انتقادات لشركة هيونداي بسبب طراز "نيكسو" الهيدروجيني.. تسرب يشعل الحرائق

الطاقة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تسبّب طراز نيكسو الهيدروجيني في تصاعد انتقادات حادّة ضد شركة هيونداي في كوريا الجنوبية، عقب أيام قليلة من إجراء نصحت به الشركة مالكي الطراز في أميركا وكندا.

ويبدو أن الشركة تتعرض لضغوط واسعة النطاق لاستدعاء وحدات الطراز من كل المستهلكين، لإصلاح عيب قد يؤدي إهماله إلى وقوع انفجار.

وحسب معلومات تداولتها صحف محلية وتابعتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، رُصد تسرب لوقود الهيدروجين من خزانات بعض سيارات طراز نيكسو، دون إجراء رسمي موحد من قِبل الشركة الكورية.

ويوصي مراقبون بضرورة خضوع طراز "نيكسو"، والسيارات في كوريا الجنوبية بصورة عامة، إلى الفحص الدوري بمعدل كل عامين، للوحدات التي يزيد عمرها التشغيلي على 4 سنوات.

وتهدف هذه الخطوة إلى التيقن من قدرة السيارات على خوض رحلات على الطرق، وسلامتها من العيوب التي تعرّض حياة المستهلكين للخطر.

تسرب قاتل

التحقت حوادث التسرب من طراز نيكسو الهيدروجيني في كوريا الجنوبية، بما أبلغ عنه مستهلكون في أميركا وكندا قبل أيام.

ويجري ذلك عبر تدفق وقود الهيدروجين خارج خزانات السيارات العاملة بخلايا الوقود، وقد يعرض قائدي السيارات والمارة على الطرق إلى مخاطر التعرض لانفجارات إثر التسرب، بحسب ما نقله موقع هيدروجين إنسايتس (Hydrogen Insights) عن صحف كورية.

تزويد سيارة بالوقود
تزويد سيارة بالوقود - الصورة من هيدروجين إنسايتس

واتخذت هذه المخاوف والشهادات طابعًا أكثر رسمية بعد تلقي عضو بالجمعية الوطنية (الهيئة التشريعية في البلاد)، جونغ جون هو، بيانات من وكالة السلامة المحلية أثارت الانتقادات.

واتهم "جون هو" شركة هيونداي بالفشل في استدعاء سيارات طراز نيكسو كافة، مشيرًا إلى أن بيانات وكالة السلامة برهنت على أن غالبية وحدات طراز نيكسو الهيدروجيني معيبة بتسرب الوقود بعد خضوعها للفحص الدوري كل عامين.

وأشار إلى أن عدم استدعاء الشركة للطرازات، وإجراء فحوصات سلامتها، قد يفاقم مخاطر السيارات إلى حد التعرض للانفجارات في كوريا الجنوبية.

أرقام مفزعة

خضع عدد من سيارات طراز نيكسو الهيدروجيني إلى الفحص من قِبل هيئة سلامة النقل في كوريا الجنوبية "كوتاس".

وتبيّن أنه -خلال المدة من عام 2020 حتى شهر سبتمبر/أيلول العام الجاري (2024)- سجّلت 2.277 سيارة تسرب وقود الهيدروجين من خزاناتها.

ووفق هذا الفحص، أعيد فحص عدد من الوحدات وتأكد عيب التسرب في 97% منها.

ومقابل ذلك، بلغ عدد الوحدات المعيبة لطراز نيكسو الهيدروجيني في كوريا الجنوبية 1.545 و23 سيارة، في أميركا وكندا على الترتيب.

وكانت الشركة قد أقرّت -قبل أيام- باستدعاء سياراتها العاملة بخلايا الوقود في دول أميركا الشمالية، في ظل مخاطر تعرض السيارات لحرائق خلال عملية التوقف، دون اتخاذ خطوة استدعاء مماثلة في كوريا الجنوبية.

ولم يقتصر الأمر على ذلك؛ إذ تتكلف عملية فحص الطراز الهيدروجيني لشركة هيونداي 274 ألف وون كوري جنوبي (ما يعادل 197 دولارًا أميركيًا).

* (الوون الكوري جنوبي = 0.00072 دولارًا أميركيًا).

وتصل هذه التكلفة إلى 5 أضعاف تكلفة فحص السيارة العادية غير الهيدروجينية، التي يتكلف فحصها 56 ألف وون.

سيارة نيكسو على الطريق
سيارة نيكسو على الطريق - الصورة من new mobility. news

ماذا بعد الفحص؟

تتضمّن إجراءات حماية مستهلكي الطراز الهيدروجيني لشركة هيونداي خطوات متلاحقة؛ إذ يتعين إرسال السيارات المعيبة بتسرب الوقود من الخزان إلى مراكز معنية بإصلاح هذا العيب، حال برهن فحص السلامة على ضرورة ذلك.

وحذّر "جونغ جون هو" من ظهور عيوب سيارات الطاقة النظيفة بكثافة في الآونة الأخيرة، مشيرًا إلى أنه ينبغي دفع المستهلك إلى اختيار السيارات صديقة البيئة عبر ترسيخ الثقة بسلامة السيارات الهيدروجينية وتسهيل عملية فحصها دوريًا.

وطالب "هو" شركة هيونداي باتخاذ التدابير اللازمة لذلك، جنبًا إلى جنب مع دعم الحكومة لسياسات التوسع في السيارات النظيفة.

من جانب آخر، وبعد ظهور نتائج الفحص في أميركا وكندا، دعت هيونداي مالكي الطراز الهيدروجيني إلى تجنّب توقيف سياراتهم بجوار المنازل أو التجمعات السكنية والبشرية، ونصحت بإيقافها في مواقع بعيدة.

وأرجعت ذلك إلى احتمال نشوب حرائق بعد تسرب غاز الهيدروجين من خزانات سيارات طراز "نيكسو"، إذ تعمل السيارات الهيدروجينية بخلايا وقود بدلًا من بطاريات الليثيوم أيون في السيارات الكهربائية، وفق موسوعة مفاهيم منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

ورغم عدم رصد أعطال تعرض لها طراز "نيكسو" أو حتى إصابات حتى الآن؛ فإن الشركة تمسكت بضرورة إيقافها في مواقع بعيدة عن التجمعات البشرية حتى التوصُّل إلى حل لهذا العيب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق