توقعات الهبوط السلس تنعش مؤشرات الأسهم الأمريكية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام
2

أدى رهان المتداولين في وول ستريت على أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيتمكن من إدارة تحقيق الهبوط السلس إلى تحفيز صعود القطاعات الأكثر خطورة في السوق، لتسجل مؤشرات الأسهم الأمريكية أعلى مستوياتها على الإطلاق، وفق وكالة بلومبرج، اليوم الجمعة 20 سبتمبر 2024.

صعد مؤشر “إس آند بي 500” (S&P 500)، أمس الخميس، بسنبة 1.7% مسجلًا رقمه القياسي التاسع والثلاثين في 2024، ليرفع مكاسبه خلال العام الحالي إلى 20%.

مؤشرات الأسهم الأمريكية

قادت أسهم التكنولوجيا الصعود، بينما كان أداء القطاعات الدفاعية ضعيفًا، وارتفع مؤشر “ناسداك 100” بنسبة 2.6%، وصعد مؤشر “راسل 2000” للأسهم الصغيرة للجلسة السابعة على التوالي.

وقفز سعر “بتكوين” 5%. تباين أداء سندات الخزانة، وتفوقت آجال الاستحقاق الأقصر أجلاً على نظيراتها طويلة الأجل. انخفضت قيمة الدولار.

البداية الجريئة لبنك الاحتياطي الفيدرالي لخفض أسعار الفائدة وتصميمه على عدم التخلف عن السوق، أعادت الآمال في أن البنك المركزي سيكون قادراً على تجنب الركود، وأظهرت بيانات يوم الخميس انخفاضًا في طلبات إعانة البطالة إلى أدنى مستوى منذ مايو، مما يشير إلى أن سوق العمل لا تزال قوية رغم تباطؤ التوظيف.

آجال عقود المشتقات المرتبطة بالأسهم

تخطى مؤشر “إس آند بي 500” مستوى 5700 نقطة. انخفض مؤشر التقلب المفضل في وول ستريت -“VIX”- إلى حوالي 17 نقطة. يأتي ذلك قبل الحدث ربع السنوي المعروف باسم “الساحرة الثلاثية” حيث تحين آجال عقود المشتقات المرتبطة بالأسهم وخيارات المؤشرات والعقود الآجلة، مما قد يؤدي إلى تضخيم تحركات السوق. ومن المقرر أن تنتهي صلاحية حوالي 5.1 تريليون دولار يوم الجمعة، وفقًا لتقدير من “Asym 500”.

ارتفع العائد على سندات الخزانة لأجل 10 سنوات نقطتين أساس إلى 3.72%. وصعدت قيمة الجنيه الإسترليني بعد أن أبقى بنك إنجلترا أسعار الفائدة دون تغيير، وقال إنه لن يتسرع في تيسير السياسة النقدية، وانخفضت قيمة الين قبيل قرار السياسة النقدية لبنك اليابان.

تأثير الفائدة

تميل الأسهم إلى الاستجابة بشكل إيجابي لخفض أسعار الفائدة خلال العام المقبل إذا تم تجنب الركود، وفق كيث ليرنر من “ترويست أدفايزوري سرفيسر” (Truist Advisory Services).

وألمح إلى أن السوق مرت بـ6 دورات لخفض أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي منذ عام 1989، وارتفعت مؤشرات الأسهم بعد عام، في 4 من 6 حالات.

اقرأ أيضًا

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق