروعات توتال في العراق

قال وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لقطر للطاقة، المهندس سعد بن شريدة الكعبي: "يسعدنا أن نُبرم هذه الاتفاقية للشراكة في مشروع مهم للغاية بالنسبة لقطاع الطاقة العراقي، ونتطلع إلى العمل مع شريكتنا الإستراتيجية توتال إنرجي لإنجاحه".

وأضاف: "نشكر الحكومة العراقية على ثقتها، ونشكر شريكتنا توتال إنرجي على هذه الفرصة لدعم تطوير الطاقة الشمسية في العراق".

وكانت قطر للطاقة قد أعلنت في يونيو/حزيران 2023 انضمامها إلى تحالف سينفّذ مشروع نمو الغاز المتكامل في العراق بتملُّكها حصة تبلغ 25%، إلى جانب شركة توتال إنرجي 45% وشركة نفط البصرة 30%.

ويتضمن مشروع نمو الغاز المتكامل مشروعًا إستراتيجيًا لتصميم وإنشاء مرافق لتطوير موارد العراق الطبيعية، بالإضافة إلى استعادة كميات كبيرة من الغاز في منطقة البصرة، وتزويد محطات توليد الطاقة به، بدلًا من حرقه.

وتتضمن صفقة توتال في العراق استثمارًا للغاز بقدرة 600 مليون قدم مكعبة من خلال مرحلتين، ستُنفَّذ المرحلة الأولى خلال 3 سنوات بقدرة 300 مليون قدم مكعبة، وتُنفَّذ المرحلة الثانية بعدها بسنتين، بطاقة 300 مليون قدم مكعبة أخرى.

ويهدف مشروع نمو الغاز المتكامل إلى تحسين إمدادات الكهرباء في البلاد، من خلال استعادة كميات من الغاز الذي كان يُحرق سابقًا في 3 حقول نفطية لتزويد محطات الكهرباء، ويضم الاتفاق 4 مشروعات ضخمة لتعزيز إنتاج النفط والغاز واستعمال ماء البحر لأغراض الحقن في المكامن النفطية، إلى جانب تطوير مشروعات الطاقة المتجددة لتأمين احتياجات البلاد من الكهرباء.

ويهدف المشروع إلى توقُّف حرق الغاز في 5 حقول نفطية رئيسة، وهي حقل اللحيس ومجنون وغرب القرنة 2 وأرطاوي وحقل الطوبا، وتحقيق زيادة في إنتاج النفط بنحو 210 آلاف برميل يوميًا في حقل أرطاوي، بالإضافة إلى تطوير محطة لتصفية مياه البحر لأغراض الحقن، بقدرة تصل إلى 5 ملايين برميل يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق